اعلان

إصابة فلسطيني برصاص مستوطن إسرائيلي بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن بمدينة الخليل

الاحتلال الاسرائيلي
الاحتلال الاسرائيلي
كتب : وكالات

قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إنه تم إطلاق النار على فلسطيني يحمل سكينا عند مدخل كنيس بمستوطنة تانا عومريم جنوب الخليل.

وأصيب فلسطيني برصاص مستوطن إسرائيلي، صباح الجمعة، بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن في مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية المحتلة.

وقالت إذاعة جيش الاحتلال، إن مستوطنا أطلق النار على فلسطيني داخل مستوطنة 'تانا عومريم' جنوبي الخليل بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن.

إذاعة الجيش الإسرائيلي: إطلاق النار على فلسطيني يحمل سكينًا عند مدخل كنيس  بمستوطنة تانا عومريم

القدس بيئة طاردة للمستوطنين خاصة العلمانيين

وكانت دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية نشرت معطيات لافتة عن المدينة المقدسة،بمناسبة الذكرى الـ 56 لاحتلال شرقي القدس، جاء فيها أن ميزان الهجرة الداخلية ظلّ سلبيا في القدس عام 2022 مقارنة بالمدن الأخرى، بسبب هجرة نحو 27 ألفا و700 مستوطن منها إلى مدن ومستوطنات أخرى.

ووفق نتائج استطلاع للرأي أجرته القناة الإسرائيلية 12، يرى 65% من الإسرائيليين أن القدس غير موحدة، بينما يعتقد 23% أنها موحدة. وفي الاستطلاع ذاته عبّر 62% من الإسرائيليين عن رفضهم العيش في القدس، مقابل 30% أبدوا استعدادا لذلك.

وتُعد هذه الأرقام محبطة للحكومة الإسرائيلية التي تضخ ميزانيات ضخمة لتهويد القدس وتعزيز الاستيطان، وتشجيع المهاجرين اليهود الجدد على الاستقرار فيها.

كم يبلغ عدد اليهود بالقدس؟ وما نسبتهم من عدد السكان؟

وفقا لبيانات نشرتها دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية بمناسبة يوم 'توحيد القدس' التي توافق الذكرى الـ 56 لاحتلال شرقي المدينة المقدسة (غرب القدس احتل في نكبة عام 1948) فإن عدد اليهود فيها عام 2022 بلغ 595 ألفا من أصل نحو مليون شخص يعيشون بالمدينة، ويشكل هؤلاء ما نسبته 60.8% من إجمالي السكان.

ما التقسيمات الدينية لليهود في القدس؟

حسب بيانات أصدرتها دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية عام 2021، فإن اليهود في القدس يتوزعون على التصنيفات الآتية:

%34 يهود حريديون: المتشددون دينيا لا قوميا. 26% يهود تقليديون: ليسوا علمانيين ولا متزمتين ويلتزمون بالحد الأدنى من الفرائض الدينية. 20% يهود علمانيون: غير متدينين ولا يلتزمون بأي من الفرائض الدينية. 19% يهود متدينون: المتزمتون قوميا.

وتظهر المعطيات أيضا أنه منذ عام 2002 ازدادت نسبة الحريديم في القدس، وانخفضت بالمقابل نسبة المستوطنين التقليديين غير المتدينين

WhatsApp
Telegram