اعلان

خبراء إسرائيليون يحذرون من اتفاق نفطي بين تل أبيب وأبو ظبي يدمر الشعاب المرجانية بالبحر الأحمر

اسرائيل والامارات
اسرائيل والامارات
كتب : وكالات

حذر خبراء إسرائيليون من أن يؤدي اتفاق نفطي بين إسرائيل والإمارات إلى تدمير الشعاب المرجانية وهو بمثابة 'كارثة بيئية' سوف تحدث البحر الأحمر.

وجاء هذا التحذير بعد مذكرة تفاهم بين شركة خطوط الأنابيب الأوروبية الآسيوية المملوكة لإسرائيل وشركة ميد ريد لاند بريدج المحدودة، والتي تمثل مشروعا مشتركا بين شركة 'الوطنية القابضة' في أبو ظبي والعديد من الشركات الإسرائيلية. ويقضي الاتفاق بنقل النفط الخام من الإمارات إلى إيلات ونقله عبر خط أنابيب إلى مدينة عسقلان على البحر المتوسط لتصديره إلى أوروبا.

وقال خبراء إسرائيليون إن الاتفاق النفطي المتوقع أن يدخل حيز التنفيذ خلال الأشهر القليلة القادمة يشكل تهديدا للشعاب المرجانية الفريدة في البحر الأحمر.

اقرأ أيضا .. إسرائيل تلغي اشتراكها في معرض الدفاع بالإمارات والسبب كورونا

والأسبوع الماضي، نظم العشرات من نشطاء البيئة احتجاجا في موقف للسيارات يطل على رصيف النفط عند ميناء إيلات الواقع على ساحل البحر الأحمر، ضد ما قالوا إنها كارثة تلوح في الأفق.

شموليك تاجار، العضو المؤسس لجمعية حفظ بيئة البحر الأحمر وأحد سكان إيلات، أكد أن الشعاب المرجانية تبعد 200 متر عن المكان الذي سيفرغ فيه النفط، وأواخر العام الماضي وقعت تل أبيب وأبوظبي اتفاقا لنقل النفط الإماراتي الخام عبر ناقلات إلى خط للأنابيب في ميناء إيلات المطل على البحر الأحمر، وذلك بعد توقيع اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما منتصف سبتمبر الماضي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مجلس النواب يستمع لبيان الحكومة بشأن الموازنة العامة للدولة اليوم