اعلان

برلمان لبنان يفشل في اختيار رئيس البلاد للمرة السابعة والدولار يسجل 15 ألف ليرة

ميشال عون رئيس لبنان السابق
ميشال عون رئيس لبنان السابق
كتب : وكالات

فشل ينجح البرلمان اللبناني للمرة السابعة في انتخاب رئيس للجمهورية في لبنان ، رغم شغور المنصب الذي غادره ميشال عون منذ مطلع الشهر الحالي. ويعود هذا الفشل إلى انقسامات سياسية عميقة، في خضم انهيار اقتصادي متسارع تعجز السلطات عن احتوائه. وكثيرا ما يؤخر نظام التسويات والمحاصصة القائم بين القوى السياسية والطائفية، القرارات المهمة، وبينها تشكيل الحكومة أو انتخاب رئيس.

سمير جعجع مرشح بارز لمنصب الرئيس اللبناني

سمير جعجع مرشح بارز لمنصب الرئيس اللبناني

سمير جعجع ووليد جنبلاط ابرز المتنافسين لشغل منصب الرئيس في لبنان

وبعد أكثر من ثلاثة أسابيع من مغادرة الرئيس ميشال عون المنصب، فشل البرلمان اللبناني الخميس للمرة السابعة في انتخاب رئيس للجمهورية.

واقترع 50 نائبا بورقة بيضاء، فيما حصل النائب ميشال معوض المدعوم من القوات اللبنانية بزعامة سمير جعجع وكتل أخرى بينها كتلة الزعيم الدرزي وليد جنبلاط، على 42 صوتا.

وتعارض كتل رئيسية بينها حزب الله، القوة السياسية والعسكرية الأبرز، معوض المعروف بقربه من الأمريكيين، وتصفه بأنه مرشح 'تحد'، داعية إلى التوافق سلفا على مرشح قبل التوجه إلى البرلمان لانتخابه.

على صعيد آخر قال مصرف لبنان المركزي أن سعر الصرف الأجنبي لليرة اللبناية سوف يكون 15 ألف ليرة للدولار اعتبارا من الأول من فبراير شباط

رويترز، وقال حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة إن مصرف لبنان المركزي سيتبنى سعر صرف 15 ألف ليرة لبنانية للدولار اعتبارا من الأول من فبراير شباط كجزء من عملية لتوحيد نظام سعر الصرف المتعدد في البلاد. في يوم الاثنين.

تم تحديد السعر الرسمي للبنك المركزي عند 1507 جنيهات استرلينية للدولار الأمريكي لمدة 25 عامًا ، لكن هذا التقييم أصبح شبه عديم الفائدة منذ الانهيار المالي الداخلي لعام 2019 الذي تسبب في خسارة العملة لأكثر من 95٪ من قيمتها. وقال سلامة في مقابلة مع تلفزيون الحرة ومقرها الولايات المتحدة 'دخلنا الآن في عملية توحيد أسعار الصرف ... سيتعامل البنك المركزي مع الأسواق بسعر 15 ألف ابتداء من بداية فبراير 2023'.

بالإضافة إلى أسعار الصرف الرسمية والموازية في السوق ، أوجدت السلطات العديد من الأسعار الأخرى خلال الأزمة ، بما في ذلك معدلات غير مواتية مطبقة على سحب الليرة اللبنانية من الودائع بالعملة الصعبة في النظام المصرفي المجمد. وقال سلامة إن معدل السحب الذي تحكمه تعاميم البنك المركزي سيرتفع إلى 15 ألف جنيه اعتبارا من الأول من فبراير. وقال سلامة إن البنك المركزي سيكون عندها سعرين فقط: 15 ألف ، وسعر حددته منصة الصيرفة للبنك المركزي ، والتي استقرت عند حوالي 30 ألف جنيه للدولار يوم الاثنين.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
«بابا المجال».. الأهلي يضرب مازيمبي بـ «التلاتة» ويتأهل لنهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة الخامسة على التوالي