اعلان

الولايات المتحدة تعيد فتح قضية لوكربي بعد اتهام ليبين جُدد

قضية لوكربي
قضية لوكربي
كتب : هبة حرب

عادت قضية لوكربي إلى المشهد بشكل قوي، خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك بعدما تم الإعلان عن مثول الليبي أبو عجيلة مسعود المريمي أمام محكمة أمريكية، وذلك بعد سنوات من تسوية هذا القضية، ودفع ليبيا مبالغ طائلة كتعويضات.

ولم تقف الأمورعند هذا الحد حول هذه القضية، بل أن الأقاويل امتدت إلى أن هناك وجود متهمين آخرين متورطين في هذه القضية، مما يعني أن هناك احتمالا لمواجهة مصير أبو عجيلة لأشخاص آخرين.

قضية لوكربي

الجدير بالذكر أن قضية 'لوكربي'، تعود إلى عام 1988 حينما تم تفجير طائرة أمريكية في اسكتلندا، و توفي على إثر ذلك ركاب الطائرة، و بينهم أكثر من 190 أمريكيا.

وعقب مثول الليبي أبو عجيلة مسعود المريمي أمام محكمة في واشنطن، بتهمة التورط في العملية، بدأ الحديث عن إمكانية وجود 'متهمين آخرين'.

حادث لوكربي

وأفادت وسائل إعلام أمريكية، نقلا عن 'محققين أمريكيين'، أن أبو عجيلة أقر خلال احتجازه في ليبيا عام 2012 بتصنيع القنبلة المستخدمة في العملية بـ'أمر من المخابرات الليبية، بل وأن العقيد معمر القذافي شكره شخصيا برفقة آخرين عقب تنفيذ المهمة'.

ووفقاً لذلك فإن المستهدف المقبل في هذه قضية لوكربي، هو رئيس المخابرات الليبية السابق في عهد القذافي، عبدالله السنوسي .

من هو عبد الله السنوسي

ويذكر أن السنوسي كان أحد أكثر المقربين من القذافي، وقد غادر ليبيا في العام 2011، قبل أن توقفه السلطات الموريتانية في عام 2012 وترحله إلى ليبيا، حيث ظل محتجزا منذ حينها في أحد السجون بطرابلس، وصدر بحقه في عام 2015 حكما بالإعدام رميا بالرصاص في إحدى القضايا، التي لم تشهد استماعا لشهود أو تقديم أدلة، وهو ما دفع محكمة في طرابلس إلى إسقاط التهم بحقه وآخرين في نهاية العام 2019، قبل أن تقرر محكمة الاستئناف في منتصف العام الجاري إحالته إلى 'القضاء العسكري'.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك رفض ليبي واسع لإعادة فتح هذه القضية، نظراً لأن ليبيا سوت هذه القضية و دفعت تعويضات طائلة كتعويضات لأهالي ضحايا هذا الحادث.

كما تم توقيع اتفاقية في 14 أغسطس عام 2008، صدق عليها كل من مؤتمر الشعب العام في ليبيا والكونجرس الأمريكي، بمقتضاه يمتنع بشكل قانوني على القضاء الأمريكي النظر في أي دعوى بشأن قضية 'لوكربي'.

وبحسب هذه الاتفاقية نص أنه في حالة رفع دعوى من أفراد، أن يحيل القضاء الأمريكي الدعوى المرفوعة إلى نظيره الليبي للنظر فيها.

WhatsApp
Telegram