اعلان

رئيس وزراء تايوان يعلن استقالته وحكومته بالكامل

 سو تسنغ تشانغ
سو تسنغ تشانغ
كتب : رضا خليل

أعلن رئيس وزراء تايوان، سو تسنغ تشانغ، اليوم الخميس، استقالته وحكومته بالكامل ويأتي ذلك في وقت تستعد فيه تايوان لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في أوائل 2024.

وعبر صفحته على 'فيسبوك'، قال تشانغ، إنه قدّم استقالته مع استقالة حكومته إلى الرئيسة تساي إنغ-ون، اليوم الخميس، وذلك قبل تعديل وزاري كان متوقعًا على نطاق واسع .

سو تسنغ تشانغ

هزيمة الحزب التقدمي الديمقراطي الحاكم في الانتخابات المحلية

يأتي تنحي سو في أعقاب الهزيمة التي مُني بها الحزب التقدمي الديمقراطي الحاكم في الانتخابات المحلية التي جرت في نوفمبر، كما يأتي في وقت تستعد فيه تايوان لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في أوائل 2024.

وستضطلع الحكومة الجديدة بالمهام حتى تتولى أخرى المسؤولية العام المقبل.

وفي منشور على صفحته بفيسبوك، قال سو إنه طلب من تساي تعيين حكومة جديدة حتى يتسنى لها اختيار وجوه جديدة.

وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء لو بينج-تشينج، في بيان منفصل، إن سو وأعضاء حكومته سيتركون مناصبهم فعليا بمجرد إعلان تساي عن بدلاء لهم.

وسبق أن قدم سو (75 عاما) استقالته بعد خسارة انتخابات نوفمبر، إلا أن تساي طلبت منه البقاء.

اقتراب 16 طائرة و3 سفن تابعة للجيش الصيني من تايوان

من ناحية أخرى أفادت وزارة الدفاع بجزيرة تايوان بأن القوات المسلحة التايوانية سجلت أمس الأربعاء اقتراب 16 طائرة و3 سفن تابعة للجيش الصيني من الجزيرة.

وجاء في ملخص يومي للوزارة: 'في الفترة ما بين الساعة 06:00 من 18 يناير الجاري وحتى الساعة 06:00 من اليوم الخميس تم تسجيل اقتراب 16 طائرة و3 سفن تابعة للجيش الصيني بالقرب من تايوان'.

وأضاف أن 4 طائرات صينية، بما فيها مقاتلتان من طراز 'J-16' وقاذفة من طراز 'JH-7' ومسيرة من طراز 'BZK-007' دخلت منطقة الدفاع الجوي للجزيرة.

وأشار إلى أن تايوان أرسلت دورية جوية وبحرية لمتابعة الوضع، كما نشرت أنظمة صواريخ أرضية.

وازداد الوضع حول تايوان توترا بشكل جدي بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي في ذلك الوقت، نانسي بيلوسي، إلى الجزيرة في أغسطس الماضي. ودانت الصين هذه الزيارة، معتبرة إياها بأنها خطوة لدعم الانفصالية التايوانية وأجرت مناورات عسكرية واسعة النطاق في المنطقة.

WhatsApp
Telegram