اعلان

الامم المتحدة تبحث مع حفتر خطة الانتخابات الجديدة في ليبيا

حفتر.jpg
حفتر.jpg
كتب : وكالات

بحث قائد قوات القيادة العامة في ليبيا، المشير خليفة حفتر، يوم الاثنين، مع المبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي، في بنغازي وبحثا خطة البعثة الأممية لإجراء الانتخابات في ليبيا.

وقالت صفحة قوات القيادة العامة على موقع 'فيسبوك' إن باتيلي أطلع حفتر على الخطة الأممية للبعثة في المرحلة المقبلة والتي ستقود لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية. وأضافت أنه جرى التأكيد على أهمية دعم جهود مجلس النواب والدولة لاستكمال القاعدة الدستورية.

حفتر.jpg

لجنة رفيعة المستوى تقود إلى إجراء الانتخابات

والسبت الماضي، كشف باتيلي خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة طرابلس عن ملامح رؤيته لتشكيل لجنة رفيعة المستوى تقود إلى إجراء الانتخابات. وأشار إلى التخطيط لوضع خارطة طريق في منتصف يونيو المقبل تقود إلى انتخابات رئاسية وبرلمانية قبل نهاية العام الجاري. وأكد المبعوث الأممي أن اللجنة ستضم الأطراف الليبية أو ممثلين عنهم، وتحدث عن احتمال عدم ترشح بعض الأسماء التي ترشحت للاقتراع الرئاسي في المرة السابقة (الانتخابات التي لم تكتمل في 2021).

وفي وقت سابق دعا الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لدى ليبيا، عبد الله باثيلي، مجلس النواب ومجلس الدولة في ليبيا إلى 'التعامل بحسن نية' للتوصل إلى خريطة طريق للانتخابات بحلول منتصف يونيو المقبل. وأضاف في مؤتمر صحفي بطرابلس، السبت، خلال توضيحاته بشأن مبادرته لإجراء الانتخابات الليبية 'سيضع هذا الالتزام الجديد المجلسين أمام اختبار، وسيكونان مسؤولين أمام ليبيا والمجتمع الدولي'.

التعديل الدستوري ومناقشة القوانين الانتخابية

أشاد باثيلي بما وصفها بـ'الوتيرة السريعة' التي تبنى بها مجلسا النواب والدولة التعديل الدستوري الـ13، واتفاقهما على تكليف لجنة من 6 أعضاء من كل منهما لمناقشة القوانين الانتخابية. وأضاف المبعوث الدولي بشأن هذه النقطة: 'أن تأتي متأخرا أفضل من ألا تأتي'، لافتا إلى أن اللجنة الجديدة '6+6' إذا عملت بنفس السرعة، يمكن أن تخرج قاعدة دستورية لتنفيذ الانتخابات، مما سيمثل تقدما حقيقيا، ويعيد الثقة في المجلسين، ويمكن المفوضية من إجراء الانتخابات قبل نهاية 2023'.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يفتتح مركز البيانات والحوسبة الحكومية.. بث مباشر