وزير الخارجية السعودي: لا علاقات مع إسرائيل قبل قيام دولة فلسطينية مستقلة

وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان
وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان
كتب : وكالات

دعا وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، يوم الأربعاء، إلى ضرورة وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة وبدء خطوات نحو تحقيق حل الدولتين، مؤكد أن بلاده لن تقيم علاقات مع إسرائيل قبل إقامة دولة فلسطينية مستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية.

وفي مقال له نشرته صحيفة 'فايننشال تايمز'، قال الوزير السعودي: 'في ظل المأساة المستمرة في غزة، من الضروري أن ندرك أهمية وقف إطلاق النار الفوري، ويجب أن تنتهي دوامة العنف المستمرة'.

أهمية وقف إطلاق النار الفوري

وأضاف: 'من السهل إشعال الحروب، بينما تتجه المنطقة نحو تصعيد خطير، لكن إنهاء هذا التصعيد وإيجاد طريق نحو سلام دائم وسط الدمار واليأس يتطلبان الشجاعة والقيادة'.

واعتبر أن 'الوقت قد حان لبدء مسار لا رجعة فيه نحو حل ينتهي بوجود دولتين مستقلتين، فلسطينية وإسرائيلية، تعيشان جنبًا إلى جنب'.

أكد وزير الخارجية السعودي أن 'المملكة العربية السعودية ستواصل جهودها بلا كلل من أجل إقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية، ولن تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل ما لم يتحقق هذا الشرط'.

وأشار إلى أن 'إنشاء دولة فلسطينية مستقلة هو السبيل لتحقيق الأهداف التي نسعى إليها، وهي الاستقرار الإقليمي والتكامل والازدهار'.

وأضاف أن 'حل الدولتين ليس فقط مثالياً، بل هو الخيار الوحيد القابل للتنفيذ لضمان الأمن المستدام لفلسطين وإسرائيل والمنطقة'، مشدداً على أن 'التصعيدات غير المنضبطة تشكل أساساً لحرب أوسع، كما نرى ذلك بوضوح في لبنان'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
انتخاب مصر رئيسًا لمجلس إدارة منظمة العمل العربية لأول مرة منذ 20 عاما