اعلان

الأمم المتحدة تطالب بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة

الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إلى تحقيق 'وقف إنساني فوري' لإطلاق النار في قطاع غزة.

يذكر أنه منذ السابع من أكتوبر الماضي، تشن قوات الاحتلال الإسرائيلي هجمات عنيفة على قطاع غزة برا وبحرا وجوا، ما أسفر عن عشرات الآلاف من الضحايا والجرحى والمفقودين، وتسبب في دمار هائل للمباني والمنشآت والبنية التحتية، وأدى إلى انهيار النظام الصحي.

وقف إطلاق النار في غزة

جاءت تصريحات جوتيريش خلال مؤتمر صحفي عُقد في نيويورك، حيث أكد أنه يجب إيقاف إطلاق النار على الفور لضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين.

وأضاف جوتيريش: 'لا يمكن تبرير العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني'، مشيراً إلى أن المواطنين في غزة يواجهون تهديداً حقيقياً من المجاعة ونقص التغذية والأمراض.

وقد أشار جوتيريش إلى أن 152 موظفًا من الأمم المتحدة قد قتلوا منذ السابع من أكتوبر، وهو رقم قياسي للمنظمة في فقدان العاملين.

من جهتها، طالبت منظمات الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) وبرنامج الغذاء العالمي بسرعة وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بطريقة آمنة ومنظمة، لمنع حدوث المجاعة وانتشار الأمراض الخطيرة.

وفي بيان مشترك صدر عن رؤساء الوكالات الأممية في جنيف، أكدوا على ضرورة تغيير جذري في تدفق المساعدات، وذلك من خلال فتح المزيد من الطرق والمعابر، والسماح بمرور عدد أكبر من الشاحنات عبر نقاط التفتيش الحدودية يومياً، ورفع القيود التي تفرضها إسرائيل على حركة العاملين في المجال الإنساني وضمان سلامتهم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: الحكمة في التفاوض لا تمنع مصر من حماية أمنها القومي بكل السبل