اعلان

من هو محمد المنفي رئيس المجلس الرئاسي الجديد في ليبيا؟.. بروفايل

محمد المنفي
محمد المنفي
كتب : وكالات

أعلنت البعثة الأممية في ليبيا ، الجمعة ، فوز محمد المنفي برئاسة المجلس الرئاسي الذي سيضم أيضا موسى الكوني وعبد الله اللافي ممثلين عن المنفيين ، والرئيس الجديد لمجلس الرئاسة في ليبيا اسمه بالكامل هو محمد يونس بشير بوهويش المنفي من مواليد 1976 حاصل على درجة الدكتوراه من كلية الهندسة بجامعة طبرق ، و ينحدر من قبيلة منفا العربية بشرق ليبيا.

إلى ذلك ، عمل المنفى سفيراً لحكومة الوفاق الوطني لدى اليونان ، قبل أن تطلب منه الحكومة اليونانية مغادرة البلاد نهاية عام 2019 ، بعد اتفاق مثير للجدل أبرمته حكومة الوفاق الوطني مع تركيا لترسيم الحدود. .كان أيضًا عضوًا في مجلس الدولة ، وعضوًا ورئيسًا للجنة الإسكان والمرافق التابعة للمؤتمر الوطني العام السابق (أول برلمان بعد ثورة 2011). كان المنفي من القادة الناشطين في جمعية الطلاب الليبيين الذين يدرسون في فرنسا تحت راية اتحاد طلاب الجماهيرية ، ومن أكثر المتحمسين للثورة التي قادها الرئيس الراحل معمر القذافي عام 1969. بعد أحداث فبراير. 2011 ترشح لانتخابات 2012 وفاز بعضوية المؤتمر الوطني العام ورئيس لجنة الإسكان والمرافق بالمؤتمر الوطني العام.

اقرأ أيضا .. السعودية وإيران ترحبان بتشكيل الحكومة الجديدة في ليبيا

يذكر أنه بعد فشل القوائم الأربع المرشحة لشغل السلطة التنفيذية الجديدة في ليبيا ، في وقت سابق الجمعة ، في الحصول على أي منها النسبة المطلوبة للفوز ، بدأت جلسة التصويت الثانية والحاسمة في اختيار أعضاء الهيئة من بينهم. من بين قائمتين صعدتا إلى الجولة الثانية. وصوت المشاركون لمحمد المنافي رئيسا للمجلس الرئاسي وعبد الحميد الدبيبة رئيسا لحكومة الوحدة الجديدة. وحصلت قائمتهم على 39 صوتا مقابل 34 صوتا لمنافسيهم رئيس مجلس النواب عقيلة صالح ووزير الداخلية في حكومة الوفاق فتحي باشاغا لرئاسة مجلس الرئاسة والوزراء. كما تم اختيار موسى الكوني وعبد الله اللافي نائبين في المنفى.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حقيقة اختطاف طفل وتعذيبه داخل قسم شرطة بالقاهرة