اعلان

بعد هجوم موسكو.. ألمانيا تخصص 300 مليون يورو إضافية لتسليح أوكرانيا

تسليح أوكرانيا
تسليح أوكرانيا

تعهدت ألمانيا بالتبرع بمبلغ 300 مليون يورو أخرى (326 مليون دولار) كجزء من مبادرة تقودها التشيك لشراء قذائف مدفعية لأوكرانيا، حسبما أفادت بلومبرج نقلاً عن مصادر مجهولة مطلعة على القرار.

وكشف الرئيس التشيكي بيتر بافيل عن المخطط في مؤتمر ميونيخ للأمن في منتصف فبراير، وحدد الهدف بـ 800 ألف قذيفة.

في الأسابيع الأخيرة، دق المسؤولون الأوكرانيون ناقوس الخطر بشكل متزايد بشأن مخزونات الذخيرة المتضائلة في البلاد، والتي تسببت في تفوق قوات كييف بشكل كبير على خط المواجهة.

وتفاقم النقص وسط جمود مستمر منذ أشهر في الكونجرس الأمريكي حيث يرفض الجمهوريون إعطاء الضوء الأخضر لحزمة المساعدات الخارجية التي يقدمها الرئيس جو بايدن والتي تتضمن 60 مليار دولار لكييف.

كما اتهم الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي الاتحاد الأوروبي بالفشل في الوفاء بتعهده بتسليم مليون قذيفة بحلول مارس.

وقالت بلومبرج يوم الخميس إن مساهمة ألمانيا في المبادرة ستغطي شراء ما يقرب من 180 ألف قذيفة - وهو نفس التقدير الذي قدمه وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس يوم الثلاثاء.

وتبلغ قيمة حزمة المساعدات الدفاعية المنفصلة لأوكرانيا التي كشف عنها بيستوريوس يوم الثلاثاء 500 مليون يورو (543 مليون دولار)، وتتضمن 10 آلاف قذيفة مدفعية من مخزون الجيش الألماني، بالإضافة إلى 100 مركبة مشاة و100 مركبة غير مدرعة.

وألمانيا هي ثاني أكبر داعم غربي لأوكرانيا، وتأتي في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة. وحتى الآن، تبرعت برلين بمبلغ 17.7 مليار يورو كمساعدات عسكرية لكييف، وفقًا لتقديرات معهد كيل للاقتصاد العالمي.

أما حملة شراء القذائف المدفعية التي تقودها براغ، فقد التزمت بها حتى الآن 18 دولة، من بينها كندا وهولندا وفرنسا والدنمارك وبلجيكا.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج