اعلان
اعلان

الرئيس التونسي: قمة تمويل الاقتصاديات الإفريقية تعكس مقتضيات المرحلة

الرئيس التونسي قيس سعيد
الرئيس التونسي قيس سعيد
كتب : وكالات

أكد الرئيس التونسي قيس سعيد أهمية قمة تمويل الاقتصاديات الإفريقية التي تعكس مقتضيات المرحلة والتحديات التنموية والاقتصادية التي تواجهها القارة، لا سيما في ظل استمرار جائحة كوفيد19.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها الرئيس التونسي، اليوم /الثلاثاء/، في القمة التي انعقدت بباريس بدعوة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وبحضور عدد كبير من رؤساء دول إفريقية ورؤساء حكومات غربية وقادة مؤسسات مالية دولية وإقليمية.

ودعا الرئيس التونسي إلى تدعيم آليات العمل الدولي المشترك للتصدي للأزمات المستجدة، مضيفا أن المديونية تعد من أهم التحديات التي زادتها هذه الجائحة حدة، وعمقت الأعباء المالية والفجوة التمويلية لموازنات الدول الإفريقية، حيث أضحت أزمة الديون الخارجية عقبة رئيسية أمام تحقيق الانتعاشة الاقتصادية المستدامة.

وفي هذا السياق، دعا الرئيس التونسي إلى شطب ديون الدول الفقيرة أو تخفيف جانب هام منها، لا سيما مع ارتفاع حجم هذه الديون والفوائض المنجرة عنها.

من جهة أخرى، اعتبر الرئيس التونسي أن الظرف الدقيق الذي تعيشه القارة الإفريقية جراء التأثيرات السلبية لجائحة كورونا على معدلات التنمية يتطلب تكاتفا أكثر من أجل بلورة رؤية شاملة ومتضامنة لمعالجة هذه التحديات بصورة هيكلية ودائمة.. وأعلن، في هذا الخصوص، دعم تونس للدعوات الدولية والإقليمية لرفع الحظر عن براءات الاختراع للقاحات المضادة لفيروس كوفيد-19، بما يساعد على تعميم انتفاع كل الشعوب والدول بهذه اللقاحات.

كما أعلن انخراط تونس في الدعوة التي أطلقها قادة أفارقة لإنشاء مناطق إنتاج إقليمية للقاحات ضد فيروس كوفيد-19.

وأكد الرئيس التونسي أهمية اعتماد مقاربة جديدة تراعي التغيرات السياسية والاقتصادية في العالم وتمكن من إيجاد حلول للقضايا الإقليمية والدولية الراهنة، فضلا عن إيلاء أهمية إلى الجانب الإنساني في السياسات الاقتصادية لحفظ كرامة الشعوب وتحقيق تطلعاتها في الاستقرار والتنمية.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
سعر الدولار اليوم الجمعة 29 مارس 2024 في البنوك والسوق السوداء