اعلان

في حواره مع مجلة التايم.. بن سلمان: لا أحد يملك دليل على فسادي.. السعودية من أفضل 20 دولة اقتصادية في العالم.. وإيران أضعف من أن تواجهنا

محمد بن سلمان
كتب : سها صلاح

كتب "كارل فيك" في مجلة التايم الأمريكية ، فإن امريكا لم تشهد زيارة من زعيم أجنبي مثل رحلة ولي العهد السعودية المستمرة منذ ثلاثة أسابيع منذ وصل رئيس الوزراء السوفيتي نيكيتا خروتشوف إلى أمريكا قبل 60 عامًا تقريبًا.

وعلى مدار ثلاث سنوات منذ أن أصبح والده ملكاً ،عمد "محمد بن سلمان"، إلى تعزيز السيطرة على جميع مراكز القوى الاقتصادية والأمنية في المملكة، لقد استخدم هيمنته لإدخال التحرر وتصعيد حاد لحرب بالوكالة واسعة النطاق مع إيران،وهو يقترح فصل المملكة عن صادرات النفط وتنويع اقتصادها لمستقبل ما بعد النفط.

دافع ولي العهد عن تعامله مع الشؤون الخارجية ، وحث الرئيس ترامب على إبقاء القوات في سوريا ودعم "حق إسرائيل في العيش والتعايش" مع دولة فلسطينية، لقد وضع طموحاته للاقتصاد السعودي طوال الوقت يصور نفسه على أنه رجل في عجلة من أمره، حيث قال "لا أريد أن أضيع وقتي" ، كما يقول.. "انا شاب."

**منذ متى وأنت تفكر في القيام بهذه الجولة الأمريكية ، وما هو سبب ذلك؟

*عندما بدأت التفكير في القيام بجولة ، كان لدينا خطة للمملكة السعودية، ونحن نفعل ما يجب علينا القيام به لتقديم وتنفيذ هذه الخطط.

ولتنفيذ ما نقوم به ، يجب أن يكون لدينا الكثير من الشركاء حول العالم، الولايات المتحدة الأمريكية هي واحدة من أقدم حلفائنا في العالم كله ، ونحن أقدم حليف للولايات المتحدة الأمريكية في الشرق الأوسط، والعلاقة الاقتصادية بين البلدين عميقة للغاية.

**لقد أمضيت بعض الوقت في واشنطن، كيف كان ذلك؟ يبدو أن لديك علاقة شخصية جيدة مع الرئيس وعائلته؟

*بالطبع لدينا علاقة جيدة مع الرئيس ترامب ، مع فريقه ، مع عائلته ، مع جميع الأشخاص الرئيسيين في إدارته ، وأيضا لدينا علاقة جيدة جدا مع العديد من أعضاء الكونجرس من كلا الحزبين والكثير من الناس في الولايات المتحدة الأمريكية، والجميع يؤمنون بأهمية كلا البلدين لمواجهة الأخطار التي تواجهنا وكذلك لمواصلة النمو والحصول على مستقبل أفضل لكلا البلدين.

**بعد الخروج من الإدارة السابقة ، أصبحت الأمور شائكة في النهاية ، وتحديدًا عن الصراع في اليمن؟

بلى، قد نختلف على بعض آراء الرئيس أوباما ، ولكننا نتفق أيضًا على الكثير من الأمور، لذا عملنا معاً لمحاربة الإرهاب مع الرئيس أوباما في بداية عام 2016 كان لدينا نفس وجهات نظر النظام الإيراني وخطر النظام الإيراني.

** ماكان رد فعلك بعد تعيين الرئيس الأمريكي "جون بولتون" مستشاراً للأمن القومي؟

نحن نتعامل مع الولايات المتحدة الأمريكية ، أيا كان ممثل أمريكا ، فسنعمل معه،ونعتقد أن مصلحتنا تتماشى مع تلك المصالح الأمريكية، وأعتقد أننا نستطيع ، ونحن نعمل معه بالطبع.

نحن لا ندخل كثيراً في رأيه لأنه وجهة نظره الشخصية، أنا متأكد من أنه سيمثل وجهات نظر الولايات المتحدة الأمريكية ، وسوف نتعامل معه وسنرى ما سيحدث، لكن بالطبع سندعمه.

**أشعر بالفضول حيال الطريقة التي جئت بها بخطتك للسعودية؟

نحن الآن في المملكة العربية السعودية الثالثة التي أنشأها الملك عبد العزيز ، المعروف أيضا باسم ابن سعود، وأول المملكة العربية السعودية تأسست قبل 300 سنة ، لذلك بعد فترة الملك عبد العزيز والملك سعود إنشاء الثالثة للمملكة العربية السعودية ، جاء الملك فيصل بفريق شاب رائع ، ومن بين فريقه الملك خالد ، الملك فهد ، الملك عبد الله ، الملك سلمان ، الأمير سلطان ، الأمير نايف ، والعديد من الناس الآخرين.

وقد حولوا البلاد من البيوت الطينية إلى المدن الحديثة المعاصرة العالمية ، والبنية التحتية الحديثة ، وبلد بين مجموعة العشرين ، بين أكبر 20 اقتصادا في جميع أنحاء العالم ، الكثير من الأشياء.

ومن الصعوبة بمكان إقناعهم أن هناك شيئًا أكثر مما ينبغي فعله ، لأن ما حدث في وقتهم ، في تلك الـ 50 و 60 عامًا ، مثل ما حدث في 300 عام ، 400 سنة من تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، وقد رأوا الحركة بأكملها في حياتهم.

لكن بالنسبة لنا كجيل شاب ، لم نر هذا ، لأننا ولدنا في تلك المدينة الحديثة العظيمة، لقد عشنا في اقتصاد أصبح بالفعل بين أفضل 20 اقتصادا في العالم ، وأعيننا تركز على ما نفتقده ، وما لا يمكننا القيام به، ونعتقد أن المملكة العربية السعودية حتى اليوم تستخدم فقط 10 % من طاقتها ، ولدينا 90% للذهاب.

هناك بعض المنابر الإعلامية تتحدث عن بناء السعودية لوادي السليكون هذا ليس صحيحا، نحن نعمل على تشكيل اقتصادنا على أساس نقاط القوة لدينا: النفط البتروكيماويات والمواد ، والتنقل ، والنقل ، والمعادن ، والغاز.

لدينا الكثير من استكشافات الغاز في البحر الأحمر ، لدينا محتوى محلي ، ميزان المدفوعات. إننا ننفق 230 مليار دولار أمريكي سنوياً خارج المملكة العربية السعودية. إذا لم نفعل شيئًا ، فسترتفع في عام 2030 إلى ما بين 300-400 مليار دولار أمريكي تنفق خارج المملكة العربية السعودية.

الخطة هي أن تنفق نصفها في السعودية، لدينا العديد من البرامج للقيام بذلك، لدينا الخصخصة.،على قمة الهرم لدينا الطرح الأولي لأرامكو ، ودفع هذا المال ، ودفع الأصول الحكومية الأخرى ، ودفع الأصول الأخرى ، وغيرها من الاحتياطيات النقدية في صندوق الاستثمار العام ، ودفعها لتكون أكبر صندوق في العالم كله ، فوق 2 تريليون دولار.

قبل عامين ، كان حجم صندوق الاستثمار العام 150 مليار دولار أمريكي، اليوم هو 300 مليار دولار أمريكي، في نهاية عام 2018 سيكون حوالي 400 مليار دولار أمريكي، في عام 2020 ، سيكون هناك ما بين 600-700 مليار دولار أمريكي ، وفي عام 2030 سيكون أكثر من 2 تريليون دولار.

**ما مدى التحدي الذي تواجهه في وضع الاستثمار في الأماكن الصحيحة ، وكم من تغيير طبيعة التعليم في السعودية والتوقعات الثقافية حول من يقوم بهذا العمل؟

*أولاً وقبل كل شيء ، تعليمنا ، ليس سيئًا، إنه جيد، نحن في المرتبة 41 بين أنظمة التعليم في جميع أنحاء العالم. تحتل فرنسا المرتبة 40 ، لذا فنحن تقريبا مثل فرنسا ، فيما يتعلق بجودة نظام التعليم. ولا يمكن لأي بلد كبير أو اقتصاد كبير أن يكون من بين أعلى 10 دول.

إنه أمر صعب للغاية، لأنك إذا رأيت أفضل 10 أنظمة تعليمية ، فسوف ترى سنغافورة وسوف ترى الدول الصغيرة التي يمكنها التركيز بسهولة على نظامها التعليمي، لكن طموحنا هو عدم الاستمرار في أن نكون بجانب فرنسا، طموحنا هو أن نكون ضمن أفضل 30 إلى 20 في السنوات القادمة، خاصة طريقة التعليم تتغير في العالم.

لذلك إذا كنا لا نزال نرغب في الاحتفاظ بالمرتبة 41 وعدم القيام بأي شيء ، مع التغيير الجديد في أسلوب التعليم وفهم التعليم ، فإن السنوات العشر القادمة لن نكون من بين أفضل 100 شركة، نحن نراقب ذلك بعناية ولا نريد الحفاظ على موقفنا،نريد أن نكون في وضع أفضل في السنوات الـ 12 المقبلة، هذا يتحدث عن التعليم.

فيما يتعلق بالثقافة والجوانب الاجتماعية: نحن نريد قيادة أفضل المواهب ، للحصول على أفضل المواهب للعيش والعيش في الخارج للعمل في السعودية ، يجب أن يكون لديك معايير اجتماعية وثقافية جيدة.

لا يمكن أن يكون لديك معايير معيشة سيئة ومعايير ثقافية إذا كنت تريد أن تنمو وأن تكون أكبر من الناحية الاقتصادية، إذن هذا أمر مهم للغاية نحاول تحسينه، وأعتقد أنه في السنوات الثلاث الأخيرة ، فعلت المملكة العربية السعودية أكثر من السنوات الثلاثين الماضية، وذلك لأن ذلك يتماشى مع اهتماماتنا كسعوديين لكي نكون قادرين على المنافسة في الحياة الثقافية والاجتماعية، والاسلام مفتوح، ليس مثل ما يحاول المتطرفون تمثيل الإسلام بعد عام 79.

**هل تعتقد أنه يمكنك الحصول على ثقافة العمل؟

*بالتأكيد،علينا فعل ذالك، علينا أن نكون منافسين.

**هل تستطيع أن ترى البلاد تتقدم إلى أقل من الملكية المطلقة في المستقبل؟ قال الملك عبدالله الثاني في الأردن إنه يود أن يكون ملكًا دستوريًا يومًا ما؟

*ما يجب أن نركز عليه هو النهاية ، وليس الوسيلة ، وهذه الغايات هي سيادة القانون وحرية التعبير وحرية العمل والأمن، هذه هي الغايات التي يتفق عليها الجميع ، والتي نتفق عليها في المملكة العربية السعودية بطريقتنا الخاصة، يجب أن نتخذ الوسائل التي تساعدنا على تحقيق هذا الهدف.

وفقط لتذكير الأمريكيين ، إذا لم يكن الأمر يتعلق بالملكية المطلقة ، فلن يكون لديك الولايات المتحدة الأمريكية اليوم، ثلاثمائة سنة من الذين ساعدوا في استقلال أمريكا؟ كانت الملكية المطلقة لفرنسا، بدون مساعدتهم ، سيكون هذا بلد مختلف ، منطقة مختلفة ، تاريخ مختلف.

إذن ما يجب أن نركز عليه في أي نوع من النظام يمكن أن يشكل خطرًا على الولايات المتحدة الأمريكية ، مثل الاتحاد السوفييتي ، إذن عليك أن تتعامل معه، ولكن إذا كان هناك أي نوع من النظام الذي يمكن أن يخلق الفرص والتقدم مع الولايات المتحدة الأمريكية أو دول أخرى ، فإن هذا يعني أنه نظام يمثل ما يعتقد شعبه أنه يعمل.

**أنت لا تمثل فقط ممثل جيل ، ولكن أيضا عائلة واحدة فقط، لذا يبدو أن الناس مثلك قد يكونون أكثر خطورة ، وربما أقل استقرارًا، ومع ذلك قمت بتحركات قوية جدا؟

*لا ، في الواقع ، أولاً ، يحق للملك اختيار ولي العهد ونائب ولي العهد ، ولا يمكنه أن يصبح ولي العهد ونائب ولي العهد دون تصويت بين 34 ناخباً يمثلون أبناء الملك عبد العزيز.

لذا حصلت على أعلى الأصوات في تاريخ السعودية ، أكثر من أي شخص آخر قبلي، حصلت على 31 من 34 صوتًا من مجلس البيعة.

هذا هو الأعلى. وثاني أعلى 22 في المملكة العربية السعودية، ﻟذا ، ﻟﻘد ﻗﻣﻧﺎ ﺗﺎرﯾﺧﯾﺎً ﺑﺗﺳﺟﯾل ﻓﻲ اﻋﺗﻣﺎد اﻷﺻوات ﻓﻲ اﻟﻌﺎﺋﻟﺔ اﻟﻣﺎﻟﮐﺔ، وينتهي دورهم عندما يصوتون، أصبح رسميا ولي ولي العهد أو نائب ولي العهد.

ثانياً ، أنا لا أعمل وحدي، أعمل مع كل جيلي من الأشخاص الأذكياء حقًا من العائلة المالكة، لدينا على سبيل المثال أكثر من 13 أمراء يعملون في 13 منطقة في عمري ، في جيلي ، وأيضا في مجلس الوزراء لدينا عدد قليل منهم يعملون بجد ، وأيضا في مواقف مختلفة في مختلف الدوائر الحكومية لدينا الكثير، لذا أعمل مع أكثر من 40 شخص من العائلة المالكة من خطوط مختلفة لجعل الأمور تحدث في المملكة العربية السعودية.

**أريد العودة إلى الصفقة الإيرانية، هل تحدثت إلى البيت الأبيض حول ذلك وإمكانية إلغاء الاعتماد؟ كما ذكرت من قبل أنه إذا كانت إيران تتجه نحو السلاح الذي ستقوم به السعودية كذلك، هل قمت بتوجيه حكومتك للقيام ببعض الأبحاث حول ما يمكن أن يستغرقه ومدى سرعة حصولك عليه؟

*حسناً ، لا أستطيع أن أتحدث عن ذلك ، لكن يمكنني أن أقول لكم إن الإيرانيين ، هم سبب المشاكل في الشرق الأوسط ، لكنهم ليسوا تهديدًا كبيرًا للسعودية، ولكن إذا لم تشاهده ، فقد يتحول إلى تهديد، هم السبب الرئيسي للمشاكل ، لكنها ليست تهديدًا للسعودية.

**لماذا ؟

إيران ليست من بين أكبر خمس اقتصادات في العالم الإسلامي، اقتصاد السعودية ضعف حجم الاقتصاد الإيراني، إنها تنمو على الأقل مرتين أو ثلاث مرات أسرع من الاقتصاد الإيراني.

اقتصاد الإمارات أكبر من الاقتصاد الإيراني، الاقتصاد المصري أكبر من الاقتصاد الإيراني، هناك الكثير من الاقتصادات في العالم الإسلامي أكبر من الاقتصاد الإيراني.

الشيء نفسه ينطبق على الجيش، هم ليسوا من بين الجيوش الخمسة الأوائل في الشرق الأوسط.

لذلك هم بعيدون، لكن مشكلة النظام هي أنهم يختطفون البلاد، إنهم يستخدمون أصول البلد من أجل مذهبهم الأيديولوجي، وقد رأوا ذلك كل يوم من 79 إلى اليوم ، أنهم ينشرون أيديولوجيتهم.

حتى في الولايات المتحدة الأمريكية، وعندما يفعلون ذلك ، سيظهر الإمام المخفي من مخبأه ليحكم العالم كله: الولايات المتحدة الأمريكية ، اليابان ، العالم كله، وهم يؤمنون بهذا وهم يقولون هذا بصوت عال وواضح، وإذا لم يقولوا ذلك، يمكن للزعيم الأعلى أن يثبت لي خطأ بعد هذه المقابلة ليقول أنني لا أؤمن بما أقوله.

إنهم يفعلون ذلك من عام 1979 ، وإذا رأيت أي مشكلة في الشرق الأوسط ، فستجد إيران، العراق؟ ايران هناك، اليمن؟ ايران هناك، سوريا؟ ايران هناك، لبنان؟ ايران هناك، أين البلد المستقر؟ مصر؟ ايران ليست هناك، السودان؟ ايران ليست هناك الأردن؟ الكويت؟ ايران ليست هناك البحرين؟ ايران ليست هناك، لذا فإن كل الدول المستقرة مستقرة لأن إيران لم تنخرط فيها.

وهي ليست بين إيران والمملكة العربية السعودية، إنها بين إيران والمملكة العربية السعودية والإمارات ومصر والكويت والبحرين واليمن، والكثير من البلدان حول العالم. إذن ما نريد التأكد منه هو أنه مهما أرادوا فعله ، فإنهم يفعلون ذلك داخل حدودهم، لقد طردناهم من أفريقيا بكثافة، أكثر من 95 %،الشيء نفسه ينطبق على آسيا، نفس الشيء ينطبق على اليمن، ويمكننا أن نرى في العراق 000. 70 عراقي يرفعون العلم السعودي والعراقي في المباراة بين الفريقين الوطنيين: المنتخب العراقي والسعودية.

**فهل بدأت تبحث في الحصول على سلاح؟

*تقصد النووية؟.

**نعم فعلا؟!

*فيما يتعلق بالأسلحة النووية ، لم نبدأ في فعل أي شيء ، ولن نبدأ في فعل أي شيء حتى نرى إيران تعلن أنها تمتلك سلاحًا نوويًا، لذلك لن يحدث هذا حتى يحدث ذلك.

وبالطبع نحن نعد جيشنا،لدينا جيش قوي جدا وجيش مجهز تجهيزا جيدا ، وأفضل نوعية وخلط بين نوعية وحجم الجيوش في الشرق الأوسط، قد تجد جيوشًا أكبر في المنطقة ولكن معداتها منخفضة جدًا في الجودة، ستجد جيشًا واحدًا فقط لديه تكنولوجيا أفضل منا ، لكننا أكبر حجماً بكثير ، خمس مرات.

إذا أخذنا بعين الاعتبار الجودة والحجم ، فإن المملكة العربية السعودية لديها أفضل جيش، ولكن ما نريد التأكد منه هو أن كل ما يحدث هو بالطبع.

لكن ما نريد أن نطمئنه هو أنه مهما حدث ، يجب ألا يشعر الشعب السعودي بذلك. يجب ألا يتضرر الاقتصاد أو حتى يشعر به.

لذلك نحن نحاول التأكد من أننا بعيدون عن أي تصعيد يحدث ، لا يؤثر على الحياة الاجتماعية العادية والحياة الاقتصادية العادية في المملكة العربية السعودية. لدينا ذلك ، لكننا نريد أن نكون مطمئنين على ذلك.

**هل ستستخدم القوات البرية في اليمن؟

*اليمن ، إنها معركة بين الشعب اليمني ، والحكومة اليمنية تحاول التخلص من الإرهابيين الذين اختطفوا بلادهم وحياتهم الطبيعية.

إنها معركتهم،مهما كانوا يطلبون منا في المملكة العربية السعودية أو الدول الـ 12 الأخرى في الائتلاف ، فسوف نقدمها. حتى اليوم لم يطلبوا الجنود على الأرض.

**لذلك سوف تفكر في ذلك؟

*إذا كانت هناك حاجة إليها ، إذا طلبوها ، فسوف نساعدهم وسنقوم بالرد على دعوة الرئيس اليمني المنتخب الشرعي المعترف به من قبل جميع الدول حول العالم ، بدعم من مجلس الأمن.

**قالت الأمم المتحدة إن 10000 مدني قتلوا في هذا الصراع ، وقال أعضاء في الكونغرس وجماعات إنسانية مستقلة إن الهجمات الجوية التي نفذتها بلادكم ارتفعت إلى مستوى جرائم الحرب. كيف سترد على تلك الانتقادات؟

*حسنا ، أولا وقبل كل شيء ، في أي عملية عسكرية تحدث أخطاء. لا يمكننا خوض أي عملية عسكرية في جميع أنحاء العالم ، حتى الولايات المتحدة الأمريكية ، وحتى روسيا ، وجميع البلدان ، دون أخطاء. السؤال هو أن هذه الأخطاء هي حوادث أو عن طريق الخطأ أو عن قصد. بالطبع أي أخطاء ارتكبتها المملكة العربية السعودية أو الائتلاف هي أخطاء غير مقصودة.

ونحن نعمل مع دول أخرى في جميع أنحاء العالم لزيادة قواعد الاشتباك لدينا للتأكد من عدم وجود ضحايا مدنيين في هذه العمليات العسكرية. نحن أكبر مانح في تاريخ اليمن. ما زلنا نبذل قصارى جهدنا للتأكد من أن الحاجة الإنسانية في اليمن ومصالح الناس والرعاية الصحية والتعليم ، أيا كان ، أنها مدعومة. وأي مبادرة من الأمم المتحدة أو أية مجموعات أخرى في جميع أنحاء العالم ، نساعد على الفور ونحاول أن نبذل قصارى جهدنا للضغط بشكل إيجابي في هذا الجانب.

لكن في بعض الأحيان في الشرق الأوسط ، ليست كل الخيارات ستكون بين الخيارات الجيدة والسيئة، في بعض الأحيان نحن بين الاختيار السيئ والأسوأ، لكن دعني أخبرك بشيء مهم. المشكلة الإنسانية في اليمن لم تبدأ في عام 2015. بدأت في عام 2014 عندما بدأ الحوثيون في التحرك.

ولكن ماذا لو لم يستجب الائتلاف ومجلس الأمن لدعوة الرئيس اليمني والحكومة الشرعية اليمنية؟ سوف ترى اليمن مقسماً بين مجموعتين إرهابيتين: الحوثيين ، وحزب الله الجديد في الشمال ، والقاعدة في الجنوب ، وهم يحاولون استغلال ما يحدث هناك وهم يحاولون النمو في عام 2015. وهكذا سترون اليمن انقسم بين هاتين المجموعتين الإرهابيتين.

كان يمكن أن يكون أسوأ بكثير من العراق، لأنه في العراق عام 2013 ، كنت تحتل داعش نصف العراق ، وفي النصف الآخر لديك حكومة شرعية مع جيش واستغرق الأمر خمس سنوات للتخلص من هؤلاء الأشرار، وخلال هذه السنوات الخمس ، رأينا ملايين اللاجئين والكثير من العمليات ، العمليات الإرهابية في جميع أنحاء العالم.

لذا تخيلوا طردهم من العراق ومنحهم ملاذاً أفضل في اليمن من دون أي حليف ، بدون أي حكومة ، دون أي جيش لمساعدتنا داخل اليمن ، كم ستستغرق؟ سوف يستغرق أكثر من 5 سنوات.

سوف يستغرق أكثر من 10 سنوات. سوف يستغرق حوالي 20 سنة، وسيستلزم ائتلاف يضم أكثر من 60 دولة ، ائتلافًا أكثر من ذلك، وسوف تمنع 13 % من التجارة العالمية عبر باب المندب، وهذه الـ 13 %، حاولوا منعها ، المجموعة الإرهابية ، ولم يتمكنوا بسبب عمل الائتلاف، 13 % من التجارة العالمية ، ماذا يعني ذلك؟ وهذا يعني 13 % من التجارة الأمريكية ، و 13 في المائة من التجارة الصينية ، و 13 %من تجارة الجميع، هذا يعني أنه يمكن أن يضر بالاقتصاد العالمي.

**الهدف من الضربات الجوية هو حملهم على طاولة المفاوضات ، وكنت تقصفهم لمدة ثلاث سنوات للقيام بذلك. ويبدو أنهم يلقون على نحو متزايد صواريخ بالستية باتجاه عاصمتك، إذن ما الذي يتطلبه الأمر لإنهاء هذا النزاع؟ أعني ، أنت تقول 20 عامًا، هذا جيل من السعوديين الذين سيكونون في حالة حرب دائمًا.

*لا لا، أقول 20 سنة إذا لم نتصرف، ولن يستغرق منا 20 سنة، سوف يستغرق العالم كله 20 عاما، لا يهتم الحوثيون بالمصالح ، فهم لا يهتمون بمصالح اليمن، إنهم يهتمون فقط بأيديولوجيتهم وأيديولوجية إيران وأيديولوجية حزب الله، أو يريدون الموت،هذا ما يهتمون به، ولهذا السبب من الصعب التفاوض معهم ، ليستقروا معهم، أعلنت الأمم المتحدة ذلك ، وأعلن المبعوث ذلك بوضوح شديد ، أن من يهرب من طاولة المفاوضات هو الحوثيون، إنها ليست الحكومة اليمنية والحزب اليمني الآخر،لكن علينا بالطبع أن نفتح النافذة أمامهم إذا أرادوا العودة والتفاوض.

لكن اليوم ، وأنا أقول ذلك بصوت عال ، إننا نعمل من خلال الذكاء لتقسيم الحوثيين أنفسهم، لذلك نحن نريد أن نعطي الفرصة، إذا كان هناك في السطر الثاني من القادة ، أو السطر الثالث ، أو أشخاص من الحوثيين الذين يريدون أن يكون لهم مستقبل مختلف ، فسوف نساعدهم على الانفصال عن الخط الأول من القادة الأيديولوجيين للحوثيين.

**إلى أي مدى تتوافق مصالح السعودية مع مصالح إسرائيل؟ هل سيكون هناك مجال لإسرائيل في خطتك للتنمية؟

*حسنا ، يبدو أن لدينا عدو مشترك ، ويبدو أن لدينا الكثير من المجالات المحتملة للتعاون الاقتصادي، ولا يمكن أن يكون لنا علاقة مع إسرائيل قبل حل قضية السلام ، أي الفلسطينيين ، لأن كلا منهم لهم الحق في العيش والتعايش.

ومنذ ذلك اليوم ، سنراقب،سنحاول دعم حل سلمي، وعندما يحدث ذلك ، بالطبع في اليوم التالي سنقيم علاقات جيدة وطبيعية مع إسرائيل وستكون الأفضل للجميع.

**هل القصة صحيحة تم استدعاء أبو مازن إليك ليتم إخبارك بأخذه أو تركه ، هذا أفضل ما ستفعله؟

*لدينا علاقة كبيرة مع أبو مازن، وأعتقد أن أبو مازن أجاب على هذه الشائعات بنفسه ، وهذا غير صحيح.

**هذا ليس صحيحا، ما هو الصحيح هناك؟

*في الواقع أخبره الملك سلمان أن هناك مقولة في المملكة العربية السعودية، نقول أن أهل مكة يعرفون أفضل طرقهم، لذلك دائما يذكره الملك سلمان ويخبره ،ونقول أن أهل فلسطين يعرفون أفضل طرقهم. لذلك أخبرناه أن كل ما تعتقد أنه جيد بالنسبة لك ، سندعمه، مهما سمعنا من حلفائنا ، من الأمريكيين سنحاول شرحه ، سنحاول دعمه ، لجعل الأمور تحدث، ولكن إذا لم تعمل من أجلك ، فهذا يعني أنها لا تعمل.

**لكن ما فعله ترامب بالقدس ، جعلك كوسيط جديد؟

*في الواقع نحن نحاول أن نبذل قصارى جهدنا، أحاول التركيز بشكل إيجابي وأحاول التركيز على ما هي الفرصة ، وما هي الخطوة التالية ، وكيف تأخذ الأمور في وضع أفضل ، وليس كيفية المجادلة مع أي أخطاء.

**سوريا لدقيقة واحدة. ما هي النهاية الواقعية لتلك المأساة؟

*لا أعرف إذا كان بعض الناس سيغضبون إذا أجبت عن هذا السؤال ، لكنني لا أكذب،أعتقد أن الكذب على الناس أمر مخز ، خاصة أنه في عام 2018 ، يكاد يكون من المستحيل إخفاء شيء ما عن الناس.

أعتقد أن بشار سيبقى في الوقت الحالي، وكانت سوريا جزءًا من النفوذ الروسي في الشرق الأوسط لفترة طويلة جدًا،لكنني أعتقد أن مصلحة سوريا لا تسمح للإيرانيين بفعل ما يريدون في سوريا على المدى المتوسط وعلى المدى الطويل لأنه إذا تغيرت سوريا أيديولوجياً ، فعندئذ سيكون بشار الأسد دمية لإيران.

الأفضل بالنسبة له هو تقوية نظامه في سوريا ، وكذلك الأمر بالنسبة لروسيا، روسيا ، الأفضل بالنسبة لهم هي أن تكون لديهم قوة مباشرة وتمكّن بشار ولهم تأثير مباشر في سوريا وليس عبر إيران.

لذا فإن هذه المصالح يمكن أن تقلل من التأثير الإيراني بشكل كبير ، لكننا لا نعرف مقدار النسبة المئوية، لكن بشار في الوقت الحاضر لا يغادر، لا أعتقد أن بشار سيغادر بدون حرب ، ولا أعتقد أن أي شخص يريد شن هذه الحرب لأنه سيواجه صراعا بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا ولا أحد يريد أن يرى ذلك.

**لذلك تود أن ترى القتال يتوقف لأنه أمر مفروغ منه بالفعل؟

*الآن لدينا الأراضي التي يسيطر عليها بشار ، والأراضي الأخرى التي يسيطر عليها الشعب السوري بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية، ونحن نحاول التركيز في المملكة العربية السعودية على كيفية مساعدة الناس من خلال المساعدات ، ونحن لا نرسلها مباشرة ، ونرسلها عبر الأمم المتحدة ، ونرسلها عبر الولايات المتحدة الأمريكية ومن خلال حلفائنا ، ونأمل أن تسير الأمور توقف في أقرب وقت ممكن، لأن الناس يعانون هناك.

**لذلك قال الرئيس أعتقد اليوم أنهم سيسحبون القوات الأمريكية من سوريا؟

*نعتقد أن القوات الأمريكية يجب أن تبقى على المدى المتوسط على الأقل ، إن لم يكن على المدى الطويل ، لأن الولايات المتحدة الأمريكية تحتاج إلى بطاقات للتفاوض وللتطبيق للضغط.

إذا أخرجت هذه القوات ، فستفقد هذه البطاقة، ثانياً ، يجب أن يكون لديك نقطة تفتيش في الممر بين إيران وحزب الله، إذا أخرجت تلك القوات من شرق سوريا ، فسوف تفقد نقطة التفتيش هذه ويمكن أن يؤدي هذا الممر إلى تصعيد أشياء أخرى في المنطقة.

**كنت أرغب في العودة إلى اليمن. بموجب إدارة ترامب ، ذكرت استهدافًا يتم تحسينه، إذن ما هو التغيير في ظل هذه الإدارة الذي مكنك إما من تحسين استهدافك وجمع معلوماتك الاستخبارية وهذا النوع من الأشياء؟

لا نحصل على الكثير من الدعم من الولايات المتحدة الأمريكية ونحن لا نطلب الكثير من الدعم من الولايات المتحدة الأمريكية.

نحن نقوم بذلك نحن أنفسنا من قبل التحالف من الشرق الأوسط ونعتقد أننا نفعل ذلك لمصلحة العالم كله ، معظم دول العالم ، اقتصاديًا ، أمنيًا ، كما أوضحنا في بداية هذه المقابلة.

**بالتأكيد، لكن هناك دور أمريكي بالطبع؟

*إنهم يراقبون ما يحدث هناك، نحن نحارب القاعدة، لدينا الكثير من العمليات الجارية في المملكة العربية السعودية للقيام بذلك ، والكثير من التخطيط ، والكثير من البرامج ، ونحن نزيد عملنا لضرب القاعدة بشدة في اليمن. وهناك الكثير من المناطق ، الكثير من المدن لا يستطيع الناس المشي بحرية.

هناك مدن الآن تخضع لحكم الحكومة الشرعية لأول مرة منذ 15 عامًا كانت تحت سيطرة القاعدة، لذا فقد أخذ تنظيم القاعدة الكثير من الضربات خلال السنوات الثلاث الماضية ، أكثر مما أخذوه خلال الـ15 سنة الماضية ، وهم يختفون ويختبئون في الكهوف والمناطق المختلفة في اليمن.

**ما الذي يمكن عمله لعكس ذلك؟ أفهم ما الذي تحاول القيام به داخل مملكتك، ماذا عن الخارج؟

*السعودي لا يتشر أي أيديولوجية متطرفة، السعودية هي الضحية الأكبر للإيديولوجيا المتطرفة،إذا كنت أنا أسامة بن لادن أو أي متطرف أو إرهابي ، وأريد أن أنشر أيديولوجي وأريد أن أقوم بالتجنيد ، فأين سأقوم بالتجنيد؟ هل يجب أن أذهب إلى المغرب لتجنيد ونشر أيديولوجي أو هل يجب أن أفعل ذلك في ماليزيا؟ بالطبع لا، إذا كنت أرغب في نشر أيديولوجي فسأضطر للذهاب إلى المملكة العربية السعودية، يجب أن أذهب إلى القبلة من المسلمين، يجب أن أذهب إلى البلد الذي يستضيف المسجد المقدس،لأنه إذا قمت بنشرها هناك ، فسوف تصل إلى كل مكان.

وهذا ما حدث بعد عام 1979، كل تلك الجماعات المتطرفة ، الإرهابيين الذين يستهدفون بلدنا لتجنيد المزيد من بلادنا ، لنشر أيديولوجيتهم في بلادنا لأنهم يريدون أن ينتشروا في جميع أنحاء العالم.

لذلك هناك الكثير من الأشياء للقيام بها، الأول ، محاربة الإرهابيين ، حملهم ، قتلهم أو اعتقالهم. اثنان ، يقاتلون المتطرفين،إذن جميع المنظمات المتطرفة في المملكة العربية السعودية ، نعاملهم كمنظمات إرهابية ، مثل جماعة الإخوان المسلمين، فهي خطيرة للغاية ، وتصنف في المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة والكثير من البلدان في الشرق الأوسط كمنظمة إرهابية.

لذا فإن محاربة التطرف ليس فقط من خلال التحرك ضدهم ، ونشر الاعتدال ، وهذا جزء منه، ولكن هناك أيضا الكثير من الأشياء التي يجب القيام بها: الاعتراف بهذه الجماعات ، ووضع قوانين لمحاربة هذه الجماعات ، ونشر ما تعتقد أنه سوف يأخذنا لجعل الناس إرهابيين. هذا لا يعني حرية التعبير، عليك أن تنتبه لأن هذا هو الطريق لنقل الناس إلى الإرهاب.

لذلك هناك الكثير من الأشياء التي يجب معالجتها بطريقة مختلفة، نحن نحاول القيام بدورنا في المملكة العربية السعودية وقوانيننا وإنجازاتنا في التخطيط الأمني واستراتيجية الأمن وأيضاً في استراتيجيتنا الإعلامية ونظامنا التعليمي ، فقد قمنا بالكثير.

في السنوات الثلاث الأخيرة ، قمنا بالكثير ، أيضًا قبل ذلك ، ونحن نقوم بالمزيد في المستقبل ، وكذلك نقوم بالكثير من الأشياء مع الكثير من البلدان حول العالم.

لكننا نشعر أن الدول الغربية ، تحاول فقط محاربة هؤلاء المتطرفين بمجرد الإعلان عن فرصة الاعتدال والانفتاح في الغرب. إذا كنت تريد محاربتهم ، عليك أن تضعهم كمجرمين في قوانينكم.

**هل هذا ما يحدث في السعودية؟

*بلى، لقد تم تصنيف الإخوان المسلمين كمنظمة إرهابية لسنوات عديدة.

لدينا الإخوان المسلمين لذلك فإن الكثير من الأفلام الوثائقية في جميع أنحاء العالم ، تدعى أنهم كوهابية ، لذا فإن أولئك الذين ينتظرون قليلاً داخل جماعة الإخوان المسلمين ، ينظرون إلى الأمور بدرجة أكبر في الشرق الأوسط. لذلك لدينا الإخوان المسلمين بما في ذلك ،لكن في قانوننا هم مجرمون وكلما كان لدينا أدلة كافية ضد أي واحد منهم ، سيواجهون محكمة.

**برأيك ، ما هو أكبر خطأ أميركي في الشرق الأوسط خلال الـ 15 أو 20 سنة الماضية؟

*لن تتوقف الأخطاء لأننا بشر، لذا فإن بلد ما يخطئ ، سوف يخطئ الفرد، مهمتنا هي كيفية التقليل من هذه الأخطاء قدر الإمكان، أعتقد خطأين كبيرين، الدخول إلى العراق ، إنه خطأ كبير.

أعتقد أن الولايات المتحدة الأمريكية يجب أن تتوقف بعد أن تنتهي من المهمة في أفغانستان وكان ينبغي أن تركز على كيفية تحويل أفغانستان من دولة أدنى إلى دولة عادية، إذن هذا خطأ واحد، الخطأ الآخر هو إخراج القوات الأمريكية من العراق وحل الجيش العراقي.

**تقصد إعدام المتطرفين؟

*أعتقد حتى اليوم الولايات المتحدة الأمريكية والكثير من الدول ، لديهم عقوبة الإعدام. لقد حاولنا التقليل من ذلك بحيث يكون لدينا قوانين واضحة يمكننا تغييرها ، كما لو كان الشخص يقتل شخصًا ، يجب أن يتم إعدامه في قانوننا.

لكن هناك القليل من المجالات التي يمكننا تغييرها من الإعدام إلى السجن مدى الحياة. جلالة الملك ، لا يستيقظ ويوقع فقط ما يريد التوقيع، يعمل بموجب القانون ، من خلال الكتاب، لذلك هناك قوانين أيضا كيف يعمل الملك كملك أو كرئيس للوزراء.

لذلك نحن نعمل لمدة عامين من خلال الحكومة وكذلك البرلمان السعودي لبناء قوانين جديدة في هذا المجال. ونعتقد أن الأمر سيستغرق عامًا ، وربما أكثر قليلاً ، لإنهائه.

**لذلك هي مبادرة؟

*نعم ، بالطبع إنها مبادرة، لكننا لن نحصل عليها بنسبة 100 % ، ولكن لتخفيضها وقتاً طويلاً.

**وفي نفس مجال القانون ، تشير جماعات حقوق الإنسان إلى أشخاص يعتبرونهم ناشطين سياسيين يتم وضعهم في السجن أو المدونين، هل أنت حساس لهذا الموضوع؟ تتحدث عن المثل الأعلى لحرية التعبير؟

*اعتدنا أن نسميهم - في التسعينيات ، كانوا يطلقون على أسامة بن لادن نفس الشيء ، وتبين أنه أكبر خطر يواجه العالم بأسره، ويطلق عليهم اليوم نفس الشيء، ونطلق عليهم اسم "حزب الإخوان المسلمين" أو "حزب السور" أو الأشخاص المرتبطين بالوكالات ويعملون في بلدان مختلفة،وفي كل حالة ، عندما ينتهي التحقيق ، نعلن التفاصيل علنًا.

**هل هناك - التأخير في الاكتتاب العام الأولي ، ولماذا تأخرت ذلك وما زلت تفكر في طرحه في بورصة نيويورك؟

*نحن لا نؤخر ذلك، قلنا إننا سنكون مستعدين للاكتتاب العام حول 2018، ونحن مستعدون، فعلنا كل القوانين، لقد قمنا بكل الخطوات التي تجعلنا على استعداد للاكتتاب العام، الآن إنها مسألة اختيار الوقت المناسب، لذلك نحن نعتقد أن أسعار النفط سوف ترتفع في هذا العام ، وسوف ترتفع أيضا في عام 2019 ، لذلك نحن نحاول اختيار الوقت المناسب. لكننا مستعدون للاكتتاب العام الآن إذا كان الوقت مناسبًا.

**هل ما زلت تفكر في وضعها في بورصة نيويورك؟

*نحن نبحث في جميع الخيارات ، والفريق الذي يعمل في شركة أرامكو للاكتتاب العام يواصل قوله: "لا تقولي أي شيء عن ذلك".

**كنت أتساءل مع كل هذه المبادرات التي لديك ، والمبادرة الشمسية وبعض الإصلاحات في الداخل ، وكنت أتساءل كيف تعتمد على الطبيعة المحدودة للنفط؟

*بلى.

**إذن ما حجم الدور الذي يلعبه؟

*لا أعتقد أنه سيضر بدور النفط، دعونا نتحدث قليلاً عن النفط ، ثم سنتحدث عن المبادرة ، إذا كان الأمر على ما يرام.

أولاً ، يرتفع الطلب على النفط ووفقًا لتقديرات أرامكو ، فإنهم يعتقدون أن الطلب سيستمر في النمو حتى عام 2040. ولكن وفقًا للتقديرات الأكثر تحفظًا من جميع أنحاء العالم ، فإنهم يعتقدون أنها ستستمر في النمو حتى عام 2030. رفع إلى 2030 مبلغ 1.5 في المئة سنويا. وبعد ذلك سوف ينخفض.

لذا فإن الطلب اليوم يبلغ حوالي 100 مليون برميل في اليوم. في عام 2030 سيكون حوالي 120 مليون برميل في اليوم. في عام 2040 سوف يعود إلى ما يقرب من 100 مليون برميل في اليوم. ثم في عام 2050 ، '60 سيكون شيء حوالي 80 ، 70 مليون برميل في اليوم. 85 في المائة - 85 مليون برميل من هذا الطلب تقريبًا سيذهب إلى الوقود. 30-40 مليون برميل لوقود السيارات والباقي هو وقود للطائرات والسفن.

ما الذي يتغير اليوم ، إنها السيارات ، بسبب السيارة الكهربائية ، ولكن التأثير لن نراه حتى عام 2030. لكن السفن والطائرات يبدو أنها ستستمر لفترة طويلة من الزمن لأن لا أحد يتحدث اليوم حول الطائرات الكهربائية أو السفن. عندما يبدأ الحديث عن ذلك ، سنرى أنه يتحقق بعد 20 عامًا.

من الجانب الآخر ، 50 مليون برميل أو أقل من الطلب على البتروكيماويات والمواد ، يتزايد كل عام 3.5 في المائة. لذلك سيكون في 2030 حوالي 20 مليون برميل. وفي عام 2050 ، 2060 ، سيكون حوالي 50 مليون برميل. إذن هذا طلب جديد على النفط.

فقط لإعطاء المثال ، كل واحد منكم يرتدي جزءًا من هذه البتروكيماويات والمواد. في أزرارك وقلمك وأحذيتك وهواتفك لديك بعض هذه المواد ، وأكثر سيأتي مثل ألياف الكربون. ألياف الكربون هي واحدة من أفضل المواد في جميع أنحاء العالم، إنها مكلفة ، لكننا نستثمر في ذلك. وهذا من شأنه أن يقلل السعر ، لذلك سنرى أنه يستخدم في الطائرات والسفن والسيارات، لذلك هناك طلب متزايد واستمرارية الطلب.

الجانب الآخر هو العرض، سيختفي الكثير من العرض في العشرين سنة القادمة، بعد خمس سنوات ، لن تنتج الصين أي شيء، تنتج اليوم حوالي 4 ملايين برميل في اليوم.

لن ينتجوا شيئا في غضون خمس سنوات، وبلدان أخرى بعد 10 سنوات ، الكثير من البلدان تختفي، الكثير من العرض القادم من الولايات المتحدة الأمريكية سيختفي بعد عشر سنوات.

بعد 18 عاما ، ستختفي إمدادات روسيا بالكامل ، 11 مليون برميل. سوف يتحول إلى الصفر بعد 18 عاما، لذا يبدو أننا لا نحتفظ فقط بـ 10 ملايين برميل التي ننتجها ، ولكن يبدو أننا سننتج الكثير والكثير من البراميل في المستقبل. لذلك من الواضح جدا أن استدامة النفط إذا أخذنا التقديرات المتحفظة لا تقديرات شركة أرامكو.

لذا فإن الطاقة الشمسية لا تضر بالنفط لأنها لا تستخدم للوقود للطائرات أو السفن ولن تتعارض مع نمو الطلب على البتروكيماويات، في الواقع ، نعتقد أن الدفع في هذا الاتجاه سيساعد على أن يلعب النفط دورًا أكثر أهمية في حماية البيئة لأنه إذا قمت بإنتاج البلاستيك ، فلا يجب عليك التخلص منه، يجب التعامل معها وإعادة تدويرها بطريقة صديقة للبيئة ، أفضل من إنتاج النفط للسيارات.

الفرصة الآن ، ما نفعله في المملكة العربية السعودية في مجال الطاقة الشمسية هو أننا نؤمن بأننا البلد الوحيد الذي يمكن أن يحقق اختراقاً في هذا المجال ومجال تصنيع الطاقة الشمسية هو المملكة العربية السعودية لأن لدينا كل عناصر النجاح. لذا هناك الكثير من البلدان التي لديها شمس: الجزائر ، الهند ، سمها.

لدينا شمس، لكن ليس كل البلدان لديها الطلب المحلي، لذلك عدد أقل من الدول لديها الطلب المحلي،لا يمكن لأي بلد طلب 150 جيجاوات ، أي 200 جيجاوات،انها لنا والهند وعدد قليل من البلدان. دول أخرى في الشرق الأوسط لم تصل حتى إلى 30 جيجاوات من الطلب. لذا فإن الطلب الكبير يدفع للأشياء لتحقيق ذلك.

ثلاثة ، لدينا أكثر من ذلك. لدينا سلسلة التوريد بأكملها لتصنيع الألواح الشمسية في المملكة العربية السعودية. أربعة ، لدينا نوع من المواد لذلك. لذلك لدينا السيليكا ، الكثير من السيليكا ، لكنها ليست مثل السيليكا في الجزائر وأفريقيا ودول أخرى ، حتى الإمارات العربية المتحدة ودول أخرى. السليكا في الجانب الشمالي من المملكة العربية السعودية ، يمكن أن تصل درجة نقاء 99.7 ٪. السيليكا الأخرى حول العالم ، لا تصل حتى إلى 90 بالمائة. لذلك لا تكلف السيليكا في السعودية شيئاً لتصنيعه وبناءه. لا يكلف شيئا. إذن هذا ليس مجرد مادة. انها أيضا مواد رخيصة وذات جودة عالية.

والبلدان الأخرى التي لديها الكثير من السليكا ، جودة أقل بكثير ومكلفة ... سيكون لدينا نوع آخر من المواد. لذلك جزء من المواد ، والكابلات ، وغطاء الكابل ، ولدينا الكثير من الكابلات في المملكة العربية السعودية ، والكثير. لتصنيع هذا للقيام بالألواح الشمسية ، تحتاج إلى الكثير من الغاز ، ولدينا الكثير من اكتشاف الغاز في البحر الأحمر.

لذلك فإن كل من المواد ، سلسلة التوريد ، الطلب ، الشمس متوفرة في المملكة العربية السعودية. لا توجد في أي مكان حول العالم. لذلك إذا قلنا ، "نحن نلغي المشروع. لن نفعل 200 جيجاوات ، "لن يفعل أحد ذلك. لذا عملنا جاهدين في الأشهر القليلة الماضية لجمع أفضل الشركاء لذلك من مناطق مختلفة من العالم ، من أمريكا ، من الصين ، ومن اليابان ، والآن نحن في المرحلة النهائية لتشكيل أرامكو السعودية الجديدة.

لذا فإن هذا سيساعد السعودية على توفير 40 مليار دولار سنوياً، سيزيد الناتج المحلي الإجمالي للمملكة العربية السعودية بمقدار 20 مليار دولار، سيخلق 100،000 وظيفة ، وسوف يساعدنا على التصدير لأننا سنصدر للعالم كله أرخص لوحة شمسية وأعلى لوحة شمسية فعالة، لذا فنحن نساعد العالم كله على إنتاج الطاقة والطاقة المتواصلة الأرخص من أي وقت مضى، ونحن نتحمل المخاطرة لدفع كل مطالبنا في هذا المجال.

**سؤال شخصي واحد، كيف أصبحت مهتمًا بـ "دا فينشي"؟

ماذا يحدث ، لا أعرف كم مرة يجب أن نعلن ذلك، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز في 8 ديسمبر 2017 ، أن ولي العهد كان المشتري الأصلي في مزاد ليوناردو دافنشي ، وهو أعلى سعر يتم دفعه مقابل عمل فني في مزاد علني، وقال اللوفر أبو ظبي أن هذه اللوحة حصلت عليها دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي.

وفي مقابلتي مع "60 دقيقة" قلت إن كونك غني ليس جريمة،الجريمة هي أن تكون فاسدة،وإذا كنت فاسدا ، يرجى إظهار الدليل.

لا أحد لديه دليل، ومن المعروف أن الملك سلمان وأبنائه وفريقه نظيفون للغاية، الجميع في السعودية يعرف ذلك.

وأيضا يمكننا أن نمنحك سجل حافل لأسرة آل سعود قبل تأسيس المملكة العربية السعودية وكذلك سجل حافل بالملك سلمان منذ ولادته،وأيضاً سجل عملي هو الفوز بأعمال في المملكة العربية السعودية.

في الواقع أنا أحب الفن، أعتقد أن أي إنسان ذو ذوق جيد يجب أن يعجب بالفن وهناك الكثير من الفنانين الجيدين في جميع أنحاء العالم لا أستطيع أن أقول إن هذا هو المفضل لدي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج