اعلان

في ذكرى وفاتها.. شادية أصيبت بالسرطان واعتزلت في قمة تألقها الفني وتبرعت بكل أموالها (فيديوجراف)

ولدت الفنانة شادية يوم 8 فبراير عام 1931 في الشرقية، وجاءت إلى القاهرة برفقة والدها المهندس أحمد كمال، أحد المهمين من مهندسي الزراعة والري ومشرفا على أراضي الخاصة الملكية حيث كان عمله آنذاك يحتم وجوده في قلب العاصمة المصرية القاهرة وعلى بعد خطوات من قصر عابدين، وانفصل والداها، وتزوجت أمها من شخص آخر وأنجبت اختها الفنانة عفاف شاكر.

بدأت شادية مشوارها بالمشاركة مع المخرج حلمي رفلة في فيلم حمامة السلام، عام 1947 بطولة كمال الشناوي وهاجر حمدي، ثم شاركت في فيلم العقل في إجازة مع الفنان محمد فوزي والفنانة ليلى فوزي، توالت بعد ذلك أعمالها الفنية، وتميزت شادية بالموهبة الكبيرة وتأدية كافة الأدوار سواء الكوميدية أو الدرامية ومن أبرز أفلامها، 'الستات مايعرفوش يكدبوا، اللص والكلاب، زقاق المدق، نحن لا نزرع الشوك، شئ من الخوف'.

شاديةشادية

وفي عالم الغناء برعت شادية وقدمت العديد من الأغاني المميزة أهمها، 'يا دبلة الخطوبة، يا اسمراني اللون، سيد الحبايب، آه يا أسمراني اللون، خلاص مسافر، يا حبيبيتي يا مصر'.

لشادية مواقف مميزة عديدة، منها تبرعها بجزء من أجرها في مسرحية ريا وسكينة للعمال معها في المسرحية، كما حرصت على دعم الجيش المصري بعد ثورة 1952 عن طريق جمع الأموال من كل أرجاء مصر لمساعدة القوات المسحلة.

شاديةشادية

تزوجت شادية ثلاثة مرات، من المهندس عزيز فتحي و الفنان عماد حمدي والفنان صلاح ذو الفقار ولم تنجب أي أطفال، وأصيبت خلال مسرحية ريا وسكينة بسرطان الثدي وخضعت لجراحة استئصال أحد ثدييها.

اعتزلت التمثيل بعد فيلم لا تسألني من أنا، وعلقت قائلة: 'عرفت الطريق الصحيح وهداني الله'، وبعد الاعتزال تبرعت بكل ما ادخرته من الفن لصالح الجمعيات الخيرية.

شاديةشادية

توفيت شادية يوم الثلاثاء 28 نوفمبر 2017 عن عمر 86 عاما بعد صراع مع المرض بمستشفى الجلاء العسكري وأقيمت صلاة الجنازة على جثمانها في مسجد السيدة نفيسة بالقاهرة.

WhatsApp
Telegram