اعلان

إلى أين وصلت جهود الإعمار بغزة ضمن المنحة المصرية؟..مسئول يكشف التفاصيل

إعادة إعمار غزة
إعادة إعمار غزة
كتب : وكالات

قادت مصر جهود الإعمار في قطاع غزة، عقب القذف الغاشم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلي على غزة العام الماضي، وذلك بعدما نجحت في فرض هدنة بين الطرفين و وقف إطلاق النار.

وعلى إثر ذلك فإن وزارة الأشغال العامة والإسكان في غزة، تكشف عن تطورات الأوضاع ضمن مشروع إعادة إعمار قطاع غزة.

حيث أفادت الوزراة من خلال بيان رسمي لها، أنه تم إلغاء مشروع جسر الشجاعية الذي جرى الحديث عنه، وإستبدال بتوسيع الشارع على حساب الأراضي الحكومية إلى الشرق والغرب ووضع حل مروري، وذلك ضمن المنحة المصرية لإعادة إعمار غزة.

وجاءت التصريحات على لسان وكيل الوزارة الأشغال العامة والإسكان في غزة، ناجي سرحان خلال تصريح صحفي اليوم.

حيث أوضح ناجي سرحان، أنه تم تقديم مقترح للجانب المصري باستبدال مشروع جسر الشجاعية، برصف شارع الكرامة “الخط الشرقي” لمدينة غزة من مفترق “نيتساريم” حتى معبر بيت حانون، واستخدامه للشاحنات والمواطنين المتنقلين لمحافظة الشمال بدلا من شارع صلاح الدين.

كما ذكر وكيل وزارة الأشغال في غزة، أن هذا القرار جاء بسبب القضايا الاجتماعية المختلفة مع سكان المنطقة الناتجة عن إزالة منازلهم، بالإضافة لما تعرف بالمقبرة المروانيه التي تأتي في نطاق المشروع، مضيفاً أن بلدية غزة بدأت حالياً بالعمل على المرحلة الأولى من المشروع الجديد “توسعة الشارع” الذي سيكون على حساب الأراضي الحكومية في محيط المشروع، بدلاً من منازل وممتلكات المواطنين.

فيما أشار سرحان إلى إنه من المتوقع الانتهاء من بناء وتشطيب المدن المصرية الثلاث بقطاع غزة، في منتصف عام 2023 على أن يتم بدء التسكين مع نهاية العام ذاته، حيث تشمل المدن نحو 2500 وحدة سكنية.

وخلال تصريحاته أكد ناجي سرحان على أنه لم يتم اختيار أسماء أو مستفيدين، من شقق المدن المصرية أو طرح رابط للتسجيل حتى اللحظة، مبيناً أنه سيتم طرح الرابط فور الانتهاء من مراحل البناء والتشطيب، وبعدها سيكون هناك قرعة علنية لاختيار الأسماء.

كما كشف أيضا عن أنه لم يتم تحديد أسعار الشقق في المدن المصرية حتى اللحظة، لافتاً أن مساحة الشقة الواحدة تبلغ حوالي 140 متر، والسعر المطروح نحو 50 ألف دولار تقريباً، وأن بيع الشقق في سيكون بنظام التقسيط الذي قد يصل إلى حوالي 15 سنة أو أكثر.

حيث أفاد ناجي سرحان أنه تم تقديم العديد من الخطط للجانب المصري، حول آلية طرح وتوزيع الشقق في المدن المصرية وفي انتظار الموافقة من قبلهم.

أما فيما يخص إعادة بناء الأبراج والمنشأت الصناعية، فقد أوضح وكيل وزارة الأشغال، أن هناك عزوف من المانحين على إعادة إعمار الأبراج المنشئات الصناعية والاقتصادية بغزة، مبيناً أنه لا يوجد تمويل لبناء الأبراج حتى اللحظة.

حيث أوضح أنهم شارفوا على الانتهاء من إعادة بناء ما دمره الاحتلال في شارع الوحدة بغزة في عدوان عام 2021، وأن إعادة إعمار المنازل تسير بشكل متسارع، مبيناً أنه من المتوقع الإنتهاء من اعمار (البرج الايطالي) في شهر مارس من عام 2023.

هذا وقد كشف وكيل وزارة الأشغال العامة في غزة، عن أن مجمل خسائر جميع القطاعات بفعل الحروب على قطاع غزة يصل إلى 420 مليون دولار أمريكي، وذلك بحسب الإحصائيات الرسمية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والاتحاد السكندري (3-0) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | انطلاقة الشوط الثاني