اعلان

المجلس العسكري في النيجر يتحدث عن خطة لنقل السلطة للمدنيين

النيجر
النيجر
كتب : وكالات

أعلن المجلس العسكري في النيجر عن خطة لنقل السلطة للمدنيين خلال 3 سنوات، رفضت مجموعة 'إيكواس' هذه الترتيبات، وقالت إن خططها تمضي كما هي، حيث أكدت استعدادها للتدخل العسكري. لكن مراقبين أشاروا إلى أن المخاوف المتعلقة بسلامة بازوم وعائلته قد تشكل عائقا أمام أي تدخل عسكري لـ'إيكواس'.

وكانت وكالة 'أسوشيتد برس' نقلت عن مسؤول نيجري كبير، قوله إن المحادثات التي جرت بين المجلس العسكري ووفد 'إيكواس' لم يسفر عن الكثير. وكانت المحادثات التي استمرت ساعتين تقريبا هي المرة الأولى التي يلتقي فيها رئيس المجلس العسكري الجنرال عبد الرحمن تشياني وفد المجموعة الإفريقية، بعد رفض محاولات سابقة.

انقلاب عسكري في النيجر.. والجوع يهدد الملايين

وفي وقت يهدد فيه الجوع الملايين في النيجر فإنه وفقا لمحللين، فإن سلامة بازوم قد تشكل العائق الأبرز أمام تدخل 'أيكواس' في النيجر. ويقول أستاذ التاريخ في الجامعات النيجيرية محمد ثاني، إن التجارب السابقة أكدت صعوبة التراجع عن أي انقلاب يقع في أي من دول المنطقة إلا في حالات نادرة جدا. لكن ثاني يشير، في حديثه لموقع 'سكاي نيوز عربية'، إلى احتمالية الوصول إلى مقاربة تضمن خروجا آمنا لبازوم وعائلته، ويوضح: 'قد يشكل وجود الرئيس المعزول داخل القصر ورقة ضغط للانقلابيين، لكن في نفس الوقت ربما يكون عبئا عليهم'.

WhatsApp
Telegram