اعلان

الأردن يمنع الطائرات الروسية من السفر لمصر عبر الأجواء الأردنية

مطار روسي
مطار روسي
كتب : وكالات

وقال ممثلون لشركات طيران روسية أن الأردن منع طائرات تابعة لها من التوجه لمصر عبر الأجواء الأردنية، ويواجه السياح الروس وشركات الطيران الروسية أزمة في السفر إلى مصر عبر الأردن، حيث أعلنت شركة الطيران الروسية 'iFly' وجود صعوبات في السفر إلى مصر، وقررت مراجعة خطط برامج رحلاتها بسبب الأردن.

وأوضح موقع 'رابطة منظمي الرحلات السياحية'، أن شركة الطيران الروسية iFly - تقوم بمراجعة خطط برامج رحلاتها إلى مصر بسبب سلطات الطيران الأردنية، والتي تطلب تأمين من لندن للسماح للشركة الروسية بالتحليق.

وأشار الموقع إلى أن iFly تلقت طلبا من سلطات الطيران الأردنية لتقديم شهادة تأمين صادرة في لندن وتصنف A ++ حتى تتمكن من استخدام المجال الجوي الأردني، وعلى وجه الخصوص تحليق الطائرات من روسيا إلى مصر. وأكد الموقع أن الشركة الروسية تتفاوض الآن مع سلطات الطيران الأردنية لإزالة هذه القيود. وبالتوازي مع ذلك، فإنها تبحث عن طريق بديل للرحلات الجوية إلى مصر.

ونوه الموقع بأن شركة 'آي فلاي إيرلاينز' مؤمنة من قبل شركة تأمين روسية تغطي جميع المخاطر، بما في ذلك مخاطر المسؤولية المدنية لأطراف ثالثة، وهذه الشهادة حتى وقت قريب، تفي بمتطلبات سلطات الطيران الأردنية للطيران في المجال الجوي في الأردن .

وبذلك أصبحت iFly ثاني شركة طيران تتأثر بإجراءات سلطات الطيران في المملكة الأردنية. في وقت سابق، قررت شركة 'بيغاس توريستيك' التركية تغيير خطط رحلاتها لمصر، حيث حدثت تعديلات في برامج شركة الطيران وسيتم تشغيل شركة 'سوثويند' بدلا من 'نوردويند' إلى شرم الشيخ والغردقة، وستكون هناك محطة توقف في أنطاليا، بسبب هذه القيود أيضا.

مطار روسي مطار روسي

منع الطائرات الروسية من السفر عبر أجواء سوريا

منعت سلطات الطيران الروسية وكالة النقل الجوي الفيدرالية الروسية على شركة الطيران الروسية iFly تسيير رحلاتها من وإلى مصر عبر أجواء سوريا، حتى تستوفي الشركة معايير الأمان اللازمة للتحليق عبر المنطقة. وقدّمت iFly لوكالة النقل الجوي الفيدرالية حزمة من الوثائق حول استيفائها معايير الأمان، اعتبرتها الوكالة الفدرالية لا تستوفي سلامة الرحلات المدنية. وألغت الشركة منذ يوم الخميس جميع رحلاتها إلى مصر وتم إعادة جدولة الرحلات مرة أخرى بعد منع الأردن تحليق رحلاتها، مما دفعها لاستكشاف طرق بديلة، منها سوريا

وفي وقت سابق طلبت شركة الطيران iFly من الوكالة الفدرالية الروسية للنقل الجوي فتح ممر بطول 240 كيلومترا في المجال الجوي السوري لتنفيذ رحلاتها إلى مصر، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية. وفرضت وكالة النقل الجوي حظرا على الرحلات الجوية عبر سوريا لشركات الطيران الروسية عام 2013، بعد أن تعرضت طائرة لشركة Nordwind كان على متنها 160 راكبا روسيا، لإطلاق النار في سماء سوريا، حيث تحدثت تقارير عن إطلاق صاروخين أرض - جو عليها انفجرا قرب الطائرة دون أن تصاب وركابها بأذى لحسن الحظ.

بعد طلب iFly، أرسلت وكالة النقل الجوي الروسية طلبا إلى وزارة الخارجية، التي أبلغت أنها لا تعارض رفع الحظر، لكن المسألة تتطلب التنسيق مع وزارة الدفاع. وفي الوقت الحاضر، تحلق فوق سوريا طائرات مدنية تابعة لعدة شركات طيران آسيوية. بالإضافة إلى ذلك، تشغل شركة 'أجنحة الشام' للطيران أسبوعيا رحلات ركاب مباشرة بين سوريا وروسيا.

يأتي طلب شركة iFly من السلطات الروسية بفتح سماء سوريا بعد أن أغلق الأردن، اعتبارا من اليوم 15 ديسمبر، مجاله الجوي أمامها، بعد أن اعتادت طائراتها عبوره في طريقها إلى مصر.

وطلبت سلطات الطيران الأردنية من شركات Nordwind و'إيكار' وiFly الروسية تقديم شهادة تأمين صادرة في لندن وتصنف A ++ لطائراتها التي لا تزال مسجلة في برمودا وإيرلندا، حتى تتمكن من استخدام المجال الجوي الأردني. وأدى ذلك إلى تأجيل عدد من رحلات الطيران التي كان من المفترض أن تغادر اليوم الخميس، من العاصمة موسكو إلى مدن شرم الشيخ والغردقة في مصر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً