اعلان

قمة في كازاخستان تبحث تعزيز النفوذ التركي حول العالم بحلول 2040

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
كتب : وكالات

شهدت أستانا عاصمة كازاخستان، اليوم الجمعة، "القمة العاشرة لمنظمة الدول التركية"، والتي تبحث تعزيز التعاون داخل المنظمة إلى جانب عدد من الملفات الإقليمية والدولية الساخنة. وفي افتتاح القمة التي تعقد تحت شعار "العصر التركي"، قال رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكايف: "لقد أصبح مجلس التعاون للدول الناطقة بالتركية، الذي تم إنشاؤه بمبادرة من كازاخستان، منظمة دولية كاملة. وتم اعتماد وثيقة تحت عنوان "آفاق العالم التركي - 2040". والأهم من ذلك، أننا عززنا وحدة الدول الشقيقة. لقد أظهرنا للعالم أجمع التزامنا بقيمنا المشتركة. نحن نحقق إرادة أسلافنا ونعزز تعاون الشعوب التركية. الآن هدفنا يتمثل في الحفاظ على وحدتنا المبنية على الثقة والأخوة المتبادلة ونقلها إلى الأجيال القادمة".

وشدد توكايف على أن "العالم التركي يقيم علاقات متساوية مع القوى الأكثر نفوذا في العالم أجمع. وتبدي الدول الأخرى احتراما للتوجهات الأساسية لمنظمتنا. لذلك، فإن تعميق تكامل الشعوب التركية مهمة مشتركة لنا جميعا". وهنأ توكايف نظيره التركي الرجب طيب أردوغان بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية، وأضاف أنه "بفضل الشخصيات البارزة، أصبحت تركيا اليوم دولة قوية ذات تأثير في جميع أنحاء العالم".

كما هنأ توكايف رئيس أذربيجان إلهام علييف وشعبه على تعزيز الدولة، وقال إن أذربيجان "استعادت وحدة أراضيها ودخلت حقبة جديدة من التنمية"، مشيرا إلى أنه "تم تنفيذ هذه الخطوة التاريخية وفقا لميثاق الأمم المتحدة وقرار مجلس الأمن الدولي". وتم تأسيس منظمة الدول التركية ("المجلس التركي" سابقا) في 3 أكتوبر 2009، وتضم تركيا وأذربيجان وكازاخستان وقرغيزستان وأوزبكستان، فيما تحمل كل من هنجاريا وتركمانستان صفة عضو مراقب فيها.

WhatsApp
Telegram