اعلان

تركيا تطالب الناتو بوقف الاستفزازات من جانب اليونان

خلوصي اكار.jpg
خلوصي اكار.jpg
كتب : وكالات

طالب وزير الدفاع الوطني التركي، خلوصي أكار، حلف الناتو إلى وقف الأعمال الاستفزازية' لأثينا ضد أنقرة.

ونقلت وكالة الأناضول عن أكار قوله: 'أثينا ترتكب أفعالا خارجة عن القانون. يجب أن يقول الناتو في النهاية لها بالتوقف عن مثل هذه الأعمال.. يجب على اليونان التخلي عن موقفها المتصلب والتعلم من التاريخ'.

وشدد الوزير على أن 'تكتل الناتو، الذي يضم تركيا، سيظل هيكلا قويا على الدوام'. وأعلنت الدفاع التركية مؤخرا أن القوات الجوية اليونانية حاولت اعتراض طائرات حربية تركية أثناء تأديتها مهمة في إطار عمل 'الناتو'.

وثمة خلاف بين اليونان وتركيا منذ عقود بشأن الحدود البحرية، لكن الخلاف تجدد عام 2020 مع اتساع نطاق التنقيب عن النفط والغاز في شرق البحر المتوسط. وتطالب تركيا اليونان بعدم عسكرة جزرها الشرقية، والالتزام بهذا الإجراء بموجب معاهدات القرن العشرين التي تنازلت بموجبها تركيا عن سيادتها على الجزر لليونان.خلوصي اكار.jpg

خلوصي اكار

تركيا تعلن عدد قتلى الارهابيين في سوريا والعراق

أضاف اكار إن قوات بلاده حيدت 3982 إرهابيا داخل البلاد وفي شمال العراق وسوريا منذ مطلع العام الحالي. جاء ذلك في اجتماع تقييمي لنهاية العام بخصوص فعاليات وزارة الدفاع التركية، بمقر الوزارة في العاصمة أنقرة. وحول أمن الحدود التركية، قال أكار:' منعنا 256 ألفا و199 شخصا من عبور الحدود، وسلمنا 8 آلاف مهاجر و820 إرهابيا إلى سلطات إنفاذ القانون، خلال العام 2022'.

وأضاف أكار أنه تم 'تحييد 506 إرهابيا، وتدمير ما يقرب من 2000 لغم وعبوة يدوية الصنع، ونحو 600 وكر ونفق في إطار عملية المخلب - القفل قي شمال العراق الجارية ضد معاقل تنظيم بي كي كي'. وأكد الوزير أكار أن تركيا مستمرة في مكافحة تنظيم 'بي كي كي' بشمال العراق بتنسيق وتعاون وثيق مع الجانب العراقي. وحول العمليات في شمال سوريا، لفت أكار إلى أن تركيا منعت من خلال تلك العمليات إقامة 'الممر الإرهابي المراد تشكيله على حدودها الجنوبية'.

وأكد أنه لا ينبغي لأحد أن 'يتوقع من تركيا التسامح تجاه العناصر الإرهابية المتمركزة بمحاذاة حدودها، وفي مقدمتهم الدول الراغبة بجر المنطقة إلى عدم الاستقرار والفوضى'. كما تطرق أكار إلى 'تحرشات اليونان بمقاتلات تركية أثناء قيامها بطلعات في إطار مهام حلف شمال الأطلسي الناتو'. ولفت إلى أن وقاحة اليونان وصلت إلى درجة ضرب مبادئ وقيم الناتو الأساسية بعرض الحائط. وشدد الوزير أكار على أنه حان الوقت لأن يقول الناتو 'كفى' لعجرفة اليونان.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بعد زيادة رغيف الخبز.. الحكومة تكشف السبب الرئيسي لنقص بعض الأدوية في الأسواق