اعلان

أبرزها فيلم "سقوط" و "الصبي صائد الحيتان".. تعرف على أبرز الأفلام المشاركة في مهرجان الجونة بدورته الرابعة

مهرجان الجونة السينمائي
مهرجان الجونة السينمائي

تعرض الدورة الرابعة لمهرجان الجونة السينمائي الذي يقام يوم الجمعة في 23 أكتوبر من نفس الأسبوع، مجموعة من الأفلام التي حققت نجاحات كبيرة فى المهرجانات السينمائية الدولية المرموقة.

واختارت إدارة مهرجان الجونة السينمائي أفضل أفلام العام للدورة الرابعة للمهرجان أبرزهم فيلم 'حكايات سيئة' 'إيطاليا، سويسرا' للمخرجين داميانو وفابيو دينوسينزو، فى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، والذي فاز بجائزة الدب الفضى لأفضل سيناريو فى الدورة الـ 70 لمهرجان برلين السينمائى.

ويضم برنامج المهرجان فيلم 'أيام أكلة لحوم البشر' لـ تيبو هو ادكينز، ويسلط هذا الوثائقي المستخدم عناصر درامية، الضوء على الأخاديد القاحلة الجرداء لمقاطعة ثابا تسيكا ذات الكثافة السكانية المنخفضة فى شرق ليسوتو، وعُرض الفيلم فى قسم البانوراما في الدورة الـ70 لمهرجان برلين السينمائى.

أيضًا، يتضمن البرنامج 'مُشع' لريثى بان، وهو فيلم دوكيودراما فرنسى- كمبودي يدور حول البشر الناجين من إشعاعات الحرب، والذي فاز بجائزة أفضل فيلم وثائقى فى الدورة الـ70 لمهرجان برلين السينمائى.

يدور 'امسح التاريخ'، وهو من إخراج بينوا ديلي بين وجوستاف كيرفيرن، حول 3 جيران يتصالحون مع عواقب عالم وسائل التواصل الاجتماعي الجديد.

وفاز الفيلم بجائزة الدب الفضى- جائزة لجنة التحكيم الخاصة- فى الدورة الـ70 لمهرجان برلين السينمائى.

يشمل البرنامج أيضًا فيلم 'برلين ألكسندر بلاتز' (ألمانيا، هولندا) لبرهان قربانى، ويمثل رواية معاصرة لرواية ألفريد دوبلين الكلاسيكية عام 1929 عن الحداثة الألمانية التي تحمل العنوان ذاته.

وحظي الفيلم بأربع جوائز ذهبية في حفل توزيع جوائز الفيلم الألماني الـ69، إضافة إلى مشاركته فى المسابقة الرسمية لمهرجان برلين فى دورته الـ70.

من صربيا، يحكى 'أب' لسردان جوبو لوفيتش، عن نيكولا، الأب الذي يُجبر على التخلي عن طفليه لمكتب الرعاية الاجتماعية، بعد انتحار زوجته.

وفاز الفيلم بجائزة الجمهور فى قسم البانوراما، إضافة إلى جائزة لجنة التحكيم المسكونية فى الدورة الـ70 لمهرجان برلين السينمائى.

ينضم للمهرجان أيضًا، فيجو مورتنسن بفيلمه الأول 'سقوط' (الولايات المتحدة الأمريكية، كندا)، الذى يستكشف التناقضات الخاصة بالعائلة الحديثة، إلى برنامج هذا العام.

بينما يأتي تعاون أوريليا روفييه وشيموس هايلى فى فيلمهما 'بانكسى أكثر المطلوبين' (فرنسا)، ليحكى عن روبن هوود المُقنع؛ بانكسى، وقد عرض الفيلم فى الدورة الـ19 لمهرجان تريبيكا السينمائي.

من الاختيارات الرسمية لمهرجان كان السينمائى 2020، يُعرض فيلم 'إبراهيم' (فرنسا) لسمير قواسمى، وهو فيلم روائى طويل يحكى عن شاب مراهق حالم يتورط فى عملية سرقة متجر تُغرق والده، الذى تربطه به علاقة صعبة، فى ديون هائلة.

يقرر إبراهيم أن يسخر كل جهده من أجل أن يصلح الوضع ويستعيد احترام والده من الدنمارك، يتتبع 'دورة ثانية' لتوماس فينتربرج، 4 أصدقاء – كلهم من معلمى المدارس الثانوية – بينما يختبرون نظرية تدعم فكرة أنهم يستطيعون تحسين حياتهم من خلال الحفاظ على مستوى معين من السُكر فى جميع الأوقات.

الفيلم تم اختياره ضمن الاختيارات الرسمية لمهرجان كان السينمائى، وسيشارك في الدورة الـ68 لمهرجان سان سباستيان السينمائي الدولي.

فيلم آخر مميز من صربيا يلتحق بالبرنامج، هو 'واحة' لإيفان إيكيتش، وهو فيلم روائى طويل يعرض لنا لمحات من حيوات الأطفال المولودين بإعاقات ذهنية، المهجورين من قبل الأهل، والكائنين بمؤسسات متخصصة، وقد تم الإعلان عن ضم الفيلم ضمن الاختيارات الرسمية لمسابقة أيام فينيسيا السينمائية 2020.

يحكي 'الصبي صائد الحيتان' (روسيا-بولندا) لفيليب يوريف، قصة مغامرة تحدث لصبي يُدعى شوكوتشى هانتر ليوشكا، يقع فى حب فتاة جميلة رآها على الكمبيوتر خاصته، كونه هام في حب تلك الصورة بعيدة المنال، يدفعه إلى خوض رحلة خطيرة يبحث عن محبوبته.

وتم الإعلان عن ضم الفيلم ضمن الاختيارات الرسمية لمسابقة أيام فينيسيا السينمائية 2020.

تضم مسابقة الأفلام القصيرة هذا العام فيلم التحريك السويسرى الوثائقى 'قشر' لصامويل باثى وسيلفاين مونيه، ويتتبع الروتين اليومى لدار مسنين تقع فى مكان معزول فى نفس المسابقة.

كما يُعرض أيضًا، فيلم التحريك القصير 'بيلار' (هولندا) لديانا فان هوتن و'جى جى إيبينج ويانجوى بولى'، حيث يحكى هذا الفيلم المرسوم بالأيدى قصة ديستوبية لمدينة فى زمن تعيد فيه الطبيعة السيطرة على الشوارع.

ويُعرض الفيلم الإسبانى 'مؤثرة' دوليًا لأول مرة، وهو فيلم قصير من إخراج روبن باربوزا، ويحكى قصة سرقة 4 ملايين متابع من حساب إحدى مؤثرات مواقع التواصل الاجتماعى.

بينما يشارك جورجي إم. أونكوفسكى، فى فيلمه القصير 'مُلصق' (جمهورية شمال مقدونيا)، تجربة ديجان الذى يفشل فى تجديد رخصة سيارته، ويقع فى فخ بيروقراطى يختبر تصميمه على أن يكون أبًا مسؤولًا.

شارك الفيلم فى مسابقة الأفلام القصيرة بمهرجان صندانس السينمائي 2020، وفاز بجائزة لجنة التحكيم لأفضل فيلم قصير فى مهرجان بروكلين السينمائى الدولى 2020.

يشار إلى أن الدورة الرابعة لمهرجان الجونة السينمائى، تقام ما بين 23 -31 أكتوبر 2020 فى مدينة الجونة، بينما سيتم الإعلان عن البرنامج الكامل للدورة الرابعة فى نهاية سبتمبر 2020.

WhatsApp
Telegram