اعلان
اعلان

لليوم الرابع.. استمرار المواجهات بين الفلسطينيين و قوات الاحتلال بالقدس (فيديو وصور)

 استمرار المواجهات بين الفلسطينيين و قوات الاحتلال بالقدس
استمرار المواجهات بين الفلسطينيين و قوات الاحتلال بالقدس
كتب : سها صلاح

تتواصل الاشتباكات لليوم الرابع بين المواطنين الفلسطينيين و قوات الاحتلال في مدينة القدس وعدة مدن بالضفة الغربية، وسط استمرار التظاهرات الحاشدة في قطاع غزة دعما للمقدسيين وتنديدا بجرائم واعتداءات الاحتلال التي تستهدف المواطنين والمصليين في المدينة المقدسة.

و اندلعت مواجهات بين شبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي، على المدخل الرئيسي الشمالي لبلدة الرام شمال مدينة القدس المحتلة.

واطلقت قوات الاحتلال القنابل الصوتية والغازية على الشبان الذين خرجوا تعبيرا عن غضبهم تجاه ما يحدث وسط القدس.

وقال شهود عيان، إن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة في خطوة استفزازية، ما أدى لاندلاع مواجهات قرب المدخل الرئيسي لها، وإطلاق وابل من القنابل الغازية والصوتية الحارقة.

وأفاد الهلال الأحمر ، بإصابة ١٢ مواطنا خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في محيط البلدة القديمة في القدس، حيث تم نقل اصابة واحدة للمستشفى لتلقي العلاج.

الاعتداء على المصلين

واعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، السبت، على المواطنين المقدسيين الذين أدوا صلاة التراويح في محيط باب العامود استجابة لدعوات شبابية ردا على اعتداءات الاحتلال ومستوطنيه بحق المقدسيين.

وقام المئات من جنود الاحتلال، بطرد المقدسيين من ساحات وأدراج باب العامود وهاجموهم بشكل عنيف، وأطلقوا قنابل الغاز السام والقنابل الصوتية والرصاص المطاطي تجاه المئات ممن تواجدوا في باب العامود ومحيطه ولاحقوهم بمساعدة شرطة الخيالة التي قامت بالاعتداء على المواطنين بشكل عنيف.

 استمرار المواجهات بين الفلسطينيين و قوات الاحتلال بالقدس

واندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان الفلسطنيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، قرب حاجز قلنديا العسكري، شمال مدينة القدس المحتلة.

وأفاد شهود عيان، بأن قوات الاحتلال أطلقت القنابل الصوتية وقنابل الغاز المدمع، والرصاص المطاطي صوب الشبان، وأعاقت حركة مرور المركبات عبر الخط الرئيسي بين القدس ورام الله.

اعتقالات واسعة في المدن الفلسطينية

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مايزيد عن 100 فلسطيني منذ بداية رمضان، عرض منهم 20 على المحاكم وأطلق سراح الآخرين بشروط وتقييد لحركتهم.

لليوم الرابع.. استمرار المواجهات بين الفلسطينيين و قوات الاحتلال بالقدس

وقال المحامي المقدسي محمد محمود، إن اغلب المعتقلين قاصرين وبعضهم تعرض لاعتداءات عنيفة من شرطة الاحتلال وظهرت على أجسادهم أثار تلك الاعتداءات.

وأضاف إن ما يجري في مدينة القدس هو قمع غير مبر من قبل شرطة الاحتلال، واستخدام مفرط للقوة بحق المدنيين الفلسطينيين.

رام الله

و اندلعت مواجهات مع الاحتلال الإسرائيلي الليلة، عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

وأفاد شهود عيان، بأن مجموعة خرجوا ردا على اعتداء الاحتلال على مسيرة سلمية منددة بالاعتداءات بحق المسجد الأقصى ومدينة القدس المحتلة.

مواجهات الخليل

وأصيب عدد من المواطنين، الليلة، بالاختناق جراء استنشاقهم الغاز السام، خلال مسيرة جماهيرية حاشدة نصرة للمسجد الاقصى المبارك نظمت في المدينة.

وشاركت الفصائل والقوى والفعاليات الوطنية والاسلامية بمحافظة الخليل، في مسيرة جماهيرية حاشدة نصرة للمسجد الاقصى المبارك، انتهت بمواجهات مع الاحتلال وسط المدينة.

لليوم الرابع.. استمرار المواجهات بين الفلسطينيين و قوات الاحتلال بالقدس

وانطلقت المسيرة من مسجد الحسين عقب اداء شعائر صلاة التراويح، مرورا بشارع عين سارة ووصولا الى دوار ابن رشد ومن ثم الى مركز المدينة التجاري باب الزاوية، بعنوان “القدس تنتفض فلسطين تنتفض”.

وردد المشاركون خلال المسيرة هتافات غاضبة ضد الاحتلال، مؤكدين على أهمية تجسيد الوحدة الوطنية وتوحيد العمل الوطني للدفاع عن المسجد الاقصى وتعزيز صمود المقدسيين.

قطاع غزة

وفي غزة تواصل الفصائل الفلسطينية إطلاق الصواريخ تجاه المستوطنات الاسرائيلية رفضا لاعتداءات الاحتلال على المقدسسين.

كما تتواصل المسيرات والتظاهرات الداعمة لصمود المقدسيين في كافة محافظات القطاع وسط مطالبات بالرد على جرائم الاحتلال.

وفي ذات السياق، حذر الجيش الاسرائيلي الفصائل من استمرار إطلاق الصواريخ صوب المستوطنات ، محملا حركة حماس المسؤولية عن اطلاق الصواريخ.

و تشهد مدينة القدس المحتلة يوميًا، منذ بدء شهر رمضان، مواجهات مع قوات الاحتلال التي تُحاول تفريغ منطقة باب العامود وما حولها من المقدسيين، مستخدمة القوة والعنف، عبر إطلاق الرصاص والقنابل واستخدام سيارة المياه العادمة، إضافة إلى الاعتداء بالضرب ومطاردة الشبّان عبر فرق الخيّالة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً