غضب شعبي عراقي بعد قرار إيراني بترميم إيوان كسرى

ايوان كسرى
ايوان كسرى
كتب : وكالات

اشتعلت وسائل التواصل الاجتماعي في العراق بحالة من الغضب بعد قرار إيراني بترميم إيوان كسرى الموجود في مدينة المدائن الأثرية العراقية، واعتبر الناشطين أن هذا الإجراء يمثل تدخلا غير مقبولا على أرض العراق وكتب الناشط عمر الجنابي على حسابه بموقع تويتر: ' إيران تبحث عن جذورها الفارسية في العراق وتعتبر هذا المعلم التاريخي ملكها، وحكومة العراق تتفرج'. وكتب خالد: 'العراق فاقد لسيادته والشعب العراقي يدفع ثمن انهزامية الحكومات العميلة التي تدار من طهران بوسطة المليشيات'.

وكتب شاهو القرة داغي: ' تستغل هذه الخطوات لصالحها وتلعب على الوتر القومي للإيرانيين'. وعلقت رانيا: 'الشعب الإيراني ميت جوع والفقيه مستمر يتظاهر بالقوة والنفوذ'.

وكتبت جوهرة: ' لم يكفيهم اللعب على الوتر الطائفي في العراق الان يريدون اللعب على الوتر القومي الفارسي تعساً لهذا الوقت ألذي وصلنا اليه'. وبدأ بناء إيوان كسرى في عهد كسرى الأول، المعروف بـ 'أنوشِروان'، بعد الحملة العسكرية على البيزنطيين عام 540م. ويمثل الأثر المتبقي أكبر قاعة لإيوان كسرى مسقوفة على شكل عقد دون استخدام دعامات أو تسليح ما، ويسمى محليا ولدى العامة بـ (طاق أو طاك كسرى).

WhatsApp
Telegram