اعلان

لبنان.. المصرف المركزي يبدأ تسعير الدولار الجمركي بـ 15 ألف ليرة فبراير المقبل

  مصرف لبنان يبدأ تسعير الدولار الجمركي بـ 15 ألف ليرة
مصرف لبنان يبدأ تسعير الدولار الجمركي بـ 15 ألف ليرة
كتب : وكالات

أعلن مصرف لبنان المركزي، أمس الاثنين، أنه سيتبنى سعر صرف 15 ألف ليرة للدولار اعتبارا من مطلع فبراير 2022، ضمن عملية لتوحيد نظام سعر الصرف المتعدد في البلاد، التي انخفض سعر عملتها بشدة منذ 2019 .

وسعر الصرف الرسمي الذي يطبقه البنك المركزي اللبناني حاليا هو 1500 ليرة للدولار، وهو معدل أصبح غير موجود تماما منذ الانهيار المالي الداخلي في عام 2019 والذي أدى إلى خسارة العملة لأكثر من 95 في المئة من قيمتها.

ويتراوح سعر صرفال في السوق الموازية عند نحو 39 ألف ليرة للدولار اليوم الثلاثاء ، وفقا لرويترز.

مصرف لبنان يبدأ تسعير الدولار الجمركي بـ 15 ألف ليرة

أزمة اقتصادية حادة

ويعاني لبنان من أزمة اقتصادية ومعيشية حادة ، وصنف البنك الدولي هذه الأزمة من بين العشر أسوأ أزمات وربما من بين الثلاث الأسوأ عالميا منذ القرن التاسع عشر، في حين كشفت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) في تقرير لها مؤخرا عن ارتفاع نسبة الفقر في لبنان إلى أكثر من 82 بالمئة بين السكان.

ويرى محللون أن بوادر الأزمة الاقتصادية بدأت مع الأزمة السورية عام 2011، وتفاقمت بعد اندلاع مظاهرات أكتوبر 2019، مرورا بتداعيات فيروس كورونا وصولا إلى المخاوف الناتجة عن عوامل خارجية، بسبب الحرب الروسية - الأوكرانية، مما نتج عنها أيضا انهيارا غير مسبوق في سعر صرف العملة المحلية أمام الدولار.

كل هذه الظروف أدت إلى ارتفاع الأسعار وعدم قدرة آلاف العائلات اللبنانية على تلبية احتياجاتهم الغذائية الأساسية، بسبب الغلاء الفاحش تحت وطأة انهيار الليرة اللبنانية.

WhatsApp
Telegram