اعلان

السودان يعلن زيادة عكارة المياه بسبب ارتفاع النيل بشكل مفاجئ

سد النهضة
سد النهضة
كتب : وكالات

أعلنت هيئة مياه مدينة الخرطوم عن ارتفاع مفاجئ في مستويات الأنهار الثلاثة (النيل والنيل الأبيض والنيل الأزرق) مما أدى لانخفاض إنتاجية المياه النقية في عدد من المحطات خاصة محطة تنقية مياه بحري، مبينة أن العمل جار لرفع المنصات المائية بالمحطات.

وقال مدير عام هيئة مياه ولاية الخرطوم، المهندس أنور السادات، في بيان صحفي، إن ارتفاع العكارة في المياه من 3000 وحدة إلى 14 ألف وحدة بصورة مفاجئة، قلل من إنتاجية المياه النقية في جميع المحطات بالولاية، منوها بأن أكثر المناطق تأثراً أحياء مدينة الخرطوم بحري وشرق الخرطوم.

من ناحية أخرى، أشارت وكالة الأنباء السودانية "سونا"، إلى الاحتجاجات برئاسة المحلية بالمدينة (4) بمشاركة واسعة لتنسيقيات لجان المقاومة بالمدن (1-2-3-4-5-6-7) بجانب الفرق التراثية والشعبية، مشيرة إلى أن المحتجين رفعوا لافتات تعبيرية تطالب بضرورة معالجة ودرء آثار سد النهضة.

وطالب المشاركون في وقفة احتجاجية تم تنظيمها، الحكومة الانتقالية للإسراع في معالجة آثار السد والآثار المتوقعة لملء البحيرة خاصة جانب المياه على المجرى والمياه الجوفية، إضافة لتأثر الزراعة والانتاج السمكي. وناشدوا الوفد الحكومي المفاوض في مباحثات سد النهضة بأهمية استصحاب التعويضات وحفظ حقوق المناطق المجاورة للسد.

WhatsApp
Telegram