اعلان

العفو الدولية تطالب الدول بمراجعة علاقتها بإسرائيل: الاحتلال هو الأطول في التاريخ

محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية
كتب : وكالات

قالت منظمة العفو الدولية، اليوم الإثنين، إنه يجب على جميع الدول مراجعة علاقاتها بإسرائيل لضمان عدم المساهمة بإدامة الاحتلال ونظام الفصل العنصري.

وأشارت المنظمة في تصريحات نشرتها وكالات الأنباء الدولية، إلى أن الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين هو أطول احتلال عسكري وأحد أكثرها فتكا في العالم.

محكمة العدل الدولية

وتبدأ محكمة العدل الدولية في لاهاي، اليوم الإثنين، في عقد جلسات علنية بشأن التبعات القانونية الناشئة عن سياسات إسرائيل وممارساتها في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية.

واعتمدت اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، وهي اللجنة الخاصة بالمسائل السياسية، وإنهاء الاستعمار، في الحادي عشر من نوفيمبر 2022، مشروع قرار قدمته دولة فلسطين لطلب فتوى قانونية ورأي استشاري من محكمة العدل الدولية، حول ماهية وجود الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي في أرض دولة فلسطين بما فيها القدس.

وصوتت لصالح القرار (98) دولة، و(52) امتنعت، و(17) صوتت ضد، واحتوى مشروع القرار على فقرات تعالج الآثار القانونية الناجمة عن الخرق المستمر من إسرائيل لحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني من خلال منظومة الاستعمار، والفصل العنصري القائم على اعتماد تشريعات وتدابير تمييزية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يفتتح مركز البيانات والحوسبة الحكومية.. بث مباشر