أثيوبيا تصدر بيانا جديدا حول تشغيل سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة
كتب : وكالات

أعلنت الهيئة الإثيوبية التي تدير 'سد النهضة'، يوم الاثنين، أنها قامت بتشغيل توربينين جديدين على السد الكبير ما يتيح لها مضاعفة إنتاجها من الكهرباء.

قالت الهيئة على حسابها الرسمي على موقع 'إكس' إن 'البناء الخرساني لـ'سد النهضة اكتمل الآن لقد انتقل التقدم الشامل لـ'سد النهضة' الآن من مرحلة البناء إلى مرحلة التشغيل'.

أكبر سد للطاقة الكهرومائية في إفريقيا

وأضافت أن 'التوربينين اللذين يولدان 400 ميغاواط لكل منهما بدأ تشغيلهما الآن بالإضافة إلى توربينين يولدان 375 ميغاواط لكل منهما، ليرتفع إجمالي الإنتاج إلى 1550 ميغاواط'.

وأفادت بأن 'مفيضات السد تصرف 2800 متر مكعب في الثانية من المياه الإضافية باتجاه دول المصب'. وتم تشغيل أول توربينين من إجمالي 13 توربينا من المخطط أن توضع على السد، في فبراير وأغسطس 2022. وبدأ العمل على تشييد 'سد النهضة' في العام 2011 بتكلفة 4 مليارات دولار، ويعد أكبر سد للطاقة الكهرومائية في إفريقيا إذ يبلغ عرضه 1.8 كيلومتر وارتفاعه 145 مترا.

وتتوقع إثيوبيا أن ينتج عندما يعمل بكامل طاقته 5000 ميغاواط، وهو ضعف الإنتاج الحالي للبلاد مع سعة تخزين إجمالية تبلغ 74 مليار متر مكعب، والاثنين 26 أغسطس، أعلنت إثيوبيا الانتهاء من الأعمال الخرسانية في سد النهضة وتقدما في عملية تشغيل المشروع الذي يثير توترات مع مصر والسودان اللذين يعتبران أن المشروع يشكل تهديدا لإمدادات المياه لهما.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً