اعلان

15 مليار دولار اتفاقات استثمارية بين السعودية وجنوب إفريقيا

زيارة الرئيس الجنوب إفريقي للمملكة
زيارة الرئيس الجنوب إفريقي للمملكة
كتب : وكالات

وقعتا اليوم الإثنين، المملكة العربية السعودية وجنوب إفريقيا، عددًا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بقيمة تقديرية تتجاوز 15 مليار دولار.

وأعلنت السعودية في بيان، أن الاتفاقيات ومذكرات التفاهم تشمل قطاعات مختلفة، بما فيها قطاعات الصناعة والتعدين، والطاقة، بالإضافة إلى تعزيز الشراكة الاقتصادية بين الدولتين.

وجاء توقيع الاتفاقيات على هامش زيارة رسمية قام بها رئيس جمهورية جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا، إلى السعودية.

وفي مجال الطاقة، اتفق البلدان على بحث مجالات التعاون المشترك في عدد من مجالات الطاقة، ومنها البترول والبتروكيماويات، وكفاءة الطاقة، ومجالات الطاقة الكهربائية والطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، والطاقة الذرية، إضافة إلى تطوير المشروعات من هذه المصادر.

كما أوضحت السعودية في بيان لها أن الاتفاقيات تشمل تعزيز التعاون في مجال الهيدروجين، والابتكار والتقنيات النظيفة لإدارة انبعاثات الموارد الهيدروكربونية، والعمل على توطين منتجات قطاع الطاقة وسلاسل الإمداد المرتبطة بها، وتطوير المشروعات ذات العلاقة بهذه المجالات.

كما امتدت الاتفاقيات لتشمل جوانب الصحة، والتعليم، والزراعة والصناعات الغذائية.

تعود بداية العلاقات الرسمية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية جنوب إفريقيا إلى نوفمبر من عام 1994م، عندما قام رئيس جمهورية جنوب إفريقيا الأسبق نيلسون مانديلا بزيارة رسمية للمملكة؛ إذ أُنشئت عقب تلك الزيارة بعثتان دبلوماسيتان لجنوب إفريقيا بالسعودية في مارس عام 1995م، هما سفارة جنوب إفريقيا في العاصمة الرياض، والقنصلية العامة في مدينة جدة التجارية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأهلي يواجه الألومنيوم والزمالك ضد بروكسي فى كأس مصر