اعلان

اشتباكات عنيفة بين الجيش الوطني الليبي والميلشيات الإرهابية جنوب طرابلس

اشتباكات عنيفة بليبيا
اشتباكات عنيفة بليبيا

أفادت أنباء إعلامية، الخميس، بإندلاع اشتباكات عنيفة بين قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر القائد العام للجيش الوطني الليبي وقوات حكومة الميلشيات التابعة لفائز السراج في طرابلس، وتجري هذه الاشتباكات حاليا في مشروع الهضبة وصلاح الدين جنوب العاصمة طرابلس ولم تتوافر معلومات إضافية حول سير المعارك حتى ساعة كتابة هذا الخبر، وعلى صعيد متصل انتقد مفوض الشؤون الاقتصادية في الجهاز التنفيذي الأوروبي، باولو جينتلوني، الخميس، بشدة تعاطي وزير الداخلية الإيطالي السابق ماتيو سالفيني مع الملف الليبي. وقال رئيس الوزراء الإيطالي السابق جينتلوني، إن سياسات سالفيني جعلت إيطاليا تخسر وزنا في الملف الليبي، بحسب ما أوردت وكالة نوفا الإيطالية. وأضاف جينتلوني، في الأشهر الـ 14 من حكومة حركة الخمس نجوم وحزب الرابطة تخلت إيطاليا إلى حد ما عن الملف الليبي، مشيراً إلى أنه بينما كان سالفيني في موقع القيادة، أدى غياب المبادرة الإيطالية وعزلتها في أوروبا لتقليص تأثير روما في ليبيا.

من ناحيته قال كيرياكوس ميتسوتاكيس رئيس وزراء اليونان اليوم الخميس إن الاتحاد الأوروبي لن يوافق على حل سياسي للصراع الدائر في ليبيا ما لم تتخل تركيا وليبيا عن اتفاق بحري وقعتاه في نوفمبر .

وقال ميتسوتاكيس في مؤتمر بالمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا "أوضحت تماما لجميع الأطراف المعنية أنه لن يكون هناك حل سياسي في ليبيا يوافق عليه الاتحاد الأوروبي ما لم تُلغ الاتفاقات".

ويعارض الاتحاد الأوروبي كذلك الاتفاق البحري بين ليبيا وتركيا. وقال شارل ميشيل رئيس المجلس الأوروبي هذا الشهر إنه أبلغ حكومة السراج أن الاتفاق "يتعدى على الحقوق السيادية لدول ثالثة ولا يتمشى مع قانون البحار (للأمم المتحدة)".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً