اعلان

سي إن إن : مصر تواجه ضغوطا متزايدة للسماح بعبور سكان غزة النازحين إلى سيناء

بيان الجيش الإسرائيلي بشأن "ترحيل نصف سكان غزة"
بيان الجيش الإسرائيلي بشأن "ترحيل نصف سكان غزة"
كتب : وكالات

قالت شبكة سي إن إن الامريكية أن مصر تواجه ضغوطا متزايدة للسماح بعبور سكان غزة النازحين إلى سيناء، جاء ذلك في الوقت الذي تتعرض فيه غزة المجاورة لها لضربات جوية إسرائيلية بعد الهجوم المفاجئ الذي شنته المقاومة على إسرائيل في نهاية الأسبوع الماضي. وكانت إسرائيل قد أغلقت معبريها الحدوديين مع غزة في أعقاب هجمات المقاومة، وفرضت 'حصارا كاملا' على القطاع، ومنعت إمدادات الوقود والكهرباء والمياه.

أنتوني بلينكن : محادثات مع إسرائيل ومصر بشأن إنشاء ممر إنساني

من ناحتيه قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن إدارة بايدن تجري محادثات مع إسرائيل ومصر بشأن إنشاء ممر إنساني يمكن للمدنيين العبور من خلاله. لكن مصر تشعر بالقلق إزاء احتمال عبور مئات الآلاف من اللاجئين الفلسطينيين إلى أراضيها. يعيش أكثر من مليوني فلسطيني في القطاع الساحلي المكتظ بالسكان والذي يتعرض لقصف إسرائيلي مكثف.

دعا الجيش الإسرائيلي ليل الخميس سكان شمال غزة إلى إخلاء منازلهم والتحرك جنوبًا، حيث حشد 300 ألف جندي احتياطي على الحدود في استعداد واضح للتوغل البري. وقالت الأمم المتحدة إن ذلك سيؤدي إلى نزوح جماعي لـ 1.1 مليون شخص، مضيفة أنه سيكون 'من المستحيل' القيام بذلك خلال 24 ساعة.

وأدى هجوم يوم السبت على إسرائيل إلى مقتل 1300 شخص، مما أدى إلى الانتقام من حماس الذي أسفر عن مقتل 1799 شخصًا في غزة. ومع اشتداد الهجمات، أثارت جماعات حقوق الإنسان مخاوف بشأن كارثة إنسانية محتملة.

لكن وسائل الإعلام المصرية قد دقت ناقوس الخطر بشأن احتمال السماح للاجئين الفلسطينيين بدخول البلاد، محذرة من أن ذلك قد يؤدي إلى تهجير سكان غزة قسراً إلى سيناء. وحذر العاهل الأردني الملك عبد الله، الذي التقى بلينكن الجمعة، من 'أي محاولة لتهجير الفلسطينيين من أي أراض فلسطينية أو التسبب في تهجيرهم.'

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وفاة الشيخ هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان