اعلان

سيناتور أمريكي شراكتنا مع إسرائيل ليست "شيك على بياض"

الكونجرس الأمريكي
الكونجرس الأمريكي
كتب : وكالات

وصف السيناتور الديموقراطي الأمريكي، كريس فان هولين، علاقة بلاده مع إسرائيل بأنها 'ليس بمثابة شيك على بياض'، مشددا على أن تل أبيب يتعين عليها أن 'تستجيب لمطالب الإدارة الأمريكية، والمجتمع الدولي'.

ودعا هولين إلى 'عدم إرسال أسلحة أمريكية إلى إسرائيل، حتى تسمح بإدخال المزيد من المساعدات إلى غزة'.

من جهتها حذرت بريطانيا، حكومة إسرائيل، من أنها ستقطع عنها إمدادات الأسلحة، ما لم توافق على دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، فضلًا على التزامها بالقانون الدولي.

تحذير بريطاني لإسرائيل

وأكد وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، أن بلاده مستعدة لوقف رخصة تصدير الأسلحة إلى إسرائيل، في حال وجود تغيير في مشورة وزارته القانونية، حول إذا كانت إسرائيل تلتزم بالقانون الدولي أم لا.

كما أبلغت بريطانيا إسرائيل أنه سيتم إعلان منع توريد الأسلحة إلى إسرائيل، إذا تم منع أسرى حماس، والموجودين بداخل السجون الإسرائيلية من زيادة الصليب الأحمر.

من جانبها حذرت رئيسة لجنة الشؤون الخارجية، أليسا كيرنز، إسرائيل، بأن حكومتها من الممكن أن تعلق صادرات الأسلحة إلى إسرائيل، إذا استمرت في الانتهاكات الصارخة في حقوق الإنسان في حق السجناء الفلسطينيين القابعين بداخل السجون الإسرائيلية، بالإضافة إلى منع دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

الاحتلال الإسرائيلي

وفي هذا السياق، قال مصدر مسؤول في الحكومة البريطانية إنهم يجرون محادثات مكثفة مع إسرائيل، بخصوص القانون الإنساني، فضلًا على أنهم يراقبون الوضع بصورة مستمرة، ويأتي ذلك في ظل التقارير التي تفيد بأن بريطانيا سوف تحجب الأسلحة عن إسرائيل، إذا غزت مدينة رفح الفلسطينية جنوب قطاع غزة.

اقرأ أيضًا:

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تمهيدا لإزالتها.. محافظة القاهرة تقرر وقف الدفن في مقابر الإمام الشافعي والسيدة نفيسة