اعلان

كيسنجر: اليابان ستصبح قوة نووية في غضون 5 أعوام

كيسنجر
كيسنجر
كتب : وكالات

توقع وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر، بأن تصبح اليابان قوة نووية في غضون الأعوام الخمسة القبلة، وأوضح كيسنجر، في حديث لصحيفة 'The Economist' البريطانية: 'هنالك رؤية واضحة لوجهة اليابانيين، فهم يعرفون غايتهم جيدا، وهم في طريقهم ليصبحوا قوة نووية في غضون 5 أعوام'.

كيسنجر: اليابان ستصبح قوة نووية في غضون الأعوام الـ 5 المقبلة

كيسنجر: اليابان تريد أن تكون قريبة من الولايات المتحدة

وأضاف كيسنجر، أن 'اليابان تريد أن تكون قريبة من الولايات المتحدة، إلا أنه لم يستبعد احتمالية إبرامها مستقبلا لصفقات لن تكون في صالح الإدارة الأمريكية'.

وتابع: 'لا أعتقد أن اليابان تعتزم أن تكون عضوا دائما في نظام عالمي متعدد الأقطاب، سيقيدها ويحد من حريتها'.

وأقرت الحكومة اليابانية في ديسمبر الماضي، مراجعة جذرية لسياستها الدفاعية في محاولة للتصدي للنفوذ العسكري الصيني الذي وصفته طوكيو بأنه 'تحد إستراتيجي غير مسبوق' لأمن الأرخبيل.

وتعتزم اليابان في إطار أكبر مراجعة لسياستها الدفاعية منذ عقود، مضاعفة ميزانيتها الدفاعية السنوية وتوحيد قيادتها العسكرية وزيادة مدى صواريخها

ويدعم الرأي العام الياباني هذه التغييرات التي تشكل تبدلا كبيرا لهذا البلد الذي يعتمد دستورا سلميا أقر غداة هزيمته في نهاية الحرب العالمية الثانية ويمنعه من امتلاك جيش حقيقي.

ولا يسمح دستور اليابان السلمي الذي كتب بعد هزيمة البلاد في نهاية الحرب العالمية الثانية ودخل حيز التنفيذ في 1947، لطوكيو بالحصول على جيش في حد ذاته.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً