اعلان

الولايات تمتنع عن تزويد Hوكرانيا بصواريخ تكتيكية بعيدة المدى

الحرب في اوكرانيا
الحرب في اوكرانيا
كتب : وكالات

كشفت صحيفة 'بوليتيكو' أن الولايات المتحدة لم تصغ لدعوة رئيس أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي لتزويد جيشه بصواريخ تكتيكية بعيدة المدى من طراز 'ATACMS'. وأضافت الصحيفة أن البيت الأبيض رفض بشكل قاطع تزويد الجيش الأوكراني بالأنظمة الصاروخية التكتيكية لأنه يعتبر هذه المعدات العسكرية خطيرة للغاية في ضوء المواجهة مع روسيا. وأشارت في الوقت ذاته إلى أن القذائف الأمريكية التي يصل مداها إلى 300 كيلومتر، لا تزال على قائمة الرغبات الرئيسية لقيادة كييف.

ونقلت عن تصريحات الخبراء الغربيين الذين يرون أن وجود مثل هذه الأنظمة المتقدمة مثل 'باتريوت' و'ATACMS' لدى القوات الأوكرانية لن يعطيها ميزة حاسمة. والأكثر من ذلك فلن تستخدم لتنفيذ المهام العسكرية في أوكرانيا بسبب صفاتها الفنية الخاصة.

الحرب في اوكرانيااوكرانيا

الحرب في اوكرانيا

منظومة 'باتريوت' تعمل على الاراضي الاوكرانية

وذكرت الصحيفة أن منظومة 'باتريوت' هي المنظومة الصاروخية طويلة المدى التي تعمل على ارتفاعات عالية وتستخدم ضد الصواريخ الباليستية العابرة للقارات والطائرات التي تحلق على ارتفاع عال، الأمر الذي لا يعد ضروريا لردع الصواريخ والمسيرات العادية. وقام

، فلاديمير زيلينسكي، في نهاية ديسمبر الماضي بزيارة واشنطن حيث التقى بنظيره الأمريكي جو بايدن وقيادة الكونجرس الأمريكي، وأثناء زيارته أعلنت السلطات الأمريكية عن تخصيص حزمة جديدة من المساعدات لأوكرانيا بقيمة 1,85 مليار دولار بما في ذلك بطارية واحدة من منظومة 'باتريوت' الصاروخية. وشدد مارك روته، على أن الأشهر المقبلة ستتمتع بقيمة 'حاسمة' في الأزمة الأوكرانية. في وقت سابق، قال رئيس وزراء هولندا، إن بلاده ستمنح أوكرانيا 2.5 مليار يورو في عام 2023 لتلبية الاحتياجات المختلفة .

وأفادت وسائل الإعلام بأنه تم حذف المنشور الخاص بعيد ميلاد زعيم النازيين الأوكرانيين إبان الحرب العالمية الثانية ستيبان بانديرا، من الحساب الرسمي للبرلمان الأوكراني على موقع 'تويتر'. وبعد إزالة المنشور من حساب البرلمان الأوكراني، علق نائب وزير خارجية بولندا، أركاديوس موليارتشيك، قائلا: إن الأوكرانيين 'استمعوا إلى صوت بولندا.. هذه علامة على أنهم استجابوا.. أريد أن أوضح أن الدولة البولندية ليس لديها موافقة على احترام ستيبان بانديرا، إيديولوجي النازيين الأوكرانيين الذي ذبح عشرات الآلاف من البولنديين في فولين'.

في وقت سابق، نشر البرلمان الأوكراني على حسابه في 'تويتر' معلومات حول الذكرى 114 لميلاد بانديرا، مرفقة بالنص مع صورة لوزير دفاع أوكرانيا فاليري زالوجني. هذا الأمر أثار سخط بولندا، وقال رئيس الوزراء ماتيوز مورافيتسكي للصحفيين حينها، إنه ناقش هذا الموضوع مع نظيره الأوكراني دينيس شميهال.

يذكر أن مجلس النواب في البرلمان البولندي تبنى قرارا يعترف بأن 11 يوليو هو اليوم الوطني لإحياء ذكرى ضحايا الإبادة الجماعية التي ارتكبها النازيون الأوكرانيون ضد سكان الجمهورية البولندية الثانية في 1943-1945. وما زالت الحكومة البولندية تعتبر مذبحة فولين التي ارتكبها النازيون الأوكرانيون بحق أكثر من 130 ألف بولندي، في فولين وغاليسيا الشرقية والمقاطعات الجنوبية الشرقية لبولندا، حجر عثرة على طريق العلاقات بين وارسو وكييف.

WhatsApp
Telegram