اعلان

من الإذاعة إلى "الجماعة".. محطات بحياة وحيد حامد ذكرى في ذكري رحيله

وحيد حامد
وحيد حامد
كتب : محمد سعد

تحل اليوم الذكرى الأولى لرحيل الكاتب الكبير وحيد حامد، الذي قدم خلال مسيرته العديد من الأعمال الدرامية والسينمائية والتي لا زالت عالقة بأذهان الكثيرين حتى يومنا هذا.

ولد بمحافظة الشرقية يوم 1 يوليو 1944، والتحق بكلية الآداب في عام 1963، حيث عمل على تثقيف نفسه خلال فترة دراسته وهو ما ساهم في تطوير موهبته بالكتابة.

بدأ وحيد حامد مسيرته في الكتابة من خلال كتابة مجموعة من القصص القصيرة، ثم اتجه للكتابة للإذاعة والمسرحية، حيث كتب عددا كبيرا من المسلسلات الإذاعية، ثم ذهب إلى الكاتب يوسف إدريس الذي نصحه بالكتابة للدراما.

في عام 1977 كتب فيلم 'طائر الليل الحزين' الذي يعد أولى أعماله السينمائية، وهو من بطولة نيللي ومحمود عبدالعزيز، ليحصل بعدها بعام واحد فقط على فرصته الحقيقي من خلال تأليف مسلسل أحلام الفتى الطائر والذي قام ببطولته عادل إمام، حيث حقق المسلسل نجاحا كبيرا بعد عرضه.

كون ثنائيا متميزا مع عادل إمام حيث قدما معا العديد من الأعمال السينمائية التي ظلت راسخة في الأذهان وتناولت ومن أبرزها 'الإنسان يعيش مرة واحدة، الهلفوت، اللعب مع الكبار، المنسي، طيور الظلام، الإرهاب والكباب، النوم في العسل، مسجل خطر'.

يعد الجزء الثاني من مسلسل الجماعة الذي عرض في عام 2017، هو آخر أعمال وحيد حامد، وكان من المقرر أن يقدم الجزء الثالث من الجماعة في موسم رمضان المقبل والذي انتهي من 80% من أحداثه ولكن رحيله أثار الشكوك حول ظهور المشروع إلى النور.

نال العديد من التكريمات والجوائز عن الأفلام والأعمال الدرامية خلال مسيرته الفنية، وتزوج وحيد حامد من الإعلامية زينب سويدان، رئيس التليفزيون المصري سابقا، وأنجب منها ابنه المخرج مروان حامد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | تسديدة قوية لـ مازيمبي