اعلان

النقاد عن مسلسل بابا العرب: "ماجد الكدواني الأنسب لتجسيد دور البابا شنودة وحسن يوسف إمكانياته لن تساعده" (خاص)

مسلسل بابا العرب
مسلسل بابا العرب
كتب : دينا دهب

تقديم مسلسل بابا العرب خلال الفترة المقبلة ويجسد بطولته الفنان حسن يوسف. التفكير في الفنان ماجد الكدواني لتجسيد شخصية البابا شنودة. تغيير اسم مسلسل البابا شنودة إلى بابا العرب. كل هذه المنشتات تصدرت الصحف والمواقع الإلكترونية خلال السنوات الماضية وبين القيل والقال عاد الحديث مجددًا عن هذا الأمر ولهذا تحدثت 'أهل مصر' مع مجموعة من النقاد للكشف عن آرائهم حول من الأنسب لتأدية الدور وهل الدور يناسب حسن يوسف أم ماجد الكدواني أكثر؟

◄ طارق الشناوي: ماجد الكدواني ممثل موهوب

قال الناقد الفني طارق الشناوي في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر': 'ماجد الكدواني ممثل موهوب وسوف يراهن على تقمص روح بابا العرب وأظن أن التجربة لصالحه وأيضًا لصالحنا فـ البابا شخصية ثرية دراميًا ووجدانيًا وحياته مليئة بالمواقف منذ أن أرضعته امرأة مسلمة'.

وحرص الشناوي أن يترك نصيحة للنجم ماجد الكدواني هو أن لا يستمع غير لمشاعره، وتابع: 'أتمنى أن لا يخشى تقديم الجانب السلبي في حياة البابا لأنه في النهاية بشر له نقاط ضعف'.

مسلسل بابا العرب

◄ رامي عبد الرازق: اختيار ماجد الكدواني للدور أمر جيد

وقال الناقد رامي عبد الرازق لـ 'أهل مصر': 'آرى أن اختيار ماجد الكدواني لهذا الدور هو اختيار جيد، وذلك لأنه ممثل جيد ولديه قدرة كبيرة على التقمص، وتقريبًا هذه أول مرة ماجد يجسد شخصية حقيقية'، مشيرًا إلى أن الجانب الشكلي سيلعب دور أساسي في تقديم الشخصية حيث أن المكياج سيساعد في هذا.

وتابع الناقد: 'ماجد ممثل قبطي، والممثلين الأقباط الممكن أن يجسدوا هذا الدور عددهم ليس كبير، خاصًة أن العمل له توجه شبه ديني ورغم أنني اتحفظ على مسمى الأعمال الدينية إلا أنه معروف أن الكنيسة تنتج أعمال دينية لها علاقة بالوعظ ونشر العقيدة'.

وأضاف رامي عبد الرازق: 'ماجد الكدواني من الممثلين الذي لديهم شعبية كبيرة وبالتالي سنجد جمهور كبير يحب مشاهدة بابا العرب، حيث أنه لديه القدرة على اداء الشخصيات الخيالية بشكل جيد، وهذا يدل على أنه سيجيد تجسيد شخصية لها مرجعيات بصرية كثيرة ويمكن محاكاتها مثلما كان يفعل أحمد زكي مع جمال عبد الناصر والسادات حيث كان يذاكر الخطب والأداء الجسماني ونبرة الصوت، وسيتوقف النجاح أيضًا على السيناريو والإخراج وعناصر كثيرة بجانب اختيار ممثل جيد، حيث أنه مهما كان الممثل جيد والعناصر المحيطة به أقل منه سيضر بالعمل والعكس صحيح'.

واختتم الناقد أنه من مخاوفه هو أن يكون المسلسل منحناه ديني أكثر من اللازم فيخسر شريحة كبيرة من الجمهور الذي لا يهتم لهذه النوعية من الأعمال.

◄ كمال القاضي: ماجد الكدواني الأنسب لتجسيد دور البابا شنودة

أما الناقد كمال القاضي قال: 'تجسيد الشخصيات الدينية أو التاريخية يجب أن لا يخضع لأية شروط سوى موهبة الممثل فقط ومدى ملائمتة للدور، أما أن يحدث خلاف حول شخصية البطل لأسباب عقائدية أو دينية فهذا أمر ساذج ويعكس نوع من الجهل والتعصب'.

وتابع: 'في تقديري الشخصي أن الأنسب لتجسيد دور البابا شنودة هو ماجد الكدواني بالفعل وهذا ليس لكونة مسيحيا بل لأنه ملائم أكثر للدور ويتمتع بقدرات فنية فائقة، غير أنه سيكون محيط بالتفاصيل الدقيقة للشخصية وعلى دراية كاملة بها، وأكرر أنه ليس لوجهة النظر هذه علاقة بديانتة فأنتوني كوين جسد شخصية عمر المختار وبرع فيها وحمدي غيث قدم شخصية ريتشارد قلب الأسد في فيلم الناصر صلاح الدين وكان شديد التميز وهناك أمثلة أخرى كثيرة'.

وأختتم حديثه: 'أما بخصوص الفنان حسن يوسف فهو ممثل مخضرم ولاشك لديه خبرات واسعة، ولكنه ليس الأنسب للدور لإعتبارات قد تتعلق بالسن أو المصداقية لاسيما أنه قدم من قبل شخصية الشيخ الشعراوي وهذا من شأنه التأثير على نجاح العمل جماهيريا، خاصة في ظل وجود بعض التيارات الدينية المتعصبة وتأثر بعض الفئات من الناس بأفكارهم وهو ما يمكن أن يحدث بلبلة ويعوق العملية الإبداعية ويؤدي إلى عدم الترحيب بالفكرة'.

مسلسل بابا العرب

◄ محمد عاطف: المسلسل هيكون صعب ومثير للجدل

وقال الناقد محمد عاطف: 'العمل الفني هو الفيصل في مسألة أن الممثل الفلاني أجاد الدور ولا لأ. وأنا في تقديري الشخصي مسلسل عن البابا شنودة هيكون صعب جدا ومثير للجدل، ومنذ سنوات كل كام أسبوع يطلع الاخبار عن المسلسل وبعد كده ولا حاجة تحصل'.

* مسلسل بابا العرب

يشار إلى أن فكرة مسلسل بابا العرب جاءت بعد إنتاج الكنيسة عددًا كبيرًا من الأفلام القبطية، التى تناولت قصص الشهداء والقديسين المصريين على مدار الأعوام السابقة، وقال القمص بموا الأنبا بيشوى، إن الكنيسة حصلت على موافقة رقابة المصنفات الفنية على المسلسل، إضافة إلى موافقة وزارة الثقافة، بشرط عرضه على القنوات الفضائية العامة، وعدم قصره على الأقباط، وعن الفترة التاريخية التى يتناولها المسلسل، أشار الأب بموا إلى أن المسلسل يتناول 3 مراحل فى حياة البابا 'الطفولة والشباب والرهبنة والبابوية ثم النياحة'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول و إيفرتون (0-1) في الدوري الإنجليزي الممتاز (لحظة بلحظة) | نونيز يهدر هدف التعادل