اعلان

احتجاجات إيران.. الحكم بإعدام 3 متظاهرين بتهمة "محاربة الله"

مظاهرات ايران
مظاهرات ايران
كتب : وكالات

وسط احتجاجات مستمرة في مختلف المدن الإيرانية، أصدر القضاء الايراني اليوم الأربعاء، حكما على ثلاثة متظاهرين مناهضين للحكومة في طهران بالإعدام بتهم مختلفة منها 'الفساد في الأرض' و'محاربة الله'، حسبما ذكرت وسائل إعلام رسمية.

وقالت تلك الوسائل إن 'من حق الثلاثة الطعن على الأحكام'.

وتفيد تقارير رسمية أن ما يصل إلى 19 من بين آلاف الأشخاص الذين اعتقلوا في مدينتي طهران وكرج، لمشاركتهم في الاحتجاجات التي أشعلتها وفاة الشابة الإيرانية مهسا أميني في حجز الشرطة في 16 أيلول/سبتمبر، يواجهون عقوبة الإعدام.

اعتقالات جماعية

وكانت الولايات المتحدة قد عبرت عن قلقها يوم الإثنين الفائت، بشأن تقارير عن اعتقالات جماعية ومحاكمات صورية وحكم بالإعدام على متظاهرين في إيران.

وقالت واشنطن إن انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبتها الحكومة يجب ألا تمر دون عواقب.

وذكر جيك سوليفان مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض في بيان 'الولايات المتحدة، التي تقف إلى جانب شركائنا وحلفائنا في جميع أنحاء العالم، ستواصل السعي لمحاسبة المسؤولين عن هذه الانتهاكات من خلال العقوبات وغيرها من الوسائل'. ورحب بالعقوبات الجديدة التي فرضها الاتحاد الأوروبي وبريطانيا.

ذكرى ثورة البنزين

يأتي ذلك بعد يوم من دخول عدد من المدن الإيرانية بينها العاصمة طهران، أمس الثلاثاء، إضرابا واسعا استجابة لدعوة شعبية تزامنا مع الذكرى السنوية الثالثة لاندلاع ثورة البنزين، والتي كانت قد اشتعلت إبان حكم الرئيس السابق حسن روحاني بعدما اتخذ قرارا بزيادة أسعار المحروقات 3 أضعاف .

وتمثل ثورة البنزبن ذكرى احتجاجات شعبية مناهضة للرئيس السابق حسن روحاني على خلفية رفع أسعار الوقود لثلاثة أضعاف بشكل مفاجئ، وخلفت المئات من القتلى والجرحى، فضلاً عن آلاف المعتقلين.

وأظهرت مقاطع فيديو إضراب أصحاب المتاجر في مدن مختلفة من بينها العاصمة طهران ومحافظة جيلان وكردستان وشيراز.

وكان من بين الأسواق التي أضربت عن العمل 'بازار طهران' أحد أهم وأكبر الأسواق التجارية والاقتصادية في إيران. وهتف أصحاب المتاجر في البازار بشعارات مناهضة للنظام من بينها 'الموت للديكتاتور' في إشارة إلى المرشد علي خامنئي.

كما شهدت محافظة أصفهان ثالثة أكبر محافظة في البلاد إضراباً، فيما انتشرت قوات الأمنية بشكل واسع، كما ذكر موقع 'سحام نيوز'، موضحا أن 'السلطات الأمنية حاولت إجبار أصحاب المحال التجارية على فتح محالهم'.

ثورة البنزين في إيران

وفي محافظة كرمان جنوب شرق إيران، انضم أصحاب المحال التجارية إلى الدعوة الشعبية، بينما أضرب أصحاب المحال التجارية في مدن عدة من بينها آراك ومريوان وسنندج وكرمنشاه وشيراز ومشهد وغيرها من المدن، وفقاً لموقع 'سحام نيوز' الإصلاحي.

ودعا بعض الناشطين الناس للانضمام إلى هذه الانتفاضة التي ستستمر ثلاثة أيام من خلال التواجد في الشوارع.

ويستعد سكان مدن مختلفة في إيران لانتفاضة ثورية تستمر ثلاثة أيام بدءاً من اليوم الثلاثاء، ويدعون بعضهم البعض عبر وسائل التواصل الاجتماعي للانضمام إلى هذه الاحتجاجات والإضرابات تخليدا لذكرى القتلى في نوفمبر 2019.

وبالإضافة إلى ترديد الشعارات الليلية من خلف النوافذ، كان سكان مختلف أحياء طهران حاضرين أيضًا في الشوارع.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يفتتح مركز البيانات والحوسبة الحكومية.. بث مباشر