اعلان

الصحة العالمية: عدد المتضررين من زلزال تركيا وسوريا قد يصل لـ23 مليونًا

زلزال تركيا
زلزال تركيا
كتب : وكالات

قالت منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء إن عدد المتضررين من زلزال تركيا وسوريا قد يصل إلى 23 مليونًا، وأوضحت المسؤولة في المنظمة أديلهايد مارشانغ أن 'بينهم نحو 5 ملايين في وضع ضعف'.

وعبّر مدير المنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس عن قلق المنظمة على نحو خاص إزاء مناطق في تركيا وسوريا لم ترد منها أية معلومات منذ وقوع الزلزال الأول.

وفي الأثناء تتواصل الهزات الارتدادية، وآخرها زلزال بقوة 5.7 درجات هز شرق تركيا اليوم الثلاثاء، وفق ما أفاد مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، مضيفاً أنه كان على عمق 46 كيلومتراً.

كما تواصل جهود الإنقاذ في سوريا وتركيا بحثها عن ناجين تحت الأنقاض التي أحدثتها سلسلة زلازل قوية ضربت البلدين، متسببة بوقوع ما لا يقل عن 6 آلاف وفاة حتى الآن، كما لقي 4544 شخصًا على الأقل مصرعهم في جنوب شرقي تركيا، وما لا يقل عن 1712 في شمال سوريا، لتصل حصيلة الضحايا الإجمالية حتى الآن إلى ما لا يقل عن 6250، وفقًا لمصادر رسمية وطبية.

علماء: لهذه العوامل كان زلزال تركيا وسوريا بهذا الدمار! | أخبار DW عربية |  أخبار عاجلة ووجهات نظر من جميع أنحاء العالم | DW | 06.02.2023

زلزال تركيا

زلزال تركيا وسوريا.. أردوغان يعلن فرض حالة الطوارئ 3 أشهر

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، أن المناطق العشر المتضررة من الزلازل في جنوبي تركيا منطقة كوارث، فضلا عن فرض حالة طوارئ لمدة ثلاثة أشهر.

وقال أردوغان، في كلمة تلفزيونية، إن 70 دولة عرضت المساعدة في عمليات البحث والإنقاذ، وأن تركيا تخطط لفتح فنادق في مركز السياحة في أنطاليا، غربي البلاد، لإيواء المتضررين من الزلازل بصفة مؤقتة.

أنقاض زلزال تركيا

وأعلن أن حصيلة القتلى في تركيا ارتفعت إلى 3549 شخصا. ليرتفع العدد الإجمالي بما في ذلك القتلى في سوريا إلى ما يزيد على 5000 قتيل.

وتتعرض حكومة أردوغان لضغوط متزايدة على منصات وسائل التواصل الاجتماعي بسبب ما يعتبره معارضون رد فعل بطيء إزاء أشد زلزال يضرب تركيا منذ نحو قرن.

WhatsApp
Telegram