اعلان

تفاصيل مثيرة لما حدث في يوم "الموت الأزرق"

هكرز.jpg
هكرز.jpg
كتب : وكالات

تسبب عطل تقني عالمي في توقف العمليات في كثير من المجالات، الجمعة، وترتب عليه اضطراب في كل شيء تقريبا، من الرحلات الجوية إلى انقطاع بث عدد من المحطات التلفزيونية، ومن البنوك إلى أنظمة الرعاية الصحية.

ماذا حدث؟

حسب إشعار أرسلته 'كراودسترايك' إلى عملائها صباح الجمعة واطلعت عليه 'رويترز'، فإن برنامجها 'فالكون سينسور' المستخدم على نطاق واسع يتسبب في تعطل نظام التشغيل 'مايكروسوفت ويندوز'، وعرض شاشة زرقاء، تعرف على نحو غير رسمي باسم 'شاشة الموت الزرقاء'.

جورج كورتز الرئيس التنفيذي لـ'كراود سترايك' ذكر في منشور على منصة 'إكس'، أن الشركة وضعت حلا للمشكلة، قائلا: 'هذه ليست حادثة أمنية أو هجوما إلكترونيا'.

مع ذلك لم يتضح مدى سهولة إصلاح الأنظمة المتأثرة عن بُعد، إذ تتسبب 'شاشة الموت الزرقاء' في تعطل أجهزة الكمبيوتر عند إعادة التشغيل قبل إمكانية تحديثها.

دانييل كارد من شركة الاستشارات الأمنية السيبرانية 'بونديفيند' ومقرها بريطانيا، قال: 'في هذه الحالة لا يمكن تحديث الأجهزة تلقائيا، مما يعني أن التدخل البشري مطلوب'.

سياران مارتن الرئيس السابق للمركز الوطني للأمن السيبراني التابع لوكالة الاستخبارات البريطانية المعروفة باسم مكاتب الاتصالات الحكومية، قال إن حجم المشكلة كان هائلا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً