اعلان

روسيا تستغل الموقف وتعرض ممر الشمال بديلاً عن قناة السويس

قناة السويس
قناة السويس
كتب : سها صلاح

دفعت روسيا بوقاحة طريق بحر الشمال "كبديل" لقناة السويس المصرية بعد أن أغلقت سفينة حاويات ضخمة ممر الشحن.

ولطالما روج الرئيس فلاديمير بوتين للممر على طول الساحل السيبيري للبلاد باعتباره منافسًا لقناة السويس ، واستولت روسيا على الازدحام المروري على الطريق المصري لإعادة تشغيله مرة أخرى، وفقا لصحيفة "روزيتا نيوز".

حيث قدمت وكالة روساتوم النووية الروسية ثلاثة أسباب مفهومة "لاعتبار طريق بحر الشمال بديلاً قابلاً للتطبيق لطريق قناة السويس".

وقالت روساتوم على حسابها باللغة الإنجليزية على تويتر إن السبب الأول هو أن ممر القطب الشمالي يوفر "مساحة أكبر لرسم صور غريبة باستخدام سفنك العملاقة".

قالت الوكالة النووية الحكومية ، وهي المشغل الرسمي للبنية التحتية للممر ، إذا علقت السفن في طريق بحر الشمال ، فسوف ترسل كاسحات جليد للمساعدة في طردها.

كما نشرت روساتوم صورة متحركة من سلسلة "أوستن باورز" تصور شخصيتها الرئيسية عالقة في سيارة مكوكية تتراجع ذهابًا وإيابًا في نفق ضيق - تم التقاطها بواسطة السفينة التي ترفع علم بنما.

وقالت الوكالة النووية "قد تعلق في قناة السويس لأيام".

نظرًا لأن الطريق أصبح خاليًا بشكل متزايد من الجليد ، تخطط موسكو لاستخدامه لتصدير النفط والغاز إلى الأسواق الخارجية.

وعلقت السفينة "إيفر جيفن" المملوكة لليابانيين والتي ترفع علم بنما يوم الثلاثاء خلال عاصفة رملية ، مما أدى إلى سد الممر المائي الذي يربط البحر الأبيض المتوسط ​​بالبحر الأحمر والذي يتعامل مع أكثر من 10 في المائة من التجارة البحرية العالمية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً