اعلان

«سي إن إن» تكشف «الأجندة المسربة» لزيارة زيلينسكي للولايات المتحدة

لقاء سابق بين بايدن وزيلينسكي
لقاء سابق بين بايدن وزيلينسكي
كتب : وكالات

زيارة زيلنسكي للولايات المتحدة.. زيارة مفاجئة للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للولايات المتحدة الأمريكية تستمر لساعات معدودة في واشنطن لكنها تختصر قرابة عشرة أشهر من الحرب الطاحنة بين روسيا وأوكرانيا.

ففي أول رحلة له خارج أوكرانيا منذ اندلاع الحرب في 24 فبراير الماضي، يتوجه زيلينسكي اليوم الأربعاء، إلى الولايات المتحدة، في زيارة تسعى إلى حشد أكبر شريك دولي له لدعم استمرار المساعدة العسكرية والاقتصادية.

الأجندة المسربة

بينما تغيب التفاصيل الرسمية لهذه الزيارة، تتسرب أجندتها على صفحات وشاشات الإعلام الأمريكي. 

وتقول الـ'سي إن إن' من بين وسائل إعلام أمريكية أخرى، إن الرئيس الأوكراني سيزور المكتب البيضاوي بعد الظهر لإجراء محادثات مطولة مع نظيره الأمريكي جو بايدن، الذي سيعلن إرسال ما يقرب من ملياري دولار كمساعدة أمنية إضافية إلى كييف بما في ذلك نظام دفاع جوي جديد متطور. 

وسيعقد الرئيسان مؤتمرا صحفيا بالبيت الأبيض قبل أن يخاطب زيلينسكي أعضاء الكونغرس في الكابيتول هيل في وقت الذروة.

وكشف مسؤول في الإدارة الأمريكية جزءا أيضا من أجندة الزيارة، قائلا إن زيلينسكي عندما يصل إلى البيت الأبيض، سيلتقي بايدن لإجراء محادثات مطولة معه، إلى جانب أعضاء رئيسيين في فريق الأمن القومي الأمريكي. 

كما سيشارك الرئيسان في 'مناقشة استراتيجية متعمقة حول الطريق إلى الأمام في ساحة المعركة' ، إلى جانب التدريب والقدرات التي يوفرها الشركاء الغربيون لأوكرانيا ، والعقوبات التي فرضوها على روسيا والمساعدة الاقتصادية والطاقة لـ الشعب الأوكراني.

زيلينسكي وبايدن في لقاء سابق

ترتيبات الزيارة

 ووفق المعلومات الواردة للقناة الأمريكية، فإن التحضير لهذه الزيارة تم في زمن الحرب بسرعة من قبل المسؤولين الأمريكيين والأوكرانيين على مدار الأيام العشرة الماضية، لإظهار التزام واشنطن المستمر تجاه كييف في وقت يتم فيه اختبار قدرة بايدن على الحفاظ على هذا الدعم في الداخل والخارج.

ولهذا، سيعزز بايدن خلال استقباله ضيفه، الرسالة الأساسية بأن الولايات المتحدة ستقف إلى جانب أوكرانيا طالما استلزم الأمر ذلك، بحسب ما قاله مسؤول كبير في الإدارة الأمريكي لـ'سي إن إن'.

وقال المسؤول نفسه إن بايدن ناقش لأول مرة احتمال زيارة زيلينسكي لواشنطن خلال مكالمة هاتفية مع الرئيس الأوكراني في 11 ديسمبر الجاري، أعقبها مشاورات مشتركة حول المعايير الأمنية للرحلة المحفوفة بالمخاطر والسرية للغاية.

زيلينسكي، الذي قال المسؤول إنه 'حريص للغاية' على زيارة الولايات المتحدة ، حدد تلك المعايير التي تلبي احتياجاته، وبدأت الولايات المتحدة العمل على تنفيذها، قبل أن يتم تحديد توقيت الزيارة يوم الأحد الماضي.

في هذه الأثناء، رفض مسؤولون أمريكيون تقديم تفاصيل إضافية حول الترتيبات الأمنية قبل الزيارة ، بما في ذلك ما إذا كان زيلينسكي قد طار على متن طائرة عسكرية أمريكية خارج بلاده، حيث كان التنقل داخل وخارج البلاد صعبا للغاية. 

والجدير بالذكر أنه خلال الحرب، سافر قادة غربيون إلى أوكرانيا، في رحلة طويلة بالقطار من بولندا.

وفي هذا الصدد، يوضح المسؤول نفسه 'إنه شيء أردنا القيام به لبعض الوقت.. لقد جاء (زيلينسكي) بعد 300 يوم من بدء الحرب'.

وعلى مدار الحرب المستمرة منذ عشرة أشهر، تصدر زيلينسكي مشهد المقاومة الأوكرانية، وقضى معظم العام في مناشدة الدول للحصول على الدعم.

مع اقتراب الحرب من عامها الأول ، أصبح الدعم الدولي لأوكرانيا على المحك، حيث ساهمت العقوبات المفروضة على موسكو في ارتفاع أسعار الطاقة، لا سيما في أوروبا التي تعتمد بشكل كبير على النفط والغاز الروسي. 

حزم مساعدات ضخمة وفي الولايات المتحدة ، لوّح الجمهوريون المستعدون للسيطرة على مجلس النواب بأنهم لن يوافقوا بسرعة على حزم مساعدات ضخمة جديدة لأوكرانيا.

وعلى الرغم من ذلك ، قال المسؤول الكبير في الإدارة الأمريكية: 'نعلم أن الصراع سيستمر في الأيام المقبلة. سيكون الشتاء قاسيا، سنواصل كل يوم تقديم الدعم الأساسي للشعب الأوكراني'.

وتتضمن الحزمة الجديدة التي تبلغ قيمتها 1.8 مليار دولار والتي سيكشف عنها بايدن النقاب عن نظام صواريخ باتريوت أرض-جو، والذي كان طلبا قديما من أوكرانيا لدرء الهجمات الجوية الروسية. 

بطاريات باتريوت

وكانت شبكة سي إن إن أول من أبلغ أنه من المتوقع أن ترسل الولايات المتحدة أنظمة باتريوت إلى أوكرانيا.وعلى عكس أنظمة الدفاع الجوي الأصغر، تحتاج بطاريات صواريخ باتريوت إلى أطقم أكبر بكثير، مما يتطلب عشرات الأفراد لتشغيلها بشكل صحيح. 

وعادة ما يستغرق التدريب على بطاريات صواريخ باتريوت عدة أشهر، وهي عملية ستنفذها الولايات المتحدة الآن تحت ضغط الهجمات الجوية شبه اليومية من روسيا.

وهنا، كشف المسؤول ذاته أن القوات الأمريكية ستدرب الأوكرانيين على استخدام النظام في دولة ثالثة. 

وفيما لم يذكر اسم الدولة، كانت شبكة 'سي إن إن' قد كشفت في السابق أن التدريب سيحدث في قاعدة للجيش الأمريكي بألمانيا.

زيارة زيلنسكي لأمريكا

وأعلن الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي في وقت مبكر يوم الأربعاء أنه في طريقه إلى الولايات المتحدة لإجراء محادثات مع الرئيس الأمريكي جو بايدن وإلقاء كلمة بالكونغرس، وفقًا لوكالة 'رويترز'.

وقال زيلينسكي على حسابه في منصة تويتر: 'في طريقي إلى الولايات المتحدة لتعزيز قدرات أوكرانيا على الصمود والدفاع'.

وأضاف: 'سأناقش أنا والرئيس الأمريكي التعاون بين أوكرانيا والولايات المتحدة. سألقي كلمة أيضا في الكونغرس وعدد من الاجتماعات الثنائية'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
في وقت قياسي.. الأمن يعيد هاتف الصحفي الفلسطيني أنس النجار ويضبط خاطفيه بمصر الجديدة