اعلان

الرئيس الصيني يفتتح دورة الألعاب البارالمبية الشتوية

الرئيس الصيني
الرئيس الصيني
كتب : وكالات

افتتح الرئيس الصيني شي جين بينج رسميا منافسات دورة الألعاب البارالمبية الشتوية في بكين، بعد رسالة سلام قوية من أندرو بارسونز رئيس اللجنة البارالمبية الدولية.

وأقيم حفل الافتتاح بملعب "عش النسر" على خلفية غزو روسيا لأوكرانيا والذي أعقبه حظر الفرق الروسية والبيلاروسية من المشاركة في البطولة.

وتشارك أوكرانيا في منافسات البطولة بـ20 رياضيا ونالت تصفيقا حادا من المشاهدين أثناء طابور دخول الفرق المشاركة والبالغ عددها 46 فريقا خلال الحفل الذي استمر ساعتين.

وقال بارسونز في كلمته :" القرن الـ21 هو وقت الحوار والدبلوماسية، وليس وقت الحرب والكراهية".

وقال إنه كان "مرعوبا" من الأحداث في أوكرانيا وأن الهدنة الأولمبية تم كسرها من خلال الغزو الروسي.

وأضاف :"سيتنافس رياضيون من 46 دولة مع بعضهم البعض، وليس ضد بعضهم البعض. سيعرضون أفضل ما في الإنسانية. ليس بالضرورة أن يصبح المنافس عدوا".

وأنهى البرازيلي كلمته قائلا بصوت عال "سلام" ، قبل أن يعلن شي، الذي لم تدن بلاده الغزو الروسي، افتتاح البارالمبياد رسميا.

وفي البداية سمحت اللجنة البارالمبية الدولية للرياضيين من روسيا وبيلاروس في التنافس كمحايدين ولكنها فرضت حظرا شاملا أمس الخميس بعدما هددت عدة فرق بعدم المشاركة في المنافسات.

وكانت اللجنة البارالمبية الروسية تفكر في التقدم باستئناف لدى المحكمة الدولية للتحكيم الرياضي (كاس) ولكنها ذكرت في بيان اليوم الجمعة أن مثل هذه الخطوة غير ممكنة ، ولكنها قد تطعن على قرار استبعادها أمام محكمة مناسبة في المستقبل.

ووصفت قرار الاستبعاد بـ "المُسيس" وذكرت أن "الكيل بمكيالين أصبح للأسف القاعدة في الرياضة الحديثة".

ووصف فاليري سوشكيفيتش رئيس اللجنة البارالمبية الأوكرانية تواجد فريقه في البارالمبياد بالمعجزة.

وقال :"سافرنا لأربعة أيام وليال وكان علينا أن نتغلب على العديد من العقبات . العديد من أعضاء الفريق اضطروا للفرار من القنابل والقنابل اليدوية".

ولكنه أكد أن تواجدهم في بكين هو " رمز لإظهار أن أوكرانيا مازالت حية ".

WhatsApp
Telegram