اعلان

وزير الخارجية السعودي يتحدث عن مد يد التعاون مع إيران

أهل مصر
القمة الصينية العربية
القمة الصينية العربية

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان أن "إيران جزء من المنطقة وجارة"، مشيرا إلى أن "الرياض ستستمر في مد اليد سعيا إلى علاقة إيجابية تخدم استقرار المنطقة ورفاهية شعوبنا".

من ناحيته جدد رئيس الصين موقف بلاده من القضية الفلسطينية، وقال الرئيس الصيني شي جين بينج، فى كلمته أمام القمة العربية الصينية، ندعم بكل ثبات إقامة دولة فلسطينية بحدود 67 عاصمتها القدس الشرقية، وإنه لا يمكن أن يستمر الظلم التاريخى الذى يعانية الشعب الفلسطينى إلى أجل غير مسمى، ونرفض الإسلاموفوبيا أو ربط الإرهاب بعرق أو دين معين. وأشار إلى قوة العلاقات بين الصين والدول العربية ، موضحا أن حجم التبادل التجاى بين الصين والعرب خلال العشر سنوات الماضية تجاوز 300 مليار دولار.

اضاف الرئيس الصيني، شي جين بينج، إن بلاده ستواصل دعمها الثابت لأمن دول الخليج، وستواصل استيراد النفط بكميات كبيرة من دول الخليج. وأشاد شي جين بجهود السعودية لاستضافة أول قمة خليجية صينية. وتابع: مجلس التعاون الخليجي نجح في تخطي التحديات العالمية، كما أن الدول الخليجية والصين يمكنها تحقيق التكامل الاقتصادي والصناعي. ولفت إلى أن جهود الصين تتضافر مع دول الخليج لتفعيل نظام المدفوعات بالعملات المحلية، مشيرا إلى إنشاء مجلس استثمار مع دول الخليج، وإنشاء المركز الخليجي الصيني للأمن النووي.

القمة الصينية العربية القمة الصينية العربية

القمة الخليجية الصينية في الرياض

وفي كلمة أثناء انطلاق القمة الخليجية الصينية من الرياض، أكد الرئيس الصيني، شي جين بينج، أن بلاده سنواصل دعمها الثابت لأمن دول الخليج، وستواصل استيراد النفط بكميات كبيرة من دول الخليج. كما ثمن الرئيس الصيني في افتتاح الكلمة جهود السعودية لاستضافة أول قمة خليجية صينية.

وتابع: "مجلس التعاون الخليجي نجح في تخطي التحديات العالمية"، مشيرا إلى أن الدول الخليجية والصين يمكنها تحقيق التكامل الاقتصادي والصناعي.

وأكد الرئيس الصيني أن بلاده تتواصل مع مجلس التعاون الخليجي منذ نشأته، مبينا أن على بلاده تعزيز شراكتنا الاقتصادية وتحقيق التكامل ودفع التنمية.

وتابع: "نرحب بمشاركة الدول الخليجية في مبادرة الأمن العالمي"، وقال أيضا "نعمل سويا على تحقيق مبدأ عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى". وأضاف أيضا "علينا تعزيز شراكتنا الاقتصادية وتحقيق التكامل ودفع التنمية". وأشار الرئيس الصيني في كلمته عن قيام بلاده بإنشاء مجلس استثمار مع دول الخليج، وإنشاء المركز الخليجي الصيني للأمن النووي. كما أكد أن بكين ستعزز التعاون مع دول الخليج في الاستثمار بالطاقة النظيفة، وأوضح أن جهود الصين تتضافر مع دول الخليج لتفعيل نظام المدفوعات بالعملات المحلية.

يشار إلى أن الرئيس الصيني، شي جين بينج، وصل إلى السعودية، الأربعاء، في زيارة رسمية تستمر 3 أيام، يعقد خلالها لقاءات ثنائية، ويشارك في 3 قمم، هي قمة سعودية - صينية برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس الصيني، ومشاركة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وقمة خليجية - صينية بمشاركة قادة دول مجلس التعاون الخليجي، وقمة عربية - صينية بمشاركة قادة دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية.

ونقدم لكم من خلال موقع "أهل مصر"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ  سعر الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات اليوم ، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
شعائر الجمعة الأولى من رجب بالحرمين الشريفين (بث مباشر)