اعلان

وصول وزراء خارجية فرنسا وألمانيا وإيطاليا إلى ليبيا

وصول وزراء خارجية فرنسا وألمانيا وإيطاليا إلى ليبيا
وصول وزراء خارجية فرنسا وألمانيا وإيطاليا إلى ليبيا
كتب : سها صلاح

وصل وزراء خارجية فرنسا وألمانيا وإيطاليا إلى طرابلس للاجتماع مع نظيرهم الليبي يوم الخميس في عرض لدعم حكومة الوحدة الوطنية التي تم تشكيلها حديثًا في البلاد التي مزقتها الحرب.

وتأتي الزيارة المشتركة لوزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان والألماني هيكو ماس والإيطالي لويجي دي مايو بعد 10 أيام من تشكيل حكومة مؤقتة تقود ليبيا إلى انتخابات ديسمبر.

انزلقت ليبيا الغنية بالنفط إلى الفوضى بعد الإطاحة بالديكتاتور معمر القذافي وقتله في انتفاضة 2011 التي دعمها الناتو ، مما أدى إلى تنافس قوى متعددة على السلطة.

توقف القتال في الصيف الماضي فقط ، وأعقب وقف إطلاق النار الرسمي في أكتوبر تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة بقيادة رئيس الوزراء المؤقت عبد الحميد دبيبة.

انبثقت السلطة التنفيذية الانتقالية الجديدة عن عملية معقدة برعاية الأمم المتحدة بدأت في نوفمبر ، وصادق البرلمان الليبي على أعضائها في 10 مارس.

كانت البلاد مقسمة بين إدارتين متنافستين: حكومة الوفاق الوطني ومقرها طرابلس ، ومنافستها في الشرق الموالية لخليفة حفتر.

ويواجه سكان ليبيا البالغ عددهم سبعة ملايين نسمة ، ويحتلون أعلى احتياطيات نفط خام مؤكدة في إفريقيا ، أزمة اقتصادية حادة مع ارتفاع معدلات البطالة والتضخم المعوق والفساد المستشري.

التحدي الرئيسي الآخر هو ضمان رحيل ما يقدر بنحو 20000 من المرتزقة والمقاتلين الأجانب الذين لا يزالون في البلاد ، والذين وصف وجودهم دبيبة بأنه "طعنة في ظهرنا".

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في تقرير ناقشه أعضاء مجلس الأمن يوم الأربعاء إنه "لا يزال قلقًا للغاية" من استمرار "العناصر الأجنبية" في العمل في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا.

WhatsApp
Telegram