اعلان

الشباب المحصنين من "كورونا" ينقلون أوميكرون

متحور أوميكرون
متحور أوميكرون
كتب : وكالات

أشارت البيانات التي جُمعت في الفترة الأخيرة إلى أن الشباب المحصنين باللقاحات المضادة لفيروس كورونا هم من ينقلون العدوى بالمتحور أوميكرون الجديد، من الفيروس في الدول التي تتسم بالتنوع مثل المملكة المتحدة، والدنمارك، وجنوب أفريقيا، وفقا لصحيفة التليجراف البريطانية.

وأشارت البيانات التي تم جمعها في الدنمارك، الرائدة في مجال فحوص التسلسل الوراثي، إلى أن 3437 حالة إصابة بأوميكرون تم اكتشافها في البلاد، من بينهم 70 في المئة من الشباب أقل من 40 سنة، وفقا لمعهد ستاتينز سيروم.

وأضافت تلك البيانات أن 75 % من المصابين بالمتحور الجديد كانوا محصنين تحصينا كاملا باللقاحات المضادة للوباء. وأكد المعهد أنه حتى بعد التحصين الكامل باللقاحات، قد تحدث الإصابة بأوميكرون.

وارتفع عدد الحالات المصابة بهذا المتحور بحوالي الثلث منذ ظهوره في الدنمارك على الرغم من أن 80 في المئة من السكان محصنين بجرعتين من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

وفرضت تلك الدولة قيودا صارمة الأسبوع الماضي للحد من انتشار كوفيد19، من بينها إغلاق الحانات والمطاعم من منتصف الليل وإغلاق المدارس قبل عطلة عيد الميلاد. لكن خبراء يتوقعون أن يكون أوميكرون هو السلالة السائدة من فيروس كورونا في البلاد الأربعاء المقبل.

وترجح البيانات الأولية أن نماذج انتشار العدوى واحدة في معظم الدول التي ظهر فيها المتحور الجديدة البالغ عددها 60 دولة من بينها 24 دولة أوروبية.

وقالت الصحيفة البريطانية، في المقال الذي كتبته محررة شؤون السلامة الصحية سارة نيوي والصحفي ويل براون، إن البيانات الصادرة عن المركز الأوروبي للسيطرة على الأمراض كشفت أن 72 في المئة من المصابين بأوميكرون تحت سن الأربعين. وقالت الولايات المتحدة، التي اكتشفت إصابة 43 حالة بالمتحور الجديد حتى الآن، ينتمون إلى نفس الفئة العمرية.

كما أشارت البيانات الأولية إلى أن درجة خطورة المتحور الجديد تراجعت بحوالي 0.5 في المئة، وهو ما يتوافق مع ما صدر من بيانات في وقت سابق أشارت إلى تراجع عدد الحالات التي تحتاج إلى العلاج في وحدات الرعاية الفائقة.

لكن خبراء يرون أنه لا يزال من المبكر القفز إلى نتائج في الوقت الحالي قبل أيام من ظهور بيانات هامة على مستوى الوفيات، والتي من المقرر أن يصدرها مجلس الأبحاث الطبية في جنوب أفريقيا لإعلان أعداد الوفيات بسبب أوميكرون في الأسبوعين الماضيين.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
إيران: الإفراج عن طاقم سفينة مرتبطة بإسرائيل