اعلان
اعلان

عبلة السينما المصرية.. «كوكا» تزوجت مخرج شهير وأجبرته على الزواج من أخرى

كوكا
كوكا

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة الكبيرة كوكا، التي ولدت في مثل هذا اليوم 7 مارس عام 1917، والتي تعد من أشهر الفنانات اللاتي قدمن شخصية عبلة في السينما المصرية.

كوكاكوكا

ولدت كوكا لأب سوداني كان يعمل ضابطا وأم مصرية، بدأت حياتها بالعمل كمساعد مونتير باستوديو مصر، وفي نفس العام جسدت أول أدوارها السينمائية من خلال فيلم بواب العمارة مع الفنان علي الكسار، وأثناء عملها في المونتاج تعرفت على المخرج نيازي مصطفى وتزوجت منه.

وقدمت خلال مسيرتها الفنية العديد من الأعمال المميزة التي يتذكرها الجمهور حتى الآن ومن أهم افلامها: 'أُونكل زيزو حبيبي، كنوز، عنتر بن شداد، عنتر يغزو الصحراء، سيجارة وكاس، السيد البدوي، غرام بثينة، أرض الأبطال، ظهور الإسلام، وهيبة ملكة الغجر، ليلى العامرية، مغامرات عنتر وعبلة، سلطانة الصحراء، رابحة، مصنع الزوجات، وداد'.

كوكاكوكا

وتميزت كوكا بتأدية شخصية الفتاة البدوية، وجسدت هذه الشخصية في نحو 16 فيلما سينمائيا من إخراج زوجها المخرج نيازي مصطفى، وقدمت شخصية عبلة في 4 أفلام سينمائية، وشاركت كوكا في فيلم عالمي يحمل اسم تاجر الملح عام 1938.

كوكاكوكا

وفيما يخص حياتها الشخصية، تزوج زوجها المخرج نيازي مصطفى من سيدة أخرى بسبب عدم قدرتها على الإنجاب، وكانت زوجته الجديدة هى الراقصة نعمت مختار، ثم انفصل عنها وعاد لكوكا وبقي معها حتى وفاتها بمرض السرطان في 29 يناير 1979، وبعدها مات مصطفى عام 1986 بطريقة مأسوية، حيث وجد مقتولا في شقته بآخر يوم من تصوير فيلم القرداتي، ولم يعثر على القاتل وقيدت القضية ضد مجهول.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً