اعلان

صورة لـ"رجل ادعى النبوّة" في دمشق.. ما حقيقتها؟

رجل يدعى النبوة
رجل يدعى النبوة
كتب : وكالات

ظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي باللغة العربية صور لرجل يلبس ثوبا أخضر قيل إنها لرجل ادعى النبوّة في دمشق، وبحسب خدمة تقصي الأخبار في وكالة «فرانس برس»، يظهر في الصور رجل بعباءة وعمامة لونهما أخضر، جالسا في سيارة صفراء، أو يهم بالنزول منها، ويغطي وجهه بكمامة بيضاء، وجاء في التعليقات المرافقة «ظهور شخص بدمشق يدّعي أنّه مرسل من الله»، حيث حظيّت الصور بآلاف التفاعلات، في ظل موجة من الأخبار الغريبة التي تظهر منذ سنوات على مواقع التواصل في العالم، والتي اشتدت وتيرتها في ظل تفشي فيروس كورونا في العالم.

ومن بين هذه الأخبار الغريبة، منشورات مضللة تتحدث عن نهاية العالم، أو انتحارات جماعية لشعوب دول غربية، أو ظواهر طبيعية أو كونية مروعة، ومن بينها أيضا صور وفيديوهات لأمور حدثت بالفعل، إلا أنّها خارجة عن المألوف.

واحد من هذه الفيديوهات يصور رجلا في مصر يخطب في الناس، قائلا إنّه المهدي المنتظر، وأنّ الله بعثه رسولا إلى الدنيا كلّها، ولا يبدو أنّ هذا الفيديو انتشر بسبب تصديق ادعاء الرجل، بقدر ما هو لتناقل الأمور الغريبة التي تحدث.

لكن الصور التي قيل إنّها لمدّعي نبوّة ظهر في دمشق هي ملتقطة في الحقيقة في إيران، وأظهر التفتيش عن الصور باستخدام محرّكات البحث أنّها منشورة في وقت سابق، على أنّها لرجل ادعى أنّه الإمام علي بن أبي طالب في العراق، لكن هذه المنشورات ليست صحيحة أيضا.

ونُشرت هذه الصور مطلع نوفمبر 2020 على مواقع إخبارية إيرانية رسمية، نقلت عن مسؤول محلي في مدينة بندر ماهشهر في محافظة خوزستان (جنوب غرب) أنّ الرجل الظاهر في هذه الصور إيراني ادّعى أنّه الإمام المهدي المنتظر، وأوقفته السلطات الإيرانية، وأُحيل إلى الجهات القضائية المختصة.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية أنّ الرجل «حضر إلى ساحة في مدينة ماهشهر وهو يرتدي زيا غريبا، زعم أنّه إمام الزمان، ودخن لفترة وجيزة مع بعض الناس قبل أن يغادر على متن سيارة أجرة»، وأنّه جرى توقيفه «بعد ساعات من ذلك».

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً