اعلان
اعلان

المجر تؤجل التصديق على انضمام السويد وفنلندا للناتو

الناتو
الناتو
كتب : وكالات

قررت المجر تأجيل مصادقتها على انضمام السويد وفنلندا لحلف'الناتو' إلى العام المقبل. وقال رئيس الوزراء المجر فيكتور أوربان على هامش قمة لمجموعة فيشيجراد في سلوفاكيا إن البرلمان المجري سيصوت على ذلك 'خلال الدورة الاولى' العام 2023. بدوره، قال رئيس الوزراء البولندي ماتيوس مورافيتسكي إنه تلقى وعدا من نظيره الهنغاري فيكتور أوربان بالمصادقة على انضمام السويد وفنلندا إلى 'الناتو' العام المقبل بعد أن كانت تلك المصادقة في هنغاريا في خريف العام الحالي.

الناتو

وقال مورافيتسكي يوم الخميس خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع لرؤساء وزراء مجموعة فيسيغراد. 'تلقيت وعدا بالمصادقة على انضمام السويد وفنلندا للناتو في الاجتماع الأول للبرلمان العام المقبل'. وأضاف 'هناك تاريخ محدد، وهناك التزام من جانب المجر'. وذكرت الحكومة المجرية أن الجمعية الوطنية (البرلمان) ستصادق على بروتوكولات انضمام فنلندا والسويد لحلف شمال الأطلسي قبل نهاية دورة الخريف الحالية، والتي تمتد حتى منتصف ديسمبر. وتم بالفعل إدراج هذه المسألة في جدول أعمال دورة الخريف، ولكن لم يتم تحديد موعد لإجراء التصويت عليها.وتقدمت فنلندا والسويد بطلب للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي في 18 مايو. ولكن من بين 30 دولة عضو في الناتو، لم تصادق هنغاريا وتركيا بعد على بروتوكولات الانضمام.

بولندا تخطاب الناتو للحصول على تعويضات عن الحرب العالمية الثانية

على صعيد آخر ارسلت بولندا مذكرة إلى حلف شمال الأطلسي بشأن مطالبة تعويضات الحرب ضد ألمانيا، وارسلت بولندا مذكرة دبلوماسية إلى جميع الدول في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي ومجلس أوروبا بشأن مطالبتها بتعويضات حرب تصل إلى 1.3 تريليون دولار من ألمانيا ، حيث تسعى إلى بناء وعي دولي ودعم لجهودها للحصول على تعويضات.

وقال نائب وزير الخارجية البولندي أركاديوس مولارتشيك لوكالة الأنباء البولندية (PAP) اليوم 'نريد إطلاق نقاش دولي حول موقف ألمانيا ، حول كيف أن ألمانيا ... لم تستقر مع بولندا'. وأضاف: 'سيتم اليوم إرسال مذكرة دبلوماسية إلى جميع دول مجلس أوروبا والاتحاد الأوروبي ودول الناتو وشركائنا الرئيسيين وأصدقائنا في العالم'. وراء ادعاء الحكومة البولندية بأن ألمانيا مدينة لبولندا بتعويضات عن الأضرار التي لحقت بها أثناء احتلالها الوحشي بين عامي 1939 و 1945. ومع ذلك ، تصر برلين على أن القضية قد تمت تسويتها بشكل قانوني منذ عقود وأنها لا تدين لها أكثر من ذلك.

وقال نائب وزير الخارجية: 'لا يريد الألمان الحديث عن هذا الأمر ، ولا يريدون إبرام اتفاقية دولية ، [و] لا يوجد أيضًا مسار قانوني للضحايا'. 'سنبلغ الجمهور الدولي بشكل منهجي بهذا الأمر.'، وقال مولارتشيك إن المذكرة الدبلوماسية ستؤكد أن ألمانيا لم تدفع تعويضات للمواطنين البولنديين عن الدمار والخسائر الفادحة التي لحقت بهم أثناء احتلالها ولم تعيد الأعمال الفنية المنهوبة.

وفي الذكرى السنوية لغزو ألمانيا النازية لبولندا عام 1939 - نشر حزب القانون والعدالة الحاكم (PiS) تقريرًا أعدته لجنة يرأسها Mularczyk والتي حسبت خسائر بولندا غير المعوضة بحوالي 1.3 تريليون دولار. وفي الشهر التالي ، أصدر وزير الخارجية زبيغنيو راو مذكرة دبلوماسية إلى ألمانيا تحدد مطالبات بولندا. قال Mularczyk اليوم أن وارسو لم تتلق بعد ردا من برلين.

وجادلت ألمانيا باستمرار بأن الحكومة الشيوعية البولندية تخلت رسميًا عن مطالبة البلاد بالتعويضات في الخمسينيات من القرن الماضي ، وأن هذا الموقف أكدته الحكومات اللاحقة ، بما في ذلك بعد سقوط الشيوعية. ومع ذلك ، يرفض حزب القانون والعدالة هذا المنطق ، قائلاً إنه لم يتم تقديم أي التزام ملزم قانونًا وأن التعويضات لا تزال مستحقة.

وحذر مالارتشيك مؤخرًا من أنه إذا استمرت ألمانيا في الإصرار على أنها لا تدين بتعويضات ، 'فستواجه مشكلة' لأن بولندا ستذكر 'الناس في كل مكان ممكن ، في جميع المنتديات الدولية ، بجرائم الحرب الألمانية وحقيقة أن ألمانيا لديها الديون لبولندا '.

وقال أيضًا إنه كلما طال رفض ألمانيا الدفع ، زادت الفاتورة النهائية ، لأن رقم 1.3 تريليون دولار تم حسابه في نهاية العام الماضي وسوف يرتفع 'لأنه يخضع للتقييم'.

قُتل حوالي 17٪ من سكان بولندا خلال الاحتلال النازي الألماني في الحرب العالمية الثانية ، وهي نسبة أعلى من أي دولة أخرى. وشهدت بولندا أيضًا تحول العديد من مدنها إلى أنقاض ونهب تراثها الثقافي وتدميرها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سعر الدولار اليوم الجمعة 29 مارس 2024 في البنوك والسوق السوداء