اعلان

أنباء متضاربة حول توقف الحرب الروسية الأوكرانية في فصل الشتاء

بوتين.jpg
بوتين.jpg
كتب : وكالات

أكدت مصادر إعلامية تراجع حدة العمليات العسكرية في أوكرانيا، ولا سيما بعد الانسحاب الروسي من مدينة خيرسون الجنوبية، تتضارب المؤشرات والمواقف حول مصير هذه الحرب التي تكاد تكمل عامها الأول، بين من يتحدثون عن قرب نهايتها، ومن يرون أنها ستطول وأن 'هدنة' الشتاء المفروضة مناخيا، ستشكل فرصة لإعادة تنظيم كلا الجانبين صفوفهما، تمهيدا لخوض الحرب مجددا قبيل فصل الربيع القادم.

بوتين.jpg بوتين يتوقع استمرار الحرب

بوتين يتحدث عن حرب طويلة ضد اوكرانيا

فيما أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى احتمالية أن تستمر الحرب مدة طويلة، توقع نظيره الأوكراني فولودومير زيلينسكي نهايتها في العام 2023،

فيما أعلنت وزارة الخارجية الروسية الخميس، أن واشنطن تخطط لتأجيج الصراع في أوكرانيا على الأقل حتى نهاية عام 2025. ويقول الدبلوماسي السابق والخبير بالشؤون الأميركية، مسعود معلوف، في حوار مع موقع سكاي نيوز عربية: 'واضح أن العد العكسي لنهاية الحرب يلوح في الأفق فعلا، خاصة مع سيطرة أوكرانيا على خيرسون غرب نهر دنيبرو حيث بات الروس متمركزين في الشرق، وهكذا يبدو أن خطوط التماس ستثبت في هذا السياق، حيث ستوافق كييف غالبا على ضم المناطق الشرقية من البلاد والتي تضم نسب كبيرة من السكان ذوي الأصول الروسية لروسيا، وبما يسمح للروس بالقول أنهم قد حققوا هدفهم الرئيسي من الحرب بمنطقة دونباس الشرقية، والذهاب فيما بعد لتسوية ما'.

ويضيف الدبلوماسي السابق: 'على عكس التصريحات الروسية، فإن وضع نهاية للحرب بات هدفا أميركيا تسعى له واشنطن بقوة، فمثلا الاجتماع بين رئيسي الاستخبارات الروسية والأميركية مؤخرا، لم يكن ليحدث لولا وجود رغبة متبادلة لحلحلة الأزمة بين البلدين حول أوكرانيا، ذلك أن الادارة الأميركية لا مصلحة لها في استمرار هذه الأزمة وما خلفته من تداعيات كارثية على الاقتصاد الأميركي'.

على صعيد آخر لاول مرة في تاريخ روسيا قال المتحدث الرسمي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أن روسيا لن تحتفل بمرور مئة عام على تأسيس الاتحاد السوفيتي السابق. جاء ذلك في الإفادة الصحفية لبيسكوف اليوم الخميس، حيث صرح بأن 'اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية هو جزء مهم من التاريخ الروسي، إلا أنه لا توجد خطط للاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيس الاتحاد'.

وتابع بيسكوف: 'دعونا نتذكر كلمات الرئيس بوتين، فيما معناه، بأن من لا يندم على انهيار الاتحاد السوفيتي هو رجل بلا قلب، لكن من يسعى لاستعادته هو رجل بلا عقل'. ووفقا لبيسكوف، فإن الكرملين لا يعرف شيئا على الحدث الذي سينظمه الحزب الشيوعي الروسي في قاعة الأعمدة بموسكو بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس الاتحاد السوفيتي. وقد تمت الموافقة على معاهدة تشكيل اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية في 30 ديسمبر 1922 من قبل المؤتمر السوفيتي الأول لعموم الاتحاد، وقام بالتوقيع عليها رؤساء وفود الجمهوريات، حيث اعتبر هذا التاريخ هو تاريخ تأسيس الاتحاد السوفيتي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً