المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

مع بد عرض حكاية "تقلها دهب".. 5 أفلام مصرية سلطت الضوء على قضايا المرأة

أهل مصر
مسلسل إلا أنا حكاية تقلها دهب
مسلسل إلا أنا حكاية تقلها دهب

بدء أمس، الأحد، عرض حكاية "تقلها دهب"، من حكايات مسلسل "إلا أنا"، في الثامنة على شاشة DMC، وهي آخر حكايات العمل في موسمه الثاني، وتبين الحكاية قصص لعدد من بطلات مصر، الشابات في الأولمبياد.

الحكاية الجديدة تجسد قصة حياة بطلات مصر في الأولمبياد، وتحديدا هداية ملاك بطلة التايكوندو، وفريال يوسف بطلة الكاراتيه، وسمر حمزة بطلة المصارعة.

وتعتبر الحكاية أول ما تجسد له الدراما المصرية عن المرأة وقوتها، إلا أن السينما المصرية جسدت العديد من الأدوار التي تبين قوة المرأة، وتزخم مكتبتها المصرية بالأعمال التي تنتصر لقضية المرأة وتظهرها بشخصية قوية وناجحة فى مجال عملها وذات كفاءة وجدارة، وخلال التقرير التالي نرصد أبرز وأهم هذه الأعمال الفنية كالتالي:

1) فيلم مراتي مدير عام

يعتبر من أبرز الأعمال التي قدمتها شادية وانتصرت للمرأة ولقضيتها، خاصة وأن الفيلم يدعو الزوج لتقبل عمل زوجته بل وتترأسه بالعمل.

2) فيلم شيء من الخوف

لم تكتفي شادية بفيلم مراتي مدير عام، وقدمت فيلمها الشهير "شيء من الخوف"، وظهرت بدور "فؤادة" القوية الرافضة للخضوع والإهانة، وقررت التصدي للطاغية وتحريك الناس ضده.

3) فيلم أنا حرة

تسعى لبنى عبد العزيز، طوال العمل للبحث عن الاستقلال، بعيدًا عن القيود غير المنصفة، وتتعرض لانتقادات مجتمعية قاسية، حتى تثبت العكس وتحتل مكانة مرموقة في مجتمعها.

4) فيلم الأستاذة فاطمة

تعتبر فاتن حمامة، من أكثر الفنانات التي قدمت أعمال منصفة للمرأة وقضيتها، مثل فيلم "أريد حلا"، و"الباب المفتوح، لكن يظل فيلم "الأستاذة فاطمة"، من أكثر الأفلام التي تثبت نجاح وجدارة المرأة في مهنة المحاماة، خاصة مع رؤية خطيبها احتمالية ضعيفة في نجاحها، إلى أن تثبت العكس.

5) فيلم الأفوكاتو مديحة

قدمت النجمة الراحلة مديحة يسري، فيلم "الأفوكاتو مديحة"، الذي ينتصر للمرأة ولعملها بالمحاماة، التي تسعى للتعلم والعمل بعيدا عن عادات القرية في الزواج المبكر وحصر إمكانيات المرأة في المنزل والأسرة فقط.

يذكر أن حكاية "تقلها دهب"، هي الحكاية التاسعة والأخيرة من الموسم الثاني لمسلسل "إلا أنا"، ويشارك في بطولتها سارة عبد الرحمن، هلا السعيد، مصطفى درويش، منال سلامة، أحمد عبد الحميد، وعدد آخر من الفنانين.

عاجل
عاجل
أول تعليق من مرتضى منصور على حكم حبسه شهر في سبّ الخطيب