مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة يعارض توسيع مجلس الأمن

مجلس الأمن
مجلس الأمن
كتب : وكالات

أشار مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، إلى إن توسيع مجلس الأمن من خلال زيادة عدد الدول الغربية أمر مستحيل، لأن عددها في الوقت الحالي كبير جدا. وقال نيبينزيا: 'نعتبر أنه من المستحيل زيادة عدد الممثلين الغربيين في المجلس، لأنهم ممثلون بشكل زائد هناك'.

تقليص صلاحيات الأعضاء الدائمين

كما أشار رئيس البعثة الدبلوماسية الروسية إلى أن روسيا 'تعارض محاولات تقليص صلاحيات الأعضاء الدائمين، بما في ذلك حق الفيتو، باعتباره أداة تضمن اتخاذ المجلس قرارات متوازنة'.

ويضم مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 15 دولة، منها 5 (روسيا وبريطانيا العظمى والصين والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا) كأعضاء دائمين، و10 أعضاء غير دائمين، يتم انتخابهم لمدة عامين. ويعتبر مجلس الأمن المسؤول الأول عن الحفاظ على السلام والأمن الدوليين، وجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ملزمة بتنفيذ قراراته.

وفي وقت سابق، قال الأمين العام للمنظمة العالمية، أنطونيو غوتيريش، إن معظم دول الأمم المتحدة تدرك الحاجة إلى إصلاح مجلس الأمن. وأشار وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إلى أنه ينبغي توسيع تشكيلة مجلس الأمن، لكن ليس عن طريق إضافة دول غربية، وإنما من إفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً