اعلان

قبل افتتاحه اليوم.. الأفلام المشاركة في مهرجان الإسماعيلية السينمائي

مهرجان الاسماعيلية السينمائي للافلام التسجيلية والقصيرة
مهرجان الاسماعيلية السينمائي للافلام التسجيلية والقصيرة

تفتتح اليوم الأربعاء، فعاليات الدورة الـ 22 من مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة التي يقيمها المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست محمد الباسوسي، في الفترة من 16 حتى 22 يوينو الجاري، برئاسة الناقد السينمائي عصام زكريا.

ويعرض في مهرجان الإسماعيلية السينمائي للأفلام التسجيلية والقصيرة، 16 فيلما بمسابقة الأفلام الروائية القصيرة، منها فيلم "عايشة" للمخرج زكريا نوري، والذي يتمحور حول عايشة، ذات الـ 26 عاما التي تعيش في ضواحي المدينة، حياة رتيبة وتعتني أثناء النهار بأمها المريضة، وفي الليل تترك المنزل لتعبر الطريق أمام أي شاحنة محتملة.

ومن ضمن الأفلام أيضا، فيلم "الست" للمخرجة سوزانا ميرغني، ويتناول نفيسة، صاحبة الـ 15 عاما، التي تعيش في قرية سودانية تعيش على زراعة القطن،وتحمل نفيسة إعجابا لبابيكر، بينما يرتب والديها زواجها من نادر، في حين أن جدة نفيسة (الست) تملك خططا آخرى لمستقبلها.

ويشتمل مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة كذلك على فيلم "بنت وردان"، إخراج ميساء المومين، ويسلط الضوء على امرأة في مزاج حزين تكافح لمواصلة الظهور أمام زملائها المرحين المنقادين.

ويتواجد في المهرجان أيضا فيلم "حار" للمخرج سيمون جيونت، وتدور قصته حول أنه خلالنوبة عملها الليلة في محطة وقود بعيدة، توافق موظفة على مساعدة رجل تعطلت سيارته. بينما يحاولان إصلاح السيارة ترتاب الفتاة في نوايا الرجل الحقيقية.

ويعرض في المهرجان أيضا فيلم "آل ريمانسو" للمخرج سيباستيان فالنسيا، وتدور أحداثه حول عائلة من القرويين المتجولين تستقر في آل ريمانسو، وهو بيت ريفي حيث تظهر فيه آثار ماضٍ وحشي. في ليلتهم الأولى في المنزل ينتظرون بقلق السلام القادم مع بزوغ الفجر.

ومن الأفلام المعروضة أيضا في مهرجان الإسماعيلية، فيلم "كومبارس" إخراج فيجنار، ويتناول قصة رجل يتبع مجموعة من العمال من أجل العمل في منطقة صناعية. يتجرد لاحقا من ملابسه وهو يته، ويرتدي زيا عسكريا ويتقلد سلاحا، ويتم اختبار عزمه بسلسة من الأحداث المزعجة.

ويتضمن مهرجان الإسماعيلية كذلك فيلم "عمل الماني جيد" من إخراج جلميس الكسندر كيفر، ويتمحور حول أولي وديدي حرفيان يعملان في ورشتهما على صليب معقوف، في مكان ما بين رتابة الريف وكآبة القرية، ويتساءلان عن الغرباء الوافدين إلى القرية، بجانب عرض فيلم "جرين مارادونا" للمخرج فراس خوري، ويحكي انه أثناء كأس العالم 1990، يحاول صبيان فلسطينيان البحث عن ستيكر أرجل مارادونا المفقود، من أجل استكمال ألبوم كأس العالم والفوز بلعبة الأتاري، فصلا عن عرض فيلم " في القارب" للمخرج بايزاك ماماتاليف، ويدور حول شاب مسلم، يقتات من نقل الناس من ضفة إلى أخرى بقاربه، تجبره الظروف على نقل امرأة مسيحية حُبلى إلى الضفة الآخرى.

ويتواجد في المهرجان فيلم "ليلة واحدة" إخراج مالي يينا ويدور حول بيتر بان الذي لا يريد أن ينضج رغم مرور الوقت ويملك قاعدتين في حياته "لا يمكن لفتاة أن تقضي الليل في بيته"، و"هناك دائما وقت لكل شيء"، ويعرض كذلك فيلم "الم" للمخرج انا روز دوكورث، ويلخص حكاية فتاة صغيرة تدرك أن والدها ليس شخصاً منيعاً، بعد تعرضه لحادث، أثناء لعب الكريكيت، فضح هشاشته، بجانب فيلم " مكان في الزمن" للمخرج نواف الجناحي ، ويدور حول رجل عجوز مهجور هائم في شقته بينما يصارع الموت بذكرى جميلة.

و من الأفلام التي يحتويها مهرجان الاسماعيلية فيلم "ميلاد عازف الطبل" إخراج بيكولاس ستيفانازي وتدور أحداثه حول انه في بلدة صغيرة، يطلب لوثير من خوسيه أن يسلم آخر طبوله إلى البلدة التالية,

كما يعرض أيضآ فيلم "المجالات المغناطيسية" للمخرج رومان دويت جهان".

WhatsApp
Telegram