اعلان

جمهوري بارز ينضم لقائمة الديمقراطيين: ترامب يجب عزله

دونالد ترامب
دونالد ترامب
كتب : وكالات

اكتسب زخم الديمقراطيين لمحاولة جديدة لعزل الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب الدعم بسرعة، وقال عضو جمهوري كبير، إن دور الرئيس في أعمال الشغب المميتة في مبنى الكابيتول من قبل حشد عنيف من أنصار ترامب يستحق التوبيخ.

قال السناتور الجمهوري عن ولاية بنسلفانيا بات تومي يوم السبت، إنه يعتقد أن ترامب ارتكب "جرائم تستوجب العزل"، لكنه لم يقل صراحة ما إذا كان سيصوت لإقالة الرئيس من منصبه في ختام محاكمة مجلس الشيوخ إذا أرسل مجلس النواب مواد العزل.

قال تومي يوم السبت على قناة فوكس نيوز، متحدثا عن الحزب الديمقراطي: "لا أعرف ما الذي سيرسلونه، وأحد الأشياء التي أشعر بالقلق بشأنها، بصراحة، هو ما إذا كان مجلس النواب سيسيّس شيئا ما تماما"، بيت متحكم فيه.

قال تومي: "أعتقد أن الرئيس ارتكب جرائم تستوجب عزله، لكنني لا أعرف ما الذي سيهبط في مجلس الشيوخ، إذا كان هناك أي شيء".

في وقت متأخر من يوم السبت، بعثت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي برسالة إلى زملائها الديمقراطيين أكدت فيه أنه يجب محاسبة ترامب - لكنها لم تلتزم بالتصويت على عزله. ومع ذلك، قالت لتجمعها الانتخابي، "إنني أحثك ​​على الاستعداد للعودة إلى واشنطن هذا الأسبوع".

وكتبت بيلوسي: "من الضروري للغاية محاسبة أولئك الذين ارتكبوا الاعتداء على ديمقراطيتنا"، "يجب أن يكون هناك اعتراف بأن هذا التدنيس كان بتحريض من الرئيس".

وقالت بيلوسي، إن الديمقراطيين في مجلس النواب "سيواصلون اجتماعاتهم مع الأعضاء وخبراء الدستور وغيرهم".

اكتسب الجهد الديمقراطي الجديد لختم سجل ترامب الرئاسي - للمرة الثانية وقبل أيام من انتهاء ولايته - بعلامة عزل لا تمحى، المزيد من المؤيدين يوم السبت، قال النائب ديفيد سيسيلين، DRI، وهو زعيم جهود مجلس النواب لصياغة مقالات للمساءلة - أو اتهامات - تتهم ترامب بالتحريض على التمرد، قال إن مجموعته نمت لتشمل 185 من الرعاة المشاركين.

يعتزم المشرعون تقديم الاقتراح رسميا يوم الاثنين في مجلس النواب، حيث يجب أن تنشأ مواد العزل، إذا قرر الديمقراطيون المضي قدما، فقد يكون التصويت ممكنا بحلول يوم الأربعاء - بالضبط قبل أسبوع واحد من تولي الديمقراطي جو بايدن منصب الرئيس ظهر يوم 20 يناير.

ويمكن بعد ذلك إحالة المواد، إذا أقرها مجلس النواب، إلى مجلس الشيوخ لمحاكمتها، مع قيام أعضاء مجلس الشيوخ بدور المحلفين الذين سيصوتون في النهاية على ما إذا كان سيتم تبرئة ترامب أو إدانته. في حالة إدانته، سيتم عزل ترامب من منصبه وخلفه نائب الرئيس.

في وقت سابق من يوم السبت، أخبرت بيلوسي ناخبيها في سان فرانسيسكو خلال مؤتمر فيديو عبر الإنترنت أن هذا "قرار يتعين علينا اتخاذه".

من المحتمل أن يكون هذا القرار معقدا هو ما يعنيه لبايدن وبداية رئاسته. في حين كرر أنه يعتبر ترامب منذ فترة طويلة غير لائق للمنصب، تجنب بايدن يوم الجمعة سؤالا حول المساءلة، قائلا إن ما يفعله الكونجرس "يعود لهم".

إذا قرر مجلس النواب توجيه الاتهام، فإن أقرب وقت يمكن أن يبدأ فيه مجلس الشيوخ محاكمة عزل وفقا للتقويم الحالي سيكون يوم 20 يناير، يوم التنصيب.

تغلبت حشود عنيفة وأغلبها من البيض من أنصار ترامب على الشرطة، واخترقت الخطوط الأمنية وانتشرت في مبنى الكابيتول يوم الأربعاء، مما أجبر المشرعين على التشتت بينما كانوا يضعون اللمسات النهائية الرسمية على فوز بايدن على ترامب في الكلية الانتخابية.

اندفع الحشد إلى رمز الديمقراطية الأمريكية المقبب بعد تجمع حاشد بالقرب من البيت الأبيض، حيث كرر ترامب مزاعمه الزائفة بأن الانتخابات سرقت منه وحث أنصاره على السير بقوة نحو مبنى الكابيتول.

وقتل خمسة أشخاص، بينهم ضابط شرطة في الكابيتول، نتيجة الحصار.

وقالت بيلوسي عن الهجوم: "لقد كان عيد الغطاس للعالم أن يرى أن هناك أشخاصا في بلادنا بقيادة هذا الرئيس، في الوقت الحالي، اختاروا بياضهم على الديمقراطية".

وأضافت: "هذا لا يمكن المبالغة فيه. إن التواطؤ، وليس فقط التواطؤ، وتحريض رئيس الولايات المتحدة، يجب أن يعالج ".

وكرر زعيم الديمقراطيين رقم 4 في مجلس النواب حكيم جيفريز من نيويورك دعمه للتحرك ضد ما اعتبره "عملا من أعمال الفتنة التي حرض عليها وشجعها دونالد ترامب".

متحدثا عن ترامب، قال جيفريز يوم السبت: "يجب عزله وإدانته وطرده من 1600 شارع بنسلفانيا وإبعاده إلى مزبلة التاريخ إلى الأبد".

وقد أدى الغضب من الهجوم ودور ترامب في تحريضه عليه إلى إنهاء رئاسة فوضوية ومثيرة للانقسام مثل قلة من الآخرين في تاريخ الأمة. أمامنا أقل من أسبوعين حتى يترك ترامب منصبه، لكن الديمقراطيين أوضحوا أنهم لا يريدون الانتظار كل هذا الوقت.

في غضون ذلك، ليس لدى ترامب سوى عدد قليل من الجمهوريين الذين يتحدثون دفاعا عنه. لقد أصبح معزولا بشكل متزايد، محاصرا في البيت الأبيض حيث تم التخلي عنه في أعقاب أعمال الشغب من قبل العديد من مساعديه، وكبار الجمهوريين، وحتى الآن، اثنان من أعضاء مجلس الوزراء - كلتا المرأتين.

قالت السناتور ليزا موركوفسكي، جمهوري الاسكا، التي أعربت منذ فترة طويلة عن سخطها من سلوك ترامب في منصبه، لصحيفة أنكوراج ديلي نيوز يوم الجمعة إنه ببساطة "بحاجة إلى الخروج".

قال السناتور بن ساسي، وهو ناقد آخر لترامب، إن الأمر الأكثر أهمية مما يحدث لترامب "هو ما يحدث لشعب الولايات المتحدة وهذا الاتحاد لمدة 12 يوما وما بعدها".

لكن النائب الجمهوري عن ولاية نبراسكا قال أيضا لـ "سي بي إس هذا الصباح" يوم الجمعة إنه "سيفكر بالتأكيد" في أي مقالات يرسلها مجلس النواب لأنه يعتقد أن ترامب "تجاهل يمين المنصب" للحفاظ على الدستور وحمايته والدفاع عنه.

بعد قضاء أسابيع عديدة في رفض الاعتراف بالهزيمة في انتخابات نوفمبر، وعد ترامب - بعد أعمال الشغب في الكابيتول - بالإشراف على انتقال سلس للسلطة إلى بايدن، ودعا إلى المصالحة وتضميد الجراح، لكنه أعلن بعد ذلك أنه لن يحضر حفل التنصيب - وهو أول ازدراء رئاسي من هذا القبيل منذ ما بعد الحرب الأهلية مباشرة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الترجي وصن داونز (0-0) في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | ضغط من صنداونز